الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 01:02

سفينة الأمل الليبية المتوجهة لغزة تقترب من المياه الإقليمية المصرية

كل العرب-الناصرة
نُشر: 14/07/10 20:24,  حُتلن: 22:48

*  السلطات المصرية والهلال الأحمر يجريان حاليا استعداداتهما لاستقبال السفينة

* سفن سلاح البحرية الإسرائيلية تواصل تعقب مسارها للتأكد من عدم تغيير وجهتها في اللحظة الأخيرة نحو غزة

ساعات من قيام بحرية الجيش الإسرائيلي بمحاصرتها في المياه الدولية ومنعها من الوصول إلى ميناء غزة ، اقتربت سفينة الأمل الليبية الأربعاء من المياه الإقليمية المصرية .
وكانت ثمانية زوارق حربية تابعة لقوات الجيش الإسرائيلي حاصرت منذ مساء الثلاثاء سفينة "الأمل" ، فيما أصر المنظمون على التوجه إلى ميناء غزة وليس إلى ميناء العريش .



وبعد وساطات عربية وأوروبية ، اقتربت السفينة من المياه الإقليمية المصرية تمهيدا لتفريغ حمولتها في ميناء العريش وإرسالها إلى غزة عبر معبر رفح .
ومن جانبها ، ذكرت قناة "الجزيرة" أن الاتحاد الأوروبي توسط لدى الحكومة الليبية لإقناع السفينة بالتوجه إلى ميناء العريش مقابل تعهده بالضغط على إسرائيل لإنهاء الحصار المفروض على غزة .
وكان مصدر أمني مصري أعلن في وقت سابق الأربعاء موافقة القاهرة على طلب سفينة المساعدات الإنسانية الليبية المتجهة نحو قطاع غزة بالرسو بميناء "العريش" بدلا من ميناء غزة.
وتابع المصدر أن السلطات المصرية والهلال الأحمر يجريان حاليا استعداداتهما لاستقبال السفينة التي يتوقع وصولها إلى ميناء العريش في وقت لاحق الأربعاء .
وأضاف أن السفينة تتجه فعلا نحو العريش ، غير أن سفن سلاح البحرية الإسرائيلية تواصل تعقب مسارها للتأكد من عدم تغيير وجهتها في اللحظة الأخيرة نحو غزة.
ربان السفينة الليبية ابلغت اسرائيل بنيتها التوجه الى العريش
وأشار المصدر ذاته إلى أن ربان السفينة الليبية أبلغ مساء الثلاثاء قوة سلاح البحرية الإسرائيلي بأنه ينوي التوجه إلى ميناء العريش وليس إلى قطاع غزة ، كما أبلغ بأن محرك السفينة الرئيسي تعطل وأن عملية إصلاحه ستستغرق بضع ساعات.
وجاءت التطورات السابقة بعد أن أعلنت مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية الثلاثاء أن زوارق حربية إسرائيلية اعترضت سفينة "الأمل" المتجهة إلى غزة.
وأضافت المؤسسة في بيان لها أن الزوارق الإسرائيلية حاصرت السفينة وطلبت من قائدها أن يتوجه إلى ميناء العريش ، مؤكدة أنها لن تسمح بدخولها إلى غزة على الإطلاق ، فيما أصر المنظمون على أنه لا وجهة لها غير غزة .
وكانت السفينة التي أطلق عليها "أمالثيا " أو "الأمل" نظمتها منظمة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية التي يرأسها سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي وأبحرت مساء الأحد من اليونان باتجاه غزة وهي سفينة نقل بضائع وتمتلكها شركة "إيه.إس إيه" اليونانية وترفع علم مولدوفيا وقبطانها كوبي الجنسية.
والسفينة تقل 21 شخصا بينهم 12 بحارا من جنسيات مختلفة ما بين سورية وكوبية وهايتية وهندية ، بالإضافة إلى عدد من المتضامنين هم : ستة ليبيين ونيجيري ومغربي وجزائري وتحمل ألفي طن من المساعدات الإنسانية بين أغذية وأدوية .
وقال النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية الفلسطينية لمواجهة الحصار في وقت سابق إن سفينة " الأمل " الليبية ستصل قطاع غزة الأربعاء ، مؤكدا أنها ستتجه إلى ميناء غزة مباشرة ولن تتجه إلى أي ميناء آخر.
وحذر الخضري في مؤتمر صحفي عقده صباح الأحد من تكرار مجزرة " أسطول الحرية " بحق السفينة الليبية خاصة بعد التهديدات الإسرائيلية بمنعها بالقوة ، مؤكدا أن هدف السفينة التابعة لمؤسسة القذافي الخيرية هو إنساني من جانب ويتعلق بإيصال المساعدات الاغاثية والأدوية ومن جانب آخر سياسي يهدف الى كسر الحصار والعزلة عن غزة.
وشدد على أن الاحتلال يحاول منع السفن من الوصول لغزة ليس لحظة الانطلاق وإنما قبل ذلك خلال مرحلة الشراء والتجهيز ويبذل كل جهد لوقف انتفاضة السفن ، مشيرا إلى أنه حاول بكافة الطرق منع إبحار سفينة "الأمل ".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
246099.63
BTC
0.51
CNY