الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 15:01

وزير الهجرة البريطاني يستبعد حظر النقاب في الأماكن العامة مؤكداً "لسنا فرنسا"

كل العرب -الناصرة
نُشر: 18/07/10 13:04,  حُتلن: 14:15

* ثلثي البريطانيين يؤيدون حظر النقاب في المملكة المتحدة

* الوزير البريطاني :

- الله وهبنا وجهاً لنعبر به عن شخصيتنا

- إذا رفضت وكان في إمكانها أن ترى وجهي في حين لا أستطيع أن أرى وجهها سأعتبر انه ليس هناك ضمانة كافية تؤكد لي أنها حقاً من تدعي أن تكون

استبعد وزير الهجرة البريطاني ديميان غرين تبني بلاده قراراً يحظر النقاب في الأماكن العامة، على الرغم من التأييد الواسع لخطوة من هذا النوع، مؤكداً أن بلاده، خلافاً لفرنسا، ليست بلداً "علمانياً متشدداً".
ويأتي حديث وزير الهجرة البريطاني على خلفية تقديم النائب المحافظ فيليب هولبون نصاً لـ"تنظيم مسألة ارتداء النقاب" بهدف فتح نقاش بين النواب في مجلس العموم البريطاني، الذي من المتوقع أن يناقشه في كانون الأول (ديسمبر).
وتبدو فرص إقرار النص شبه معدومة، بسبب تحفظ غالبية أعضاء البرلمان على إصدار قوانين حول النقاب، ورأى وزير الهجرة أنه "من غير المحتمل" أن يتم تبني مشروع القانون. وقال لصحيفة "صنداي تلغراف"، الأحد 18-7-2010، "أن نقول للناس ما يمكنهم ارتداؤه وهم يسيرون في الشارع ليس أسلوباً يتماشى مع طريقة العيش البريطانية".
ولا يحظر أي قانون في بريطانيا ارتداء النقاب. وبحسب مجلس مسلمي بريطانيا فإن أكثر من مليونين ونصف المليون مسلم يقيمون في بريطانيا بينهم أقل من 1% نساء وأضاف "نحن مجتمع قائم على التسامح والاحترام المتبادل".



فرنسا أقرت حظر النقاب
لكن الوزير البريطاني أقر بأنه من المهم في بعض الحالات رؤية وجه الشخص الآخر، وأضاف أن تبني النص "غير مرجح ولن يكون مستحباً أن يحاول البرلمان البريطاني تبني قانون يملي على الناس ما عليهم ارتداؤه".
وكان النواب الفرنسيون أقروا، في قراءة أولى، مشروع القانون الذي يحظر ارتداء النقاب والبرقع في الأماكن العامة رغم وجود تحفظات قانونية على هذا النص الذي يثير شعوراً بالاستياء لدى المسلمين.
وتريد فرنسا التي تضم أكبر عدد من المسلمين في أوروبا مع ما بين خمسة الى ستة ملايين، حظراً شاملاً للنقاب والبرقع في جميع الأماكن العامة بما في ذلك الشارع.
وقال النائب هولوبون لصحيفة "ذي إندبندنت" إنه سيطلب من المنتقبات إزالة النقاب إذا أردن لقاءه في مقره في كيترينغ (وسط انكلترا). وأضاف "إذا رفضت وكان في إمكانها أن ترى وجهي في حين لا أستطيع أن أرى وجهها سأعتبر انه ليس هناك ضمانة كافية تؤكد لي أنها حقاً من تدعي أن تكون".
وأوضح "سأطلب منها عندها التواصل معي بوسيلة أخرى مثل البريد الالكتروني"، معتبراً أن "الله وهبنا وجهاً لنعبر به عن شخصيتنا".

أمريكا تعارض
لكن استطلاعاً للرأي أجراه معهد "يوغوف" للقناة الخامسة في التلفزيون البريطاني الجمعة كشف أن ثلثي البريطانيين يؤيدون حظر النقاب في المملكة المتحدة. وأجري الاستطلاع بعد ايام من إقرار الجمعية الوطنية الفرنسية حظر ارتداء هذا النوع من الحجاب.
وقد أكدت وزارة الخارجية الامريكية معارضة إدارة الرئيس باراك أوباما مشروع القانون هذا الذي ترى واشنطن أنه ينال من حرية المعتقد، كما نددت منظمة العفو الدولية بإقرار مجلس النواب الفرنسي بغالبية ساحقة مشروع القانون، معتبرة انه "ينتهك حرية التعبير والديانة".
وكان استطلاع للرأي أجراه معهد هاريس في آذار (مارس) لصالح صحيفة "فايننشيال تايمز" أظهر أن البريطانيين هم في طليعة الاوروبيين المنفتحين على النقاب والبرقع.
وبلغت يومها نسبة المؤيدين لحظر هذا النوع من الحجاب 57% فقط من البريطانيين مقابل 70% من الفرنسيين و65% من الإسبان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
229043.60
BTC
0.51
CNY