الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 20:02

فيلم وثائقي يجسد الواقع الرياضي

كتب: محمد محسن
نُشر: 19/11/07 23:14

قام الطالب احمد عويسات من مدينة باقة الغربية، وبالتعاون مع كلية المنار للسينما والتلفزيون في الطيبة، بإخراج فيلم وثائقي  بعنوان "ملعب باقة الجريح"، حيث تدور أحداثه حول الوضع المأساوي الشديد لفرع رياضة كرة القدم في المدينة، في ظل استمرار اغلاق الملعب البلدي لاسباب امنية، لجواره من جدار الفصل العنصري، والاهمال المتواصل للملعب وانعكاس ذلك على الفرق المحلية، وتحديدا، فريق اتحاد أبناء باقة،  ويلاحظ تراجع في مختلف الفروع الرياضية وتحديدا كرة القدم، بسبب إغلاق الملعب البلدي في المدينة أمام الجمهوره منذ ما يقارب سبع سنوات، حيث يضطر الفريق للعب في بلدات متفرقة في جميع أنحاء البلاد.



الفيلم من إخراج الطالب احمد عويسات، تصوير ومونتاج الطالب عبيدة زبارقة ، مساعد مصور الطالب ماهر لبناوي،وفي هندسة الصوت الطالب كرم شايب، ومن إنتاج كلية المنار للسينما والتلفزيون في الطيبة. ومن الجدير بالذكر أن تصوير هذا الفيلم قد استغرق مدة شهرين متتاليين. كما ويحتوي الفيلم على العديد من المقابلات أهمها مقابلة مع وزير العلوم والثقافة والرياضة غالب مجادلة ومقابلات مع العديد من لاعبي فريق اتحاد أبناء باقة الغربية.



 وقال مخرج الفيلم احمد عويسات:" فكرة الفيلم نبعت من خلال مرافقتي لفريق أبناء باقة في مبارياتهم البيتية، وقد لمست  وشعرت بمدى معاناة اللاعبين والمشاق التي يتكبدونه في سبيل نجاح الفريق. بقي الموضوع يراودني، وقبل شهرين فقط قررت ان أقوم بتصوير هذا الفيلم لكي انقل معاناة اللاعبين الى الناس، لعلهم يجدون الأذن الصاغية التي تساعدهم، ليس هذا وحسب هذا الوضع اثر سلبا على الحركة الرياضية في المدينة، والى تراجع في اداء الفرق الرياضية وانعدام الاطر والنشاطات الرياضية لابناء الشبيبة، وبالتالي عدم منح ابناء الشبيبة الفرص لاثبات ذاتهم وقدراتهم واكتشاف قدراتهم الكروية والرياضية، من خلال الفيلم عالجت القضية من اجل ايجاد الحلول والتاثير على متخذي القرارات ان كان على صعيد البلدية او على صعيد الحكومة".

مقالات متعلقة