الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 11:01

سائقو الشاحنات يعملون ساعات طويلة منذ طلوع الشمس حتى طلوع الروح

كل العرب
نُشر: 30/06/10 10:20,  حُتلن: 11:05

* سائق الشاحنة المهني الذي يتحمل مسؤولية كبيرة يتقاضى الحد الادنى للاجور كاجر اساسي

* تم تسجيل ردود فعل عدد من المدراء هاتفيا وفسروا ان على السائق الذي يبحث عن عمل عندهم ان يعمل 12ـ13 وحتى 14 ساعة

مقابلات اُعدّت لبرنامج اخباري في اذاعة "غالي تساهل" والتي اجريت مع عدد من مدراء شركات النقل، كشفت النقاب على حقيقة ان سائقي الشاحنات في اسرائيل يُطالبون بالعمل ساعات كثيرة تفوق ال12 ساعة المسموح بها حسب القانون، من قبل اصحاب شركات النقل كشرط اساسي للقبول للعمل في تلك الشركات. يدور الحديث عن مخالفة خطيرة تتجاوز المسموح به وفق قوانين السير، الامر الذي يعرض حياة السائقين ومستخدمي الشارع للخطر. نقابة معًا العمالية تحذر من طريقة تشغيل السائقين التي تستند على الحد الادنى للاجور كاجر اساسي وعلى البريميا (كمية الانتاج). ومن الواضح ان هذه الطريقة تُبقي السائق بين المطرقة والسندان، فالسائق الذي يرفض العمل لساعات طويلة يخسر مكان عمله.


صورة توضيحية

مطلوب ان تعمل منذ طلوع الشمس حتى طلوع الروح
في التقرير الذي اعدته تمار ليفي معدة البرنامج المذكور، تم تسجيل ردود فعل عدد من المدراء هاتفيا وفسروا ان على السائق الذي يبحث عن عمل عندهم ان يعمل 12ـ13 وحتى 14 ساعة". مدير آخر قال "مطلوب ان تعمل منذ طلوع الشمس حتى طلوع الروح". هذه التسجيلات اشارت على الظروف الصعبة السائدة في فرع النقل في اسرائيل. شركات النقل فقدت أي ذرة حياء عندما يطالبون السائقين بالعمل على مدار الساعة والسائق الذي يرفض العمل بعد 12 ساعة يعتبر مثير للمشاكل "مشكلجي" وعليه الاختبار، اما ان يفقد مكانته داخل الشركة او يُفصل من العمل.
 
رفض الاحتيال على القانون
احد السائقين من ذوو الاقدمية في الفرع افاد لمعا انه في احدى مقابلات العمل التي اجريت له في احدى الشركات، طلب منه صاحب الشركة في حالة عمله ساعات تتخطى الـ 12 ساعة، تبديل التخوغراف بطريقة التي تخفي اجتيازه الى12 ساعة المسموح بها قانونيا . عندما رفض الاحتيال على القانون اخبروه انه مرفوض ولن يُقبل للعمل. يدور الحديث عن وضع "طبيعي" لكنه يُعرض حياة السائقين للخطر. سائقي الشاحنات الموجودين من وراء المقود 14 ساعة يتحولون لقنابل موقوتة التي تهدد حياتنا جميعا ومن يتحمل مسؤولية هذا الوضع هو شركات النقل.
 
سائق الشاحنة المهني يتقاضى الحد الادنى للأجور
نقابة معا العمالية تطالب بوضع حد لهذا الوضع المدمر والمرتبط بشكل مباشر باجر السائقين المنخفض. سائق الشاحنة المهني الذي يتحمل مسؤولية كبيرة يتقاضى الحد الادنى للاجور كاجر اساسي. بقية مرتبه يدفع له حسب طريقة البريميا التي تعتمد على كميات الانتاج والتي عادة تكون غير حقيقية. سائقي الشاحنات المنظمين في معا يطالبون بحساب اجورهم حسب الساعات، كما يطالبوا برفع الاجر للساعة الى 31 شيقلاً و بتحديد المعاش الاساسي للسائق المهني بستة آلاف شاقل( اذا عمل 8 ساعات يوميًا)، ويشمل هذا المبلغ 150% من الاجر الادنى، يضاف اليه بدل الساعات الاضافية بموجب القانون. وفي كل هذا ترى نقابة معًا حاجة ماسة لرفع مستوى دخل السائق بما يلائم مستواه المهني ويمكّنه العيش بكرامة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
240970.94
BTC
0.53
CNY