الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 05:01

في باقة الغربية : هدم منزله بنفسه قبل أن تطاله جرافات الداخلية وتحمله تكاليف باهظة

من : ابراهيم
نُشر: 28/06/10 13:00,  حُتلن: 21:43

*المواطن اسعد لبناوي هدم منزله بنفسه قبل أن تطاله جرافات الداخلية وتحمله تكاليف باهظة

*حالة استنفار في خيمة الاعتصام في باقة الغربية تحسبا لعمليات هدم ممكن ان تحصل في كل لحظة

- الشيخ خيري اسكندر :

* نناشد جميع القوى السياسية في المنطقة الوقوف الى جانبنا كيفما وقفنا وبقوة معهم في محنتهم

*رسالتنا واضحة للمؤسسة الاسرائيلية بان ارادتنا قوة في التصدي والانتصار في معركة كن او لا تكون
 

اعلنت اللجنة الشعبية في مدينة باقة الغربية مساء يوم أمس الاحد حالة الاستنفار للتصدي لاي عملية هدم قد تتعرض لها احد المنازل في المدينة بعد تسليم 15 اشعارا لسكان المدينة بهدم منازلهم في الحي الشمالي الشرقي بحجة البناء الغير مرخص وفي ظل استمرار تحليق طائرات الشرطة في سماء مدينة باقة الغربية . وفي خطة لاستمرار النضال والتصدي لاي عملية هدم قد تحصل لا سمح الله فقد قامت اللجنة الشعبية بنصب خيمة اعتصام في ظل اعلان حالة الاستنفار للتصدي لسياسة هدم المنازل التي تنوي الحكومة تنفيظها في المدينة .

 

وقال الشيخ خيري اسكندر رئيس الحركة الاسلامية في مدينة باقة الغربية ان اللجنة الشعبية وبالتعاون مع مختلف القوى السياسية في المدينة قد اعلنت حالة الاستنفار من خلال نصب واقامة خيمة اعتصام بالقرب من المنازل المهددة بالهدم في المدينة وذلك للتصدي لها  , وقد اقيمت الخيمة بالقرب من محددة المرحوم ربحي مصاروة شمالي المدينة وذلك كخطوة احتجاجية نضالية للتصدي لسياسة الهدم  .

معركة كن او لا تكون
واضاف الشيخ خيري اسكندر في حديث لموقع العرب :" اننا على يقين الى ان الحكومية اليمينية مستمرة في مشروعها في ترحيل العرب عن ارضهم وارض اجدادهم من خلال سياسة القمع بحجة البناء الغير مرخص حيث ان هذه السياسة تحولت الى مشروع للحكومة اليمينية برئاسة نتنياهو وليبرمان مع العلم انه من حقنا ان نعمر منازلنا واراضينا من خلال بناء مسكن لابنائنا واحفادنا.
نؤكد من خلال هذا المنبر اننا سنحمي بيوتنا باجسادنا ولن نسمح بهدم ولو حجر واحد. واننا نناشد جميع القوى السياسية في المنطقة الوقوف الى جانبنا كيفما وقفنا وبقوة معهم في محنتهم , ورسالتنا واضحة للمؤسسة الاسرائيلية بان ارادتنا قوية في التصدي والانتصار في معركة معركة كن او لا تكون .
 
الخرائط التفصيلية
على الصعيد نفسه ما زالت الوفود من مختلف التيارات والاحزاب العربية واللجان الشعبية  تزور خيمة الاعتصام في مدينة باقة الغربية  حيث تأكد على دعمها لاهالي مدينة باقة الغربية وخصوصا اصحاب المنازل المهددة بالهدم .  وقال احمد ملحم رئيس اللجنة الشعبية للارض والمسكن في وادي عارة لموقع العرب :"هدفت الزيارة الى اعلان التضامن الكامل مع اصحاب المنازل والاعلان عن الرفض القاطع لسياسة هدم البيوت بحجة عدم الترخيص، وكذلك من أجل اطلاع الاهالي على عدد من الأمور التي بها يمكن تأخير أوامر الهدم أو حتى منعها.  هنا نؤكد بانه يجب تقديم مخطط تفصيلي للمنطقة التي تقع في تلك المنازل المهددة بالهدم من أجل تحويلها من منطقة زراعية الى منطقة سكنية، مع الأخذ بعين الاعتبار ان المحكمة لا تأخذ فقط بالخرائط التفصيلية، ولذلك يجب على كل صاحب بيت مهدد ان يسعى الى ترخيص منزله بعد المصادقة على المخطط التفصيلي. وأردف احمد ملحم قائلا:"ان المخطط التفصيلي يجب تقديمه الى دوائر التنظيم ليكون سببا في تجميد أوامر الهدم الادارية، ولا يمنعها بالكلية، بل يجب على جميع أصحاب المنازل في تلك المنطقة السعي وراء ترخيص منازلهم في بعد تقديم المخطط التفصيلي". واختتم حديثه بالقول : من تجاربنا في مثل هذه القضايا ننصح جميع المواطنين أن يتكاتفوا معا والوقوف جنبا الى جنب حتى تمر هذه المرحلة بسلام وبدون هدم منازل، وأخص بالذكر جميع أصحاب المنازل المهددة بالهدم والتي لا تحمل التراخيص، اذ ان المنازل التي تم تعليق امر الهدم عليها هي أول الغيث ويمكن ان يصل ذلك الأمر غدا الى كل مواطن وأن يخيم شبح الهدم على العديد من المنازل في باقة الغربية.

الكارثة الانسانية
في الوقت نفسه علم موقع العرب ان المواطن أسعد عبد اللطيف لبناوي من مدينة باقة الغربية قام بهدم ارضيات لمنزلين كان قد شرع في بنائهما، إلا ان لجنة التنظيم والبناء علقت له أمر هدم مع مهلة مدتها 24 ساعة والا ستقوم جرافات الداخلية بهدمها وتغريمه أموال طائلة مقابل الجرافات التي ستقوم بهدمها. وما كان من المواطن لبناوي الا ان قام بهدم البيتين بنفسه، معترفا انه لن يقدر على تحمل المصاريف ولا تهديدات لجنة التنظيم، وأشار الى ان أمر الهدم الاداري كان بالتنسيق مع بلدية باقة الغربية، وقال انه ينتظر الفرج حتى تدخل ارضه في الخارطة الهيكلية حتى يشرع في البناء مرة أخرى. وناشد لبناوي المواطنين في باقة الغربية الوقوف الى جانب الأهالي أصحاب المنازل المهددة بالهدم ومنها المأهولة بالسكان ومنها المنازل التي تقف على الأعمدة وفي مرحلة السقف الأخير، وتشكيل ضغط جماهيري لمنع هذه الكارثة الانسانية ومن أجل محاولة تجميد أوامر الهدم.
 


الشيخ خيري اسكندر


احمد ملحم


سامح ابو مخ

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.11
EUR
4.80
GBP
239166.19
BTC
0.53
CNY