الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 04:02

الخلافات تعود من جديد في اعقاب تعيين إدارة جديدة في مدرسة يني الثانوية في كفرياسيف

تقرير وتصوير: مرشد
نُشر: 13/07/10 14:02,  حُتلن: 07:47

 *الاستاذ الدكتور بطرس دلة: مشكلة مدرسة يني هي تدخل السياسة والسلطة المحلية في الأمور المدرسية لأن المحسوبيات لعبت دورها في التعيينات

- عضو المعارضة جريس خوري:

* الرئيس الحالي لكفرياسيف عوني توما ليس أهلا للعمل الجماهيري

* الرئيس السابق نمر مرقص امضى 20 سنة في رئاسة المجلس وهذا انجاز يفتخر به! إنهم رؤساء ينتخبون بالوراثة

* توما غائب عن المجلس ومسير يعمل لحساب قوائم. المجلس يجب ان يكتب بإسم القائم على اموال الغائبين فهو غائب عن القرية ومصالحها والقرية غائبة عنه

- عضو المعارضة شادي شويري:

* الحل في كفرياسيف يكمن في تبديل الادارة الحالية للمجلس بإدارة اكثر تفهما للعمل البلدي

* مشاكل عديدة تواجه قرية كفرياسيف فالمزبلة تشكل محطة لحرق النفايات مما يشكل خطرا صحيا وبيئيا كبيرا ومزرعة الخنازير تمنع توسيع الخارطة الهيكلية

- ناصر سمارة نائب رئيس المجلس والمسؤول عن قسم المعارف:

* موقفي واضح.. انا ضد اي تعيين سياسي ومصلحة يني فوق اي اعتبار

* ورثة نمر مرقص كانت صعبة واليوم الورثة التي استلمتها منذ شهرين عندما قررت الدخول الى الائتلاف اكثر صعوبة وقساواة

* لعبة تعيين المدير قذرة في مجتمعنا.. ألوم الاشخاص الذين يقبلون ويعملون بهذه الاعتبارات عندما تكون في صالحهم ويرفضونها عندما تكون ضدهم

"انهم ابناؤكم وبناتكم الخريجين ابناء العائلة الكفرساوية الواحدة التي نعتز ونفتخر بالانتماء اليها.. ابناء مدرسة يني العريقة التي يحلق اسمها في فضاءات المجتمع العربي، هذه المدرسة السباقة والمعطاءة، وعلى الرغم من قساوة الظروف وشح الموارد وتربص المتربصين بها عن قصد أو دون قصد تقف شامخة، عنيدة، غير متهاونة لأنها تعلم علم اليقين بـأنها تحمل رسالة انسانية، تعليمية وتربوية وواجبا وطنيا شريفا ومسوؤلية تارخية لصقل الاجيال وتزويدهم بالسلاح، سلاح العلم والعتاد لينطلقوا بعدها الى معركة الحياة التي لا يرحم فيها الضعفاء ولا تأخذ بيدهم ولكن تأخذ الدنيا غلابا".


الطالب ابراهيم قباني

كلمات وهمسات وجهها ابراهيم قباني، طالب مدرسة يني الثانوية أو بالأحرى رئيس مجلس طلابها اثناء حفل التخريج والذي اقيم مؤخرا. إنها كلمات اثارت فضول مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب ودفعته للقيام في رحلة من أجل فهم الازمات التي تعاني منها كفرياسيف وخصوصا هذا الصرح العظيم، فزار مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مدرسة يني الثانوية التي تخرج منها منذ اثني عشر عاما.
حسنا... مشاكل منارة الجليل قد تكون مطابقة للمشاكل التي تعاني منها اية بلدة عربية. مجلس محلي يعاني من العجز وخطط الاشفاء، اثنتان على وجهه التحديد، السياسة على مختلف اشكالها الحزبية الحمائلية حتى الطائفية والتي تؤدي الى ضياع المصلحة العامة والاختلاف في الرأي بين ائتلاف ومعارضة الذي يفسد القضية.


جريس خوري

قابلنا جريس خوري فقال:"بدأ مجلس كفرياسيف مزاولة اعماله في عام 1925 حتى رئيس المجلس الحالي عوني توما بفترته الثالثة. الرئيس السابق نمر مرقص امضى 20 سنة في رئاسة المجلس وهذا انجاز يفتخر به.. إنهم رؤساء ينتخبون بالوراثة. رئيس المجلس ضعيف وليس اهلا للعمل الجماهيري" هكذا وصف جريس خوري عضو معارضة منذ 1983 حتى سنة 2000 الرئيس الحالي لكفرياسيف عوني توما مضيفا: "هو غائب عن المجلس ومسّير يعمل لحساب قوائم. المجلس يجب ان يكتب بأسم القائم على اموال الغائبين فهو غائب عن القرية ومصالحها والقرية غائبة عنه".


شادي شويري

تبديل الادارة الحالية
المعارضة الحالية توجه بدورها الانتقادات للمجلس وإدارته. شادي شويري عضو المعارضة يؤكد بان الحل في كفرياسيف يكمن في تبديل الادارة الحالية للمجلس بإدارة اكثر تفهما للعمل البلدي. ويقول شادي شويري: "مشاكل عديدة تواجهة قرية كفرياسيف. المزبلة تشكل محطة انتقالية لتجميع وحرق النفايات مما يشكل خطرا صحيا وبيئيا كبيرا. مزرعة الخنازير تمنع توسيع الخارطة الهيكلية والمصلحة الخاصة للأفراد تمنع من المجلس العمل على حل هذه المشاكل".


ناصر سمارة نائب رئيس المجلس

مدرسة يني تنتظر اليوم مديرا!.
بين إئتلاف ومعارضة مدرسة يني تنتظر المدير, في السنتين الماضيتين قام الاستاذ عزات فرح, وبتعيين من المجلس المحلي بأدارة المدرسة وذلك بعد أن قرر المدير السابق التقاعد في منتصف السنة, في بداية السنة الدراسية القادمة يني ستستقبل مديرها الجديد, وذلك على الاغلب ليس مؤكدا, ما هو مؤكد تقاعد فرح, أما بالنسبة لمدير الجديد, هنالك صراعات داخل كفرياسيف وفي اروقة المحاكم حول تعيين المدير لهذه المدرسة.


بطرس دلة

الاستاذ الدكتور بطرس دلة لم يكن اول من قابلته في هذة الرحلة, ولكن معرفتي بة قديمة فهو استاذي للتاريخ, دلة, من خريجي الفوج الاول سنة ,1953 رجع الى يني ليكون استاذا ومربيا فيها بعد ان انهى اللقب الثاني, وبعد 43 سنة خرج الى التقاعد, "مشكلة مدرسة يني تدخل السياسة والسلطة المحلية في أمور المدرسية" يعترف دلة "المحسوبيات لعبت دورها في التعيينات, لهذا نحن موجودون اليوم في هذة الدوامة".


ميخائيل خوري

ميخائيل خوري, استاذ في مدرسة يني توجه الى القضاء بسبب عدم اعلان مناقصة لتعيين المدير "بعد خروج المدير السابق الى التقاعد, تم تعيين الاستاذ عزات الى نهاية السنة وحسب تعليمات وزارة المعارف كان على المشغل ان يعلن عن مناقصة لاشغال الوظيفة, أنا الوحيد الذي استوفى شروط المناقصة وعندما لم يقم بذلك بالمناقصة، توجهت الى القضاء".
أزمة اختيار المدير لمدرسة يني تتكرر في كل مرة من جديد, الاعتبارات السياسية الحزبية أو حتى الطائفية تأخذ بالحسبان "لعبة تعيين المدير قذرة في مجتمعنا" يعترف سمارة "ولكني الوم الاشخاص الذين يقبلون ويعملون بهذة الاعتبارات عندما تكون في صالحهم ويرفضونها عندما تكون ضدهم, موقفي واضح انا ضد اي تعيين سياسي ومصلحة يني فوق اي اعتبار".
تعتبر السّياسة التعليمية وجهاز التعليم نظاماً مركزيا لتخصيص الحقوق الاجتماعية للأفراد والمجموعات، وآلية أساسية في بناء الإنسان وصقل الوعي واكتساب المعرفة. كما يعتبر التعليم من أهم وسائل تحديث القوى البشرية لتمكين المواطنين في الانخراط في أسواق العمل والفروع الاقتصادية الحديثة ورفع الطاقة الإنتاجية، ما يؤدّي في نهاية المطاف إلى النمو الاقتصادي والتطور الثقافي والاجتماعي.


عزات فرح

أين يني من هذا؟
"رغم الظروف القاسية التي تمر بها المدرسة والتي يمكن ان تكون معادلة لوضع المدارس الاخرى في الوسط العربي" يؤكد الاستاذ عزات فرح , "الا ان يني ما زالت تنتج طلاباً يتفوقون في تعليمهم, صالحين لمجتمعهم".
كفرياسيف بلدة قديمة جدا ربما يعود تاريخ تأسيسها إلى الكنعانيين أو الفينيقيين ألى سنة 3000 ق.م. ولكن هناك اختلاف حتى في هذا الموضوع فقد كثرت الاراء وتعددت بالنسبة لتاريخها كما اختلفت الاراء في اسمائها, حسنا هناك اشياء لن تتغير ابدا.

ورثة نمر مرقص
ناصر سمارة, نائب رئيس المجلس والمسؤول عن قسم المعارف يقول في حديثه لنا : نعزي المشاكل التي تواجه مجلس كفرياسيف في طريقة الانتخابات والحسابات العائلية والطائفية هذا بالاضافة طبعاً الى سياسة التمييز التي تمارسها المؤسسة ضد كل ما هو تقدمي في بلداتنا حيث الورثة التي استلمناها منذ فترة الرئيس السابق نمر مرقص واليوم الورثة التي استلمتها منذ شهرين عندما قررت الدخول الى الائتلاف اكثر صعوبة وقساواة ".
التعليق!
أن اجمل تعليق على تقريركم ما جاء في رد الاستاذ عزات : رغم الظروف القاسية التي تمر بها المدرسة والتي يمكن ان تكون معادلة لوضع المدارس الاخرى في الوسط العربي" يؤكد الاستاذ عزات فرح , "الا ان يني ما زالت تنتج طلابا يتفوقون في تعليمهم, صالحين لمجتمعهم. والأهم جميع من ينتقد أين كانوا عندما أرادوا لمصالحهم أن تكون, هذا لا يعني انني اوافق ما جاء في تقريركم ولكن اوجه ندائي الى الأخ شادي أدعوه لزيارة ما اسماه بالمزبلة "المحطة الانتقالية" ليرى كيف بالامكان العمل معاً من اجل كفر ياسيف ورؤية الواقع الذي لن يراه طالما ينظر فقط من خلال منظار واحد فأنتم مدعوون لدخول الادارة والعمل معنا لمصلحة القرية فقط وهذا ممكن جداً إن اردتم ذلك.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
242484.32
BTC
0.51
CNY