الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 23:01

نائب بريطاني ردا على حظر النقاب في الأماكن العامة: لن نسمح بذلك

كل العرب
نُشر: 19/07/10 09:06,  حُتلن: 10:46

* أقل من 1% من المسلمات في بريطانيا منتقبات

-وزير الهجرة البريطاني، داميان غرين:

* هذه الخطوة كانت مقبولة سياسيا بشكل أكبر في فرنسا نظرا لأنها دولة أكثر علمانية بشكل أقوى

* الموافقة على أي قرار لمنع ارتداء النقاب سيكون غريبا لأن المجتمع البريطاني "متسامح ويقوم على الاحترام المتبادل

- النائب من حزب المحافظين، فيليب هولوبون:

* أكثر من مليونين ونصف المليون مسلم بينهم ما يزيد على ألفي امرأة يرتدين النقاب أو البرقع اللذين لا يوجد قانون يحظر ارتدائهما إلى الآن

وصف وزير الهجرة البريطاني، داميان غرين، إصدار أي قرار لمنع ارتداء النقاب في بريطانيا بأنه عمل لا يتماشى مع الحياة البريطانية بحسب ما نقلت عن لسانه الأحد صحيفة صنداي تلغراف البريطانية في نشرتها على الأنترنت. وانتقد غرين مشروع قانون تقدم به النائب من حزب المحافظين، فيليب هولوبون، لحظر النقاب في الأماكن العامة بالمملكة المتحدة التي تقول بعض التقارير أن أكثر من مليونين ونصف المليون مسلم يعيشون فيها، بينهم ما يزيد على ألفي امرأة يرتدين النقاب أو البرقع اللذين لا يوجد قانون يحظر ارتدائهما إلى الآن.

الاحترام المتبادل
وقال غرين للصحيفة أن الموافقة على أي قرار لمنع ارتداء النقاب سيكون غريبا لأن المجتمع البريطاني "متسامح ويقوم على الاحترام المتبادل" مضيفا أن تبني نص المشروع "غير محتمل" وليس من المستحب أن يحاول البرلمان البريطاني إصدار قانون ينص على ما يجب على الناس ارتداءه" وفق ما انتقد به تصريح في وقت سابق للنائب المحافظ هولبورن وفيه قال إنه سيطلب من المنتقبات إزالة الحجاب إذا أردن لقاءه في مكتبه كما سيرفض عقد اجتماعات مع نساء مسلمات إذا لم يرفعن النقاب لأنه لا يستطيع التعامل معهن.
وقال إنه، خلافا لفرنسا، فإن بريطانيا ليست بلدا علمانيا متشددا و"أنا شخصيا أصر جدا على الإحساس بأن إبلاغ الناس بما يمكن أن يرتدونه وما لا يمكن أن يرتدونه وهم يمشون فقط في الشارع هو شيء غير بريطاني نفعله إلى حد ما، لأننا مجتمع متسامح وقائم على الاحترام المتبادل." مضيفا أن هذه الخطوة كانت مقبولة سياسيا بشكل أكبر في فرنسا نظرا لأنها دولة أكثر علمانية بشكل أقوى.


وزير الهجرة البريطاني، داميان غرين

فرنسا تقر القانون
وكانت الجمعية الوطنية الفرنسية وافقت الأسبوع الماضي على مشروع قانون يمنع ارتداء النقاب في في الأماكن العامة، وهو قانون سيعرض أمام مجلس الشيوخ في سبتمبر (ايلول) المقبل وفي حال إقراره يدخل حيز التنفيذ برغم وجود أكثر من 5 ملايين مسلم في فرنسا، وتريد فرنسا التي تضم أكبر عدد من المسلمين في أوروبا مع ما بين خمسة إلى ستة ملايين، حظراً شاملاً للنقاب والبرقع في جميع الأماكن العامة بما في ذلك الشارع.

ثلثي البريطانيين يؤيدون حظر النقاب
ولكن استطلاعاً للرأي أجراه معهد "يوغوف" للقناة الخامسة في التلفزيون البريطاني الجمعة كشف أن ثلثي البريطانيين يؤيدون حظر النقاب في المملكة المتحدة. وأجري الاستطلاع بعد أيام من إقرار الجمعية الوطنية الفرنسية حظر ارتداء هذا النوع من الحجاب.


صورة توضيحية من تظاهرات في بريطانيا

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
233830.07
BTC
0.51
CNY