الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 18:02

مركز الإحصاء الفلسطينيّ يشارك بورشة في جمعية الجليل

كل العرب
نُشر: 15/07/10 12:31,  حُتلن: 07:48

* الاستاذ بكر عواودة مدير جمعية الجليل شرح بإسهاب عن واقع المجتمع العربي في الداخل منذ النكبة وحتى اليوم

شارك وفد رفيع المستوى من الإدارة العليا لمركز الإحصاء الفلسطينيّ بورشة عمل في جمعية الجليل – الجمعية العربية القطرية للبحوث والخدمات الصّحية في شفاعمرو.
وتاتي هذه الزيارة في ظل التعاون المشترك بين مركز الإحصاء الفلسطيني وجمعية الجليل متمثلة بركاز – بنك المعلومات عن الأقلية الفلسطينية في إسرائيل، ومساندة مركز الإحصاء الفلسطيني لجمعية الجليل في تنفيذ المسوحات التي يقوم بها ركاز لرصد الواقع الذي يعيشه الفلسطينيون في الداخل على جميع الأصعدة.
افتتحت اللقاء الأستاذة روزلاند دعيم رئيسة الهيئة الإدارية للجمعية، رحبت بالحضور وتحدثت عن أهمية العمل الأهليّ لدى الفلسطينيين في الداخل ودوره في تطوير المجتمع عن طريق مواجهة المؤسسة بالاحتياجات العينية للمجتمع الفلسطينيّ في الداخل. كما وأكدت على ضرورة التواصل الإنسانيّ والمهنيّ بين أبناء الشّعب الواحد مؤكدة على أهمية استدامة العلاقة مع مركز الإحصاء لما فيه من صالح.



ومن جهتها شددت الأستاذة علا عوض القائم بأعمال رئيس مركز الإحصاء الفلسطينيّ على أهمية هذا اللقاء في تعزيز التعاون بين المؤسستين، وعن دعم مركز الإحصاء الفلسطينيّ للجمعية ومساندتها في التّحدي لتنفيذ المسوحات، مؤكدة على الأهمية الإستراتجية والوطنية للإحصاءات الرسمية ومشيدة بالدور الريادي الذي تقوم به جمعية الجليل في جمع البيانات عن فلسطينيي الداخل.
الاستاذ بكر عواودة مدير جمعية الجليل شرح بإسهاب عن واقع المجتمع العربي في الداخل منذ النكبة وحتى اليوم. كما وقام بعرض مراكز وأقسام الجمعية وأهمية البرامج العينية التي تقوم بها، مع تأكيده على أهمية العمل على الأبحاث العلمية من ناحية والتحشيد والمرافعة من ناحية أخرى. بالإضافة إلى التمكين المجتمعي والخدمة المباشرة في نشاطات الجمعية.
د. جريس جدعون المدير العلمي لمعهد الأبحاث التطبيقية في جمعية الجليل، عرض عمل المعهد منذ تأسيسه عام 1995 كخطوة إستراتيجية مهمة قامت بها الجمعية بهدف التنمية الاقتصادية والاجتماعية وأكد على أهمية المعهد كعامل للحد من هجرة العقول الفلسطينية من البلاد.
الاستاذ أحمد الشيخ محمد مدير بنك المعلومات – ركاز في جمعية الجليل، تحدث عن المسوحات التي قام بها ركاز منذ تأسيسه. وأكد في حديثه على أهمية عمل ركاز وخاصيته كمركز إحصاء فلسطيني يلائم الاحتياجات الإحصائية لمجتمعنا في الداخل. وقد عرض مجريات العمل الميداني للمسح الاجتماعي الاقتصادي الثالث الذي يقوم به ركاز للمرة الثالثة.
هذا وقد ناقش المشاركون إمكانيات العمل المستقبليّ بين الجانبين ووضعوا العديد من الموضوعات على طاولة البحث. وختاما لليوم قام المشاركون بجولة مميزة في منطقة الجليل زاروا خلالها بعض القرى المهجرة ومدن الساحل عكا وحيفا، وكانت الجولة مميزة بإرشاد الصحفي وديع عواودة الذي أتحف المجموعة بالمعلومات التاريخية ونصوص منوعة للرواية الشفوية الجمعية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
244982.45
BTC
0.53
CNY