الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 16:01

الأقلية والمرأة الفلسطينية في الموازنة الحكومية: ميزانية الدولة ليست أرقام

كل العرب
نُشر: 04/07/10 14:57,  حُتلن: 15:26

- الباحث مطانس شحادة:

* في حالات كثيرة لا يتم صرف جميع بنود الميزانية المقررة

* في العديد من الحالات لا يتم صرف جميع بنود الميزانية مما يجعل مراجعة تقارير تنفيذ الميزانية أمرًا مهمًا لا سيما للمجتمع الفلسطيني

- الصحافية ميرا عواد:
 
* البورصة وسوق المال ليس أقل أهمية لنا من الإقتصادي الإجتماعي

* الاقتصاد جزءً لا يتجزأ من المجتمع وهو المؤثر على الرأي العام في كل المجتمعات

* أرباح الشركات العربية وغيرها من المواضيع التي بموجبها يمكن أن ترسم خطوات مستقبلية للمجتمع في مجال الاقتصاد تعود بالفائدة على المجتمع عامة

عُقد اليوم في مركز "إعلام" اللقاء الثاني من دورة الاستكمال في "مبادئ في الصحافة والاقتصاد"، والذي ينظم من قبل مشروع الأقلية والمرأة الفلسطينية في الموازنة الحكومية، والمدار من قبل كل من: جمعية الجليل، مركز "إعلام"، ومركز مدى الكرمل.
وشارك اللقاء عددًا من الصحافيين والعاملين في مجال الإعلام، وأفتتح بكلمة من مدير مركز إعلام، د. أمل جمًال، الذي رحب بالحضور مشددًا على أهمية بناء تخصصات في الإعلام لا سيما وأن مجال الإعلام والاقتصاد أخذًا في الازدياد في الآونة الأخيرة لأهميته.


الباحث مطانس شحادة

بعد ذلك، تحدث الباحث الاقتصادي مطانس شحادة، عن ميزانية الدولة والأقلية الفلسطينية، مشيرا إلى أن ميزانية الدولة ليست مجرد مجموعة أرقام ومبالغ مالية تقرر، مصروف الحكومة في سنة مالية محددة، بل تعكس ميزانية الدولة برنامج العمل السنويّ للحكومة، كما وتعكس الأيديولوجيا الاقتصادية والاجتماعية للحكومة، وتحدّد سلم الأولويات ومكانة القطاعات والفئات المختلفة داخل الدولة، والقصد القطاعات الاقتصادية والصناعية وأيضًا الفئات الاجتماعية والإثنية.

إقرار الميزانية
وتطرق شحادة من خلال حديثه عن ميزانية الدولة إلى سيرورة إقرار الميزانية ووظيفة كل من وزارة المالية، رئيس الحكومة، وأعضاء الكنيست في هذه العملية مشيرًا إلى أنه وخلال هذه العملية فأن هنالك محددات قانونية يجب التقييد بها لبناء الإطار العام للميزانية مثل: معدلات النمو، العجز العام في الموازنة يجب ان لا يتخطى 3% من الناتج المحلي، الأخذ بعين الاعتبار معدلات التضخم المالي.


الصحافية ميرا عواد

عدم صرف جميع بنود الميزانية
وتطرق شحادة من خلال حديثة إلى ميزانية الوزارات المختلفة وتقسيمها مشددًا على أنه وفي العديد من الحالات لا يتم صرف جميع بنود الميزانية مما يجعل مراجعة تقارير تنفيذ الميزانية أمرًا مهمًا لا سيما للمجتمع الفلسطيني والذي يعاني من التهميش الاقتصادي.

الاقتصاد جزءً لا يتجزأ من المجتمع
الصحافية ميرا عواد، والتي تعمل في موقع وصحيفة "جلوبس" ومعيدة في جامعة تل أبيب في مجال الاقتصاد تطرقّت بدورها إلى عملها كصحافية في مجال الاقتصاد في موقع اقتصادي، حيث أشارت أنها تعمل في مجال البورصة فيما تقسم اختصاصات الاقتصاد في الموقع إلى 11 اختصاصا.
وأكدت عواد على أن الاقتصاد جزءً لا يتجزأ من المجتمع وهو المؤثر على الرأي العام في كل المجتمعات، وأوضحت أن على المجتمع العربي ان لا يكتفي بكتابة تقارير "اقتصادية اجتماعية" إنما يجب علينا أن نتقدّم نحو صحافة اقتصادية ربحية والتي لا تقل بأهميتها على الاقتصاد الاجتماعي، مشددة على أنه توجد ضرورة ملحة للحديث عن أسواق المال العربية المحلية، عن حجم رأس المال للمستثمرين العرب، أرباح الشركات العربية وغيرها من المواضيع التي ممكن أن تشكل مؤشرًا لحجم الاقتصاد العربي المحلي والتي بموجبها يمكن أن ترسم خطوات مستقبلية للمجتمع في مجال الاقتصاد تعود بالفائدة على المجتمع عامة، لا سيما وأن الحديث يدور عن 16 الف شركة عربية لا نعرف عنها حتى الآن معلومات أولية مثل الدورة المالية السنوية.
يشار إلى أن عواد، ابنة الـ 23 ربيعًا، هي الصحافية العربية الوحيدة التي تعمل في مجال الاقتصاد وهي العربية الوحيدة في صحيفة جلوبس من طاقم يعّد 360 مراسلا وصحافيًا.



مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
229858.95
BTC
0.51
CNY