الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 08:02

أدوية يجب على الطفل تجنبها

كل العرب
نُشر: 21/07/10 07:54,  حُتلن: 08:18

*  إعطاء الطفل بعض الأعشاب قد يصيب الطفل بمخاطر

* إعطاء الطفل جرعة صغيرة لدواء مخصصا للبالغين يعد أمرا خطيرا

* بعد انتهاء مدة الصلاحية لدواء الأطفال لا يكون فعَالاً في علاج الطفل ولكنه قد يسبب أضرار للطفل

يختلف تأثير الأدوية من الأطفال إلى البالغين، فإعطاء الطفل بعض الأعشاب قد يصيب الطفل بمخاطر لذلك فانه يجب عدم إعطاء الطفل من سنتين إلى أربع سنوات هذه الأدوية:
1- الاسبرين :
لا تعطي الطفل اسبرين أو أي دواء للأطفال يحتوي على اسبرين فمن شأنه إظهار أعراض المرض على الطفل. لا تعتقدي أن أدوية الأطفال المتاحة في الصيدليات خالية من الاسبرين فقد يشار إلى الاسبرين بمصطلحات أخرى مثل : " سالسيلات" أو " حمض اسيتليلسالتيلك ". لذلك استشيري الطبيب أو الصيدلي إذا دواء الطفل يحتوي على اسبرين أم لا.

 2- الإفراط في اعطاء الطفل أدوية البرد والسعال :
- نصحت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعدم إعطاء جرعات زائدة من أدوية البرد والسعال للطفل حيث أثبتت الدراسات عدم قدرة هذه الأدوية على تهدئة أعراض البرد عند الطفل ولكنها قد تسبب مخاطر إذا ما تناول الطفل جرعات زائدة بالإضافة إلى بعض الآثار الجانبية مثل النعاس ، الأرق ، تقلب المعدة والطفح الجلدي ويؤدي ذلك إلى ارتفاع ضربات قلب الطفل ، التشنجات و قد تؤدي إلى الموت. 

3- أدوية الأطفال المضادة للغثيان :
- لا تعطي الطفل أي أدوية مضادة للغثيان قبل استشاره الطبيب الخاص حيث معظم نوبات القيء يتعامل معها الطفل بشكل طبيعي دون تناول أي دواء. ولكن تؤدي هذه الأدوية في بعض الأحيان إلى بعض المخاطر والمضاعفات للأطفال.

 
صورة توضيحية

4- الأدوية الخاصة بالكبار :
إعطاء الطفل جرعة صغيرة لدواء مخصصا للبالغين يعد أمرا خطيرا. إذا لم يحدد وصف الدواء إمكانية إعطاءه للطفل فلا تعطيه له.

 5- دواء قد وصف لطفل أخر في نفس الحالة :
إعطاء الطفل دواء قد وصف لإخوته في نفس حالته يعد أمرا خطيرا. أعطي الطفل الدواء الموصوف له ولحالته.

 6- دواء أطفال منتهي الصلاحية :
- يجب التخلص من أدوية الأطفال والوصفات الطبية بمجرد انتهاء مدة صلاحيتها كما تخلصي من أي أدوية أطفال قد تغير لونها بعد فتره من شرائها. فبعد انتهاء مدة الصلاحية لدواء الأطفال لا يكون فعَالاً في علاج الطفل ولكنه قد يسبب أضرار للطفل.

 7- الاستاموفين الزائد :
- بعض الأدوية تحتوي على مادة الاسيتاموفين والتي تساعد على خفض حرارة الطفل وتسكن الألم. لذلك احرصي على عدم تناول الطفل جرعات من الاسيتاموفين. 

8- الأعشاب الصينية ماهنج ( الايفيدرين ) :
- لا تعطي الطفل الأعشاب الصينية المعروفة بـ الماهنج أو "الايفيدرين " حيث ترتبط هذه الأعشاب بارتفاع ضغط دم الطفل ، عدم انتظام ضربات قلب الطفل والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

9- دواء الأطفال القابل للمضغ:
- دواء الأطفال القابل للمضغ ليس ممنوعاً ولكن يجب الحذر قبل إعطائه للطفل حيث يجب معرفة ما هي الأدوية التي يجب على الطفل تناولها وكيفية تناولها. 

مقالات متعلقة