الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 09:02

فورلان يحمل لقب أفضل لاعب وكاسياس أفضل حارس ومولر هداف المونديال

كل العرب
نُشر: 12/07/10 09:13,  حُتلن: 13:36

* فورلان خلف قائد منتخب فرنسا وصانع ألعابه زين الدين زيدان الذي نال الجائزة عام 2006 عندما قاد منتخب بلاده إلى المباراة النهائية 

* نجم أوروغواي سجل خمسة أهداف في البطولة وقاد منتخب بلاده إلى دور الأربعة للمرة الأولى منذ عام 1970 قبل أن ينهيها في المركز الرابع

* الإسباني كاسياس خلف حارس مرمى ايطاليا جانلويجي بوفون المتوج بالجائزة عام 2006 عندما ساهم بدوره في تتويج الازوري باللقب الرابع

* الألماني الواعد توماس مولر (20 عاماً) نال اللقب بفضل تفوقه في التمريرات الحاسمة وعددها ثلاث في النسخة الحالية مقابل واحدة لشركائه الثلاثة

اختير مهاجم منتخب أوروغواي دييغو فورلان أفضل لاعب في النسخة التاسعة عشرة من نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي استضافتها جنوب أفريقيا منذ 11 حزيران/يونيو الماضي. وحصل فورلان مهاجم أتلتيكو مدريد الإسباني على 23.4 بالمائة من الأصوات في الاستفتاء الذي أجراه الاتحاد الدولي بمشاركة المعتمدين في البطولة من خبراء وصحافيين ونال الكرة الذهبية متقدماً على الهولندي ويسلي سنايدر الذي نال الكرة الفضية بنسبة 21.8 بالمئة من الأصوات، والإسباني دافيد فيا صاحب الكرة البرونزية بنسبة 16.9 بالمئة من الأصوات.

 
فورلان اللاعب الأفضل

وخلف فورلان قائد منتخب فرنسا وصانع ألعابه زين الدين زيدان الذي نال الجائزة عام 2006 عندما قاد منتخب بلاده إلى المباراة النهائية قبل أن يخسر أمام إيطاليا بركلات الترجيح. وسجل نجم أوروغواي خمسة أهداف في البطولة وقاد منتخب بلاده إلى دور الأربعة للمرة الأولى منذ عام 1970 قبل أن ينهيها في المركز الرابع.

كاسياس أفضل حارس مرمى
من ناحية أخرى وقع الاختيار على اختير قائد منتخب إسبانيا إيكر كاسياس كأفضل حارس مرمى في البطولة. وحصل كاسياس على الجائزة لمساهمته الفعالة في تتويج منتخب بلاده باللقب العالمي للمرة الأولى في تاريخه عقب الفوز على هولندا بهدف دون مقابل بعد التمديد في المباراة النهائية يوم الأحد.
وخلف كاسياس حارس مرمى ايطاليا جانلويجي بوفون المتوج بالجائزة عام 2006 عندما ساهم بدوره في تتويج الازوري باللقب الرابع في تاريخه على حساب فرنسا بركلات الترجيح.


كاسياس يصد تصويبة روبين

وهنا سجل افضل حارس مرمى منذ عام 1994:
1994: ميشال برودوم (بلجيكا)
1998: فابيان بارتيز (فرنسا)
2002: أوليفر كان (المانيا)
2006: جانلويجي بوفون (ايطاليا)
2010: إيكر كاسياس (اسبانيا)

توماس مولر هداف البطولة
وتُوِّج مهاجم المنتخب الألماني توماس مولر بلقب هداف البطولة بعد أن سجل خمسة أهداف وهو الرصيد ذاته للإسباني دافيد فيا والهولندي ويسلي سنايدر والأوروغوياني دييغو فورلان، غير أن الألماني الواعد (20 عاماً) نال اللقب بفضل تفوقه في التمريرات الحاسمة وعددها ثلاث في النسخة الحالية مقابل واحدة لشركائه الثلاثة.
وخلف مولر الذي نال جائزة أفضل لاعب واعد في البطولة التي نالها مواطنه لوكاس بودولسكي عام 2006، مواطنه ميروسلاف كلوزه صاحب خمسة أهداف في النسخة الأخيرة في ألمانيا عام 2006، و4 في النسخة الحالية رفع بها رصيده إلى 14 هدفاً في تاريخ نهائيات كأس العالم على بعد هدف واحد من المهاجم البرازيلي رونالدو صاحب الرقم القياسي (15 هدفاً).

الحذاء الفضي
وعاد الحذاء الفضي إلى دافيد فيا كونه سجل أهدافه الخمسة في توقيت أقل من سنايدر وفورلان حيث احتاج إلى 634 دقيقة مقابل 652 لسنايدر الذي نال الحذاء البرونزي، و654 لفورلان الذي وجد نفسه خارج الجوائز الثلاثة. يذكر أن الرقم القياسي لأكبر عدد من اللاعبين الذين سجلوا خمسة أهداف على الأقل في نسخة واحدة لكأس العالم هو ستة، وتحقق عام 1994 من قبل الروسي أوليغ سالينكو والبلغاري خريستو ستويتشكوف والسويدي كينيت أندرسون والإيطالي روبرتو باجيو والألماني يورغن كلينسمان والبرازيلي روماريو.

وهنا الترتيب النهائي للهدافين:
خمسة أهداف: توماس مولر (ألمانيا) - دافيد فيا (إسبانيا) - ويسلي سنايدر (هولندا) - دييغو فورلان (أوروغواي)
أربعة أهداف: غونزالو هيغواين (الأرجنتين) - روبرت فيتيك (سلوفاكيا) - ميروسلاف كلوزه (ألمانيا)
ثلاثة أهداف: لويس سواريز (أوروغواي) - جيان أسامواه (غانا) - لاندون دونوفان (الولايات المتحدة) ولويس فابيانو (البرازيل).


توماس مولر .. أفضل هداف

مقالات متعلقة