الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 00:01

اللجنة اللوائية في الرملة ترفض الاعتراف بمخطط اهالي دهمش

كل العرب
نُشر: 06/07/10 08:42,  حُتلن: 09:55

*  القرار مفرض بأوامر سياسية وتوجيهات لا تمت للمهنية والموضوعية بصلة

- النائب سويد:

* الاهالي اعدوا مخطط بديل بمساندة المركز العربي للتخطيط البديل

* يجب ان تفهم هذه السلطات انها لا تستطيع كسر صمود ابناء دهمش
 
* قرار عنصري لا يمت للمهنية بصلة ولا بديل عن الاعتراف بحي دهمش وتبني المخطط البديل الذي قدمه السكان

بعكس الأجواء المهنية التي سادت اجتماع اللجنة اللوائية لمناقشة المخطط المقترح لحي دهمش، رفضت اللجنة الاقتراح المقدم بعد ساعات قليلة من انتهاء الجلسة، الأمر الذي فاجأ جميع الأطراف التي اعدت المقترح، وناقشت مع مهندسي اللجنة كافة التفاصيل المتعلقة به، حيث اظهر مخطط اللجنة اهتمامًا بالعديد من تفاصيل المخطط المقترح، وابدى معدوه استعدادهم لاجراء أي تغيير تطلبه اللجنة بهدف المصادقة عليه.


حنا سويد

لكن كما يبدو تبددت آمال معدو المخطط واهالي حي دهمش بالتعامل معهم بمهنية وموضوعية، ومن الواضح ان رفض المخطط وعدم مطالبة معديه بتعديله وملائمته لمتطلبات اللجنة يثبت ان القرار مفرض بأوامر سياسية وتوجيهات لا تمت للمهنية والموضوعية بصلة.
وقالت المخططة عناية بنا من المركز العربي للتخطيط البديل، ان رفض المخطط المقترح يدل على عدم التعامل بمهنية مع قضية حي دهمش، ولا شك بعد الآن بأن هذه اللجنة هي لجنة سياسية، واكدت ان المركز سيدرس قرار اللجنة للاستئناف عليه للجهات التخطيطية العليا او للجهاز القضائي.
كما اضافت بنا ان قرار اللجنة يشكل خيبة أمل من المؤسسات المهنية، التي ضربت بعرض الحائط مبادرة اهالي دهمش، وتجاهلت ما قام به السكان من تحمل مسؤولية اعداد هذا الملف التخطيطي، الذي ينبغي ان هذه اللجنة باعداده، وبذلك فهي لا تكتفي بالتقصير بواجبها نحو هؤولاء السكان، انما ترفض ما يقومون باعداده بدلاً منها، بدون أي تعامل مهني.

سياسة تجاهل قضايا الجماهير العربية هي نهج موجه من القيمين على سلطات التخطيط

وقال النائب حنا سويد ان قرار اللجنة اللوائية جاء على عكس الأجواء التي شهدتها الجلسة، خاصة وان الطاقم المهني الذي اعد المخطط المقترح ابدى استعدادًا متفانيًا لقبول كافة الملاحظات المهنية، واجراء التغييرات اللازمة، بتوجيه من اللجنة اللوائية، لأن هدفهم الأساسي هو اقرار هذا المخطط والمصادقة عليه، من اجل وقف معناة اهالي الحي، ووقف سياسة هدم البيوت التي تلاحقهم. لكن للأسف فان سياسة تجاهل قضايا الجماهير العربية هي نهج موجه من القيمين على سلطات التخطيط، واثبتت هذه اللجنة اليوم انها لا تمت للمهنية بصلة. وأضاف النائب سويد ان اهالي دهمش باقون في حيهم رغم كل هذه القرارات المجحفة، وانه لا بد لوزارة الداخلية من تعترف بهذا الحي، لأن اهالي الحي اصحاب حق، ولا مفر من انتزاع حقوقهم رغم انف وزارة الداخلية وكل من يقف وراء سياسة التمييز العنصرية.

سياسة هدم البيوت

وكان قد تظاهر صباح امس الاثنين العشرات من سكان حي دهمش غير المعترف به، الواقع بين مدينتي اللد والرملة، بالاضافة الى عشرات المتضامنين من حركة ترابط يتقدمهم البروفيسور غادي الغازي عضو مكتب الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، كما شارك في التظاهرة النائبان ابراهيم صرصور رئيس كتلة القائمة العربية الموحدة وحنا سويد رئيس كتلة الجبهة في الكنيست، والعديد من اهالي الحي واهالي اللد والرملة، ومخططة المدن عناية بنا-جريس من المركز العربي للتخطيط البديل والمحامي قيس ناصر والناشطة الاجتماعية بثينة ضبيط مديرة شتيل في اللد والرملة، قبالة مكاتب الدوائر الحكومية في الرملة، حيث مكاتب اللجنة اللوائية- المركز- للتخطيط والبناء. كذلك شارك عدد كبير من المتظاهرين في الجلسة التي عقدتها اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء لبحث الخريطة التفصيلية المقدمة لها من قبل اهالي الحي، والتي قام المركز العربي للتخطيط البديل بتبنيها، وساهم في اعدادها.
وقبل انعقاد الجلسة وزع المتظاهرين على الجمهور مواد اعلامية عن معاناة اهالي الحي، وعدم اعتراف السلطات به، وسياسة هدم البيوت التي يتعرضون لها منذ سنوات طويلة.
وكانت اللجنة اللوائية المركز- في الرملة قد ناقشت حيثيات المخطط الذي قدمه الأهالي، بأجواء ايجابية، حيث استعرضت المخططة عناية بنا المخطط المقترح، الذي يعبر عن استعداد الأهالي لاتمام كافة الاجراءات من اجل الاعتراف بحيهم، ووقف الملاحقات التي يتعرضون لها، حيث ابدوا استعدادهم لوقف كافة اعمال البناء في الحي، اذا ابدت اللجنة نوايا حسنة للاعتراف بهم، واتمام المسار التخطيطي الذي تتداوله اللجنة، كما اعرب اهالي الحي والمختصون المرافقون لهم، عن تجاوبهم مع العديد من الملاحظات المهنية التي تطرق لها اعضاء اللجنة، واعلنوا استعدادهم لملائمة التخطيط التفصيلي لهذه الملاحظات.

قفزة هامة من اجل وقف اعمال الهدم والملاحقة

وعبرت المخططة عناية بنا عن املها في اقرار هذا المخطط، حيث اكدت ان الاجواء التي سادت الجلسة كانت ايجابية، وان ما قام به الأهالي يعبر بشكل جاد عن نواياهم الحسنة للاعتراف بحيهم، وهذه خطوة ممتازة بالاتجاه الصحيح، ويجدر باللجنة اللوائية اليوم تقدير هذه الجهود وقبول هذا المخطط، حيث عبر الاهالي عن قبولهم للعديد من الملاحظات، وهم مستعدون لتعديل هذا التخطيط من اجل اقراره والمصادقة عليه، واستمرار توير الحي وفق الرؤية التخطيطية التي تقرها اللجنة.
وقال المحامي قيس ناصر ان هذه الخطوة تشكل قفزة هامة من اجل وقف اعمال الهدم والملاحقة التي يتعرض لها اهالي حي دهمش، وعبر عن امله في المصادقة على الاقتراح المقدم، واستمرار التداول به، لاقراره بالشكل المعدل وفق ما يخدم مصالح واحتياجات اهالي دهمش.

هذا التضامن هو الدعم الحقيقي الذي يحتاجه اهالي دهمش

وحيا النائب حنا سويد المتضامنين من حركة ترابط على وقفتهم ومساندتهم لأهالي دهمش، وأكد ان هذا التضامن هو الدعم الحقيقي الذي يحتاجه اهالي دهمش، بالوقوف الى جانبهم دائمًا، ومساندة صمودهم ودعم تحديهم لما تعرضو له من ويلات. وأعرب النائب سويد عن امله في اقرار المخطط المقدم، واكد ان هذه الخطوة تحرج سلطات التخطيط والبناء الحكومية، وتجبرها على التعامل مع قضية حي دهمش بالشكل الذي لا يقبل اي تبرير، من اجل الاعتراف بالحي والمصادقة على بيوت الأهالي، ويجب ان تفهم هذه السلطات انها لا تستطيع كسر صمود ابناء دهمش، لذلك لا مفر امامها من وضع هذا المخطط في مسار جدي من اجل المصادقة عليه والاعتراف بشرعية هذا الحي العربي.
واضاف النائب سويد، ان اعداد هذا المخطط بمبادرة اهالي الحي هو خطوة متقدمة في الطريق الصحيح، ويجب الاستمرار بمساندة اهالي الحي حتى المصادقة على مخططهم والاعتراف الرسمي الكامل بحيهم. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.64
GBP
227243.44
BTC
0.51
CNY