الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 02:01

ضعف الصغار ..الأنيميا

كل العرب
نُشر: 02/07/10 08:57,  حُتلن: 08:43

*  النزيف المصاحب قد يرجع الى تكسير في الصفائح الدموية

صغار يلعبون وسط حلقات متصلة.. يتراصون في طابور طويل.. كحلقات قطار ويسيرون خلف بعضهم البعض.. ولكن أحدهم يعود للوراء ممسكا بقلبه يشعر بالنهجان وتتلون بشرته بالأصفرار.. وشفاه بالزرقة والتفسير انها الانيميا يعاني منها الصغار وخاصة في البيئات الفقيرة. تعتبر الانيميا أحد الاعراض المهمة التي تلاحظها الأم على طفلها بشكل واضح.. كالبهتان والاصفرار وبشكل فعلي كالنهجان وعدم القدرة على القيام بأي مجهود مما يتعارض مع طبيعة الطفل الكثير الحركة والشديد الحيوية.


صورة توضيحية

توضح د.جليلة مختار استاذ طب الاطفال جامعة عين شمس ان ذلك يعود الى نقص التغذية ويبادر معظم الاطباء لاعطاء مكملات التغذية والاستعانة بأدوية الحديد كعامل مساعد لاصلاح الانيميا وهذا هو الخطأ الرئيسي فالاسباب متعددة ولا يصح اعطاء مكملات التغذية بدون الرجوع لتاريخ واضح لمرض الطفل ومراجعة حالته الصحية ومراجعة الاعراض المصاحبة للطفل.
وتتعدد الامراض التي يصاحبها عرض الانيميا مثل النزيف المصاحب وقد يرجع الى تكسير في الصفائح الدموية أو امراض النزف الوراثية مثل الهيموميليا وفي هذه الحالة يكون علاج الانيميا ثانويا ولابد من علاج الحالة الاصلية المسببة للنزيف ودراستها جديا للوصول إلى أسبابها.
وكذا تحدث الانيميا نتيجة فشل في النخاع العظمي وهذا يحدث في كم من الامراض الحادة والمزمنة قد تكون عارضة ومؤقته مثل ما يحدث في الاصابات الفيروسية والميكروبية او قد تكون امراض شديدة مثل المتلفة للنخاع او امراض سوء التمثيل الغذائي واحد أنواعها هو مرض "جرشية" أما السبب الثالث المسبب للانيميا فهو.. نتيجة تكسير كرات الدم الحمراء مثل انيميا نقص أنزيم الفول أو انيميا البحر المتوسط. . 

مقالات متعلقة