الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 17:01

اسرائيل تلوّح باستخدام القوة للسيطرة على حقول الغاز البحرية

كل العرب
نُشر: 25/06/10 17:03,  حُتلن: 18:45

* رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري :

- ان افضل رد على التهديدات الاسرائيلية هو الشروع دون تأخير في اقرار قانون النفط

- الدلائل التي برزت من اسرائيل في ما يتعلق بالغاز الكامن في المناطق البحرية يدعو الى ضرورة الاستعجال بكل الاجراءات اللازمة

القدس - أعلن وزير البنى التحتية الإسرائيلية عوزي لانداو استعداد حكومته لاستخدام القوة من أجل حماية حقول الغاز الطبيعي التي تم اكتشفت في البحر المتوسط. وجاء هذا التهديد في مقابلة مع وكالة الأنباء الاقتصادية "بلومبرغ" ردا على المطالب اللبنانية في حقلي "تمار ولفيتان" الواقعين قبالة شواطئها. وتحاجج إسرائيل بأنه خلافا للخرائط اللبنانية، فإن خط الحدود المائية بينها وبين لبنان يميل شمالا ليلتقي في نقطة ما في البحر مع خط هوائي مع المطلة غربا.
وفي بيروت، قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اليوم الجمعة ان اسرائيل تقوم بالحفر في المياه الاقليمية لبلاده، وان الحكومة اللبنانية تبحث في وسائل المحافظة على حقوقها في احتياطياتها من الغاز الطبيعي.
واعلن بري ان بلاده تخطط لاقرار قانون النفط الذي يحفظ حقوق لبنان في الغاز المنطلق من قاع البحر الابيض المتوسط. وجاءت تصريحات المسؤول اللبناني ردا على ما اعلنه وزير البنى التحتية الاسرائيلي وهدد فيه باستخدام القوة للدفاع عن احتياطي الغاز في المناطق البحرية.



وقال بري ان احتياطيات الغاز الذي يستخرج نتيجة عمليات الحفر في المياه الاسرائيلية تقع داخل المياه الاقليمية اللبنانية.
واضاف: "ان اسرائيل تغفل حقيقة انه وفقا للخرائط فان هذا الحقل يدخل ضمن المياه الاقليمية اللبنانية".
ودعا بري الحكومة اللبنانية الى البدء في عمليات حفر عن الغاز والنفط في مياهها، وحذر من امكان ان تسيطر اسرائيل على حقوق الغاز اللبناني في البحر الابيض.
وقال: "ان افضل رد على التهديدات الاسرائيلية هو الشروع دون تأخير في اقرار قانون النفط". ومن المتوقع ان تبحث الحكومة اللبنانية هذا الموضوع يوم الاثنين القادم.
من جانب اخر، فان حزب الله الذي يشكل جزءا من الائتلاف الحكومي اللبناني، يعتقد ايضا ان على الحكومة ان تنظر في هذه المسألة.
وقال احد اعضائه ان "الدلائل التي برزت من اسرائيل في ما يتعلق بالغاز الكامن في المناطق البحرية يدعو الى ضرورة الاستعجال بكل الاجراءات اللازمة للبدء في الافادة من هذا المصدر الحيوي. وعلينا ان نقر قانونا ينظم عمليات الحفر عن النفط والغاز في كل الاحوال.
وكان وزير البنى التحتية الاسرائيلي لانداو قال بحسب ما نشرته صحيفة "السفير" اللبنانية: "أننا لن نتردد في استخدام قوتنا، ليس فقط من أجل حماية قوانيننا بل أيضا من أجل حماية القانون البحري الدولي". وشدد على أنه "لا يهم ما الذي اكتشفناه، لديهم على الدوام ما يقولون إنهم لا يزعمون أن اكتشافاتنا هي احتلال للبحر إن مجرد وجودنا هو احتلال في نظرهم (وحقول الغاز توجد داخل المياه الإسرائيلية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242359.08
BTC
0.53
CNY