الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 10:02

عشرات الآلاف في قداس تطويب الأخ اسطفان طوباويا جديدا للكنيسة من لبنان

كل العرب
نُشر: 28/06/10 09:16,  حُتلن: 11:59

* الطوباوي الجديد لم يكن مثقفاً كالحرديني، ولا ناسكاً كشربل، ولا مصلوباً على جلجلة الالام كما رفقا، بل كان عاملاً

* رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان وعقيلته، ورئيس الوزراء سعد الحريري، وشخصيات رسمية، حضروا القدس

*  لجنة أطباء المكلفة من الفاتيكان أقرت في أيار 2007 أن شفاء الأخت مارينا نعمة، ابنة شقيقة الأخ إسطفان من مرض السرطان "حصل بأعجوبة"

نقلا عن أبونا- أقيم الأحد، عند الساعة العاشرة صباحاً، قداس إلهي كبير، رفع من خلاله الأخ إسطفان نعمة، من الرهبانية المارونية اللبنانية، طوباوياً جديداً من لبنان. وسبق للفاتيكان أن أعلن ثلاثة قديسين من لبنان هم شربل ورفقا والحرديني. والثلاثة ينتمون إلى الرهبانية اللبنانية المارونية، بالإضافة إلى الطوباوي الأب يعقوب الكبوشي، من الرهبانية الكبوشية.
 

 
من اليمين: الكاردينال صفير

وترأس القداس الإلهي، الذي أقيم في دير مار قبريانوس ويوستينا في كفيفان حيث جثمان الطوباوي إسطفان، الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للمورانة، بمشاركة ممثل قداسة البابا بندكتس السادس عشر، المطران أنجلو أماتو، رئيس مجمع دعاوى القديسين، والبطريرك غريغوريوس الثالث لحام، بطريرك كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك، والبطريرك أغناطيوس الثالث يونان، بطريرك الكنيسة السريانية الأنطاكية، ولفيف من الأساقفة والكهنة، والرهبان والراهبات. 

سليمان والحريري
وحضر الاحتفال أيضاً رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان وعقيلته، ورئيس الوزراء سعد الحريري، وشخصيات رسمية، وحشود شعبية، قدرت بمائة ألف مؤمن.

لبنان يقدم القديسين
وفي عظته، قال البطريرك صفير: "إنها لفرحة كبيرة لاسيما للكنيسة المارونية ولكل لبنان، الذي بالرغم من صغر مساحته وعدد سكانه القليل، لا يزال يقدم القديسين إلى الكنيسة الكاثوليكية".
ولفت البطريرك إلى أن الطوباوي الجديد "لم يكن مثقفاً كالحرديني، ولا ناسكاً كشربل، ولا مصلوباً على جلجلة الالام كما رفقا، بل كان عاملاً، ولم يتذمر يوماً ولم يسعَ الى ربح مادي بل كان مثالاً في التجرد وكان يقول إن الله يراني في كل عمل يقوم به".


من اليمين: الحريري وسليمان مع عقيلته

طوباوي جديد
بعد ذلك حُملت ذخائر الطوباوي إسطفان في مسيرة جالت على المؤمنين الذين بدت عليهم علامات التأثر.  وخلال القداس، قرأ المطران أماتو المرسوم البابوي معلناً الأخ إسطفان نعمة طوباوياً جديداً، على أن يحتفل في عيده كل سنة في 30 آب، قائلاً في كلمته: "إن الأخ اسطفان قضى حياته الرهبانية في الصلاة التأمليّة وفي روح الخدمة بلا حدود لصالح الأكثر فقراً الذين كانوا ضحية الجوع".
ومن ثم رفعت الستارة عن صورته المثبتة على جدار دير كفيفان وسط تصفيق الحضور.

عجائب الطوباوي اسطفان
وأقرت لجنة أطباء مختصة مكلفة من الفاتيكان في أيار 2007 أن شفاء الأخت مارينا نعمة، ابنة شقيقة الأخ إسطفان من مرض السرطان "حصل بأعجوبة". وكانت مارينا أصيبت بالمرض قبل ثلاثين عاماً وطلبت شفاعة عمها من اجل شفائها. ولا تزال الأخت مارينا التي تجاوزت المائة عام، على قيد الحياة.  وهذه الأعجوبة هي التي اعتمدت من جانب الفاتيكان لإعلان الأخ إسطفان طوباوياً.
 


ذخيرة الطوباوي اسطفان نعمة

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
235561.55
BTC
0.52
CNY