الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 08:01

سلام: سلمنا مفاتيح الفريق النصراوي لغير المناسبين والإستغناء عن اللاعبين خطأ

حجاج رحال- مراسل
نُشر: 30/06/10 13:28,  حُتلن: 16:38

* علي سلام الذي أنقص عدة كيلوغرامات من وزنه بعد اجرائه عملية ناجحة لاستئصال الزائدة بدا حزينا جدا خلال المقابلة على وضع فريقه

- علي سلام لموقع العرب:

* ديون الفريق تصل الى 7 مليون شيكل وعلينا تدارك الأمور قبل فوات الأوان

* الأمر المحزن والمخجل أنه حين ينجح الفريق تجد الآلاف حوله لكن عند فشله يهجره الجميع ويبتعدون عنه

* ما يقلقني أكثر هو أن تسعين بالمئة من أهالي المدينة يريدون مصلحة الاخاء لكن لا يتحركون لنجدته ونصرته وعليهم التحرك قبل فوات الأوان

* أعشق منتخب البرازيل منذ الصغر وأحب أن يفوز في جميع مبارياته وأتوقع فوزه بالبطولة رغم وجود منتخبات لا يستهان بها منها الأرجنتين وألمانيا واسبانيا..

ليس سرا أن الكثيرين يعتبرون علي سلام (أبو ماهر)، الرجل القوي في فريق مكابي الاخاء الناصرة وأنه صاحب الكلمة الفصل، رغم أنه لا يشغل منصبا رسميا في الفريق.. التقيته في مكتبه بصفته القائم بأعمال رئيس بلدية الناصرة ومسؤول حقيبة الرياضة فيها وأجريت معه الحوار التالي عن فريق الاخاء العزيز على قلبه كثيرا..علي سلام الذي أنقص عدة كيلوغرامات من وزنه بعد اجرائه عملية ناجحة لاستئصال الزائدة بدا حزينا جدا خلال المقابلة على وضع فريقه وتحدث بألم وحرقة عن الأوضاع اراهنة لكنه كان متسلحا كعادته بالتفاؤل.


علي سلام

* نريد أولا أن نطمئن على صحتك..كيف حالك الآن؟
- أشعر بخير الآن والحمد لله بعد أن أجريت عملية ناجحة لاستئصال الزائدة.. شعرت ببعض الارهاق والتعب بعد اجرائها مما اضطرني لغياب عن عملي البلدي وعن فريق الاخاء..الحمد لله أنا بصحة وخير وعافية..

* كيف أثرت عليك هذه العملية؟
- صدقني أنه بعد اجرائي العملية تغيرت نظرتي عن العديد من الأمور ورغم أنني كنت مقتنعا قبل اجرائها أن الصحة هي أهم الأمور فانني الآن مقتنع أكثر بذلك وأنه على الانسان أن يحافظ على صحته علما أنني اجتزت عملية سهلة وغير معقدة نسبيا..

مشجع منتخب البرازيل...

* من تشجع في المونديال؟
- أعشق منتخب البرازيل منذ الصغر وأحب أن يفوز في جميع مبارياته وأتوقع فوزه بالبطولة رغم وجود منتخبات لا يستهان بها منها الأرجنتين وألمانيا واسبانيا..

* حال فريق الاخاء يرثى له..هل من بصيص من الأمل لتحسن أحواله كافة؟
- مؤسف جدا ما تعرض ويتعرض له فريق الاخاء وصدقني أنني مجروح جدا وحزين جدا على ما آلت اليه أموره..الأمر المحزن والمخجل أنه حين ينجح الفريق تجد الآلاف حوله لكن عند فشله يهجره الجميع ويبتعدون عنه وكأن الفريق لا يعنيهم رغم أنه ليس ملكا لأحد بل لجميع سكان الناصرة وقضائها.. بقيت أنا وأحمد الحلو في الساحة ندير شؤونه في ظل ابتعاد الباقين عنه..هناك قلق على مصيره وعلى الجميع التكاتف حوله من أجل انقاذه والمساهمة في اخراجه من محنته.

* يزداد الحديث عن تسليم المفاتيح لمؤتمن ويشمل ذلك خصم 9 نقاط من رصيد الفريق في الموسم المقبل..
- طلبنا أن نحصل على فترة زمنية أخرى لمحاولة ايجاد رجل أعمال أو أكثر لتسلم المهام الادارية والمالية فانا أعارض تعيين مؤتمن لأن ذلك لن يساعد الفريق على الخروج من محنته بل قد يزيد الأمور تعقيدا..المشكلة أن جميع رجال الأعمال الذين تحدثنا معهم ومنهم عنان الشمشوم وعامر صالح (المختار) لم يقرروا بشكل نهائي بعد وما زلنا ننتظر الحصول على موافقتهم فحتى الآن لم نحصل على جواب شاف منهم..وحتى اللحظة اجتماعاتنا معهم بدون نتيجة ونواياهم تبقى بدون تنفيذ..هناك أمل أيضا بعودة رئيس الادارة المستقيل كايد أبو عياش الذي أصلا ليس بمقدوره ترك الفريق لتوقيعه على ضمانات مالية عن الموسم المقبل..نثمن عاليا ما قام به كايد حتى الآن وندعوه للعودة لمزاولة عمله من جديد.

ديون بالجملة

* أليس من العار على أكبر مدينة عربية في البلاد أن لا تجد رجل أعمال واحد على أقل تقدير يدعم فريق بلدتها؟
- لا يوجد حماس لدى الجميع وهذا أمر لا يدعو الى التفاؤل..ما يقلقني أكثر هو أن تسعين بالمئة من أهالي المدينة يريدون مصلحة الاخاء لكن لا يتحركون لنجدته ونصرته وعليهم التحرك قبل فوات الأوان..دعم البلدية لوحدها لا يكفي لأنه لا يمكن القاء الحمل كله على البلدية فنحن في البلدية مدينا الفريق بالدعم كما لم تفعل العديد من البلديات التي تلعب فرقها في الدرجة العليا.لو قام كل مشجع للفريق ومحب للرياضة في الناصرة بالتبرع بمبلغ شهري يتراوح ما بين (50 – 1000 ) شيكل لصالح الفريق فان ذلك سيساهم مساهمة فعالة ومؤثرة في تخطي الأزمة المالية..ديون الفريق تصل الى 7 مليون شيكل وعلينا تدارك الأمور..

الإعتراف بالخطأ فضيلة

* أين كان الخلل في الموسم الماضي الذي ارتكبت فيه العديد من الأخطاء؟
- أعترف أننا لم نحضر الفريق كما يجب وسلمنا المفاتيح لأشخاص غير مناسبين وبالمقابل تم الاستغناء عن أولاد البلد وهنا دور الطاقم المهني..كانت أخطاء في اختيار المدربين وقد نكون تسرعنا في انهاء عمل المدرب ايلي محفود مثلا لأنه في نهاية المطاف ساهم بابقاء هبوعيل بيتح تكفا وبالمقابل بديله لدينا جون غريغوري لم يحقق المطلوب منه وتحصيله لم يكن أفضل من تحصيل محفود ، وفي اللحظات الحاسمة لم يفد الفريق بل ضره بانتقاداته المتواصلة واستعماله كلمات غير ملائمة تجاه اللاعبين خلال التدريبات..

* أي مدرب تريده أن يدرب الفريق في الموسم المقبل؟
- نجوان مرشح ولن نستغني عنه وكذلك أنا معجب بقدرات المدرب شلومي دورا الذي يناسبنا جدا بحكم العمل وفق خطة الاشفاء..

* هل أنت متفائل؟
- أنا بطبيعتي انسان متفائل ورغم أن وضع الفريق مقلق حاليا الا أنني متفائل جدا أننا سنجتاز المحنة ونعيد الاخاء الى مكانه الطبيعي.

تابعوا الحوار الكامل لعلي سلام مع صحيفة كل العرب في عددها الذي سيصدر يوم الجمعة المقبل الموافق 02.07.10

مقالات متعلقة