الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 15:02

ساركوزي حذر عباس من تدخلات تركيا في القضية الفلسطينية

كل العرب
نُشر: 28/06/10 08:28,  حُتلن: 17:46

* ساركوزي يرى في تطور العلاقة بين حماس وتركيا خطورة حيث أن أنقرة يمكن أن تلعب أدوارا في إيصال حماس للعالم

* ساركوزي أبلغ عباس أيضا أن العديد من الأوروبيين غير راضين عن دفاع أردوغان عن حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

علمت مصادر قريبة من السلطة الفلسطينية أن باريس أعربت للسلطة الوطنية الفلسطينية عن انزعاجها وغضبها من ما وصفتها بالسياسات الجديدة لتركيا تجاه القضية الفلسطينية، وأوضحت المصادر -التي رفضت الكشف عن هويتها- أن ذلك تم أثناء لقاء الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مع نظيره الفلسطيني محمود عباس بباريس في 14 حزيران الجاري.


من اليمين ساركوزي، عباس تصوير: getty images

وقالت المصادر إن ساركوزي أبلغ عباس أن تركيا تذهب بعيدا في القضية الفلسطينية وأن إجراءاتها عبر أسطول الحرية ونشاطها الداعم لقطاع غزة سيسبب للسلطة مزيدا من الحرج،  ساركوزي بدا منزعجا من خطاب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان عقب حادثة أسطول الحرية، وقال إنه (أردوغان) ذهب بعيدا في تصريحاته ولا بد من إيقافه.
وشن الجيش الإسرائيلي هجوما فجر الاثنين 31 أيار 2010 على أسطول الحرية الساعي لكسر الحصار عن قطاع غزة مما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والمصابين خاصة في صفوف الناشطين الأتراك.

انتقادات لاذعة لدفاع أردوغان عن حماس
ووجه أردوغان عقب ذلك انتقادات لاذعة إلى الحكومة الإسرائيلية معتبرا أن "الجريمة" التي ارتكبتها ضد سفن الإغاثة في المياه الدولية "عمل دنيء وغير مقبول"، وأن عليها دفع ثمن ذلك، وبدوره لم يستبعد الرئيس التركي عبد الله غول في وقت سابق من الشهر الجاري قطع علاقات بلاده مع إسرائيل قائلا إن تركيا "لن تغفر" لإسرائيل هجومها على أسطول الحرية الذي كان ينقل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة.
ساركوزي أبلغ عباس أيضا أن العديد من الأوروبيين غير راضين عن دفاع أردوغان عن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ووصفها بأنها حركة وسطية وجهادية تسعى لتحرير أرضها.

تطور علاقة أنقرة بحماس مؤشر خطير
وذكرت المصادر أن ساركوزي يرى في تطور العلاقة بين حماس وتركيا خطورة حيث أن أنقرة يمكن أن تلعب أدوارا في إيصال حماس للعالم بحكم علاقاتها مع واشنطن ويمكن أن تطمس الدور المصري في صفقة تبادل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.
وكان أردوغان قال في مطلع الشهر الجاري إنه أبلغ الولايات المتحدة بأنه لا يقبل وصف حماس على أنها منظمة إرهابية، وأضاف أن حماس حركة مقاومة تقاتل للدفاع عن أرضها، وأن الكثير من أعضائها معتقلون في السجون الإسرائيلية مع أنهم فازوا في انتخابات ديمقراطية وحرموا من حقهم في الحكم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
247853.10
BTC
0.51
CNY