الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 03:01

تلفزيون اسرائيل:هؤلاء لن نطلق سراحهم في تبادل شاليط والشاباك يقر بفشله

كل العرب
نُشر: 26/06/10 21:30,  حُتلن: 11:34

* روني دانييل :

- ربما بعد سنوات عدة تكشف حماس للعالم اين كانت تحتجز شاليط لان التجارب تشير الى ان التنظيمات قادرة على عزل " الرهائن " بصورة كاملة 

 - حين اطلاق سراحهم لم يعرفوا اين كانوا ابدا وحتى انهم لا يسمعوا اي صوت او اشارة دالة ... وهكذا فعل حزب الله من قبل

افردت وسائل الاعلام الاسرائيلية في الـ 48 ساعة الماضية مساحات واسعة وتقارير مكثفة حول الجندي الاسرائيلي الاسير بيد حماس جلعاد شاليط في الذكرى الرابعة لوقوعه في قبضة المقاومة الفلسطينية .
ويتضح من التقارير انها في معظمها تنتقد تقاعس الحكومات الاسرائيلية الثلاث، التي تعاقبت على هذه الفترة وفشلها في استعادة الجندي بأي طريقة كانت سواء من خلال عملية كوماندوز او من خلال تبادل اسرى .
ومن بين الدعايات الاكثر بثا يظهر شاليط وهو يتوسل لاسرائيل اطلاق سراحه - اخر شريط سمحت حماس ببثه - وهي دعاية تهزّ ضمائر الاسرائيليين وتعزز مخاوفهم ان مصير شاليط قد يصبح شبيها بمصير الملاح الجوي رون اراد الذي وقع في اسر حركة امل في بداية الثمانينيات ثم اختفت اثاره .


القناة العاشرة من التلفزيون الاسرائيلي كشفت الجمعة ليلا : ان هناك خلافات قوية في اوساط قادة الامن الاسرائيلي حول تبادل الاسرى وان جهازي الاستخبارات العسكرية والشاباك رفضا اطلاق سراح منفذي العمليات التي وقع فيها عدد كبير من القتلى الاسرائيليين، وبالذات عمليات مقهى سبارو بالقدس ونادي ليلي في الدولفيناريوم بمدينة تل ابيب وفندق بارك في نتانيا .
نتانياهو شخصيا كان اقل حدة في التعبير عن شروطه حين قال ان اي اطلاق سراح لهؤلاء لن يكون الى الضفة الغربية وأبقى الباب مفتوحا ... فيما يدب الخلاف وسط قادة الامن الاسرائيلي حول التوصيات النهائية .
يشار الى ان رئيس جهاز الموساد الاسرائيلي مئير داجان سيترك منصبه بعد نحو 3 اشهر فيما يكون المرشح الاقوى لمنصبه رئيس جهاز الشباك الحالي يوفال ديسكين او حجاي هداس وهو المسئول الامني الاسرائيلي عن ملف جلعاد شاليط .
وفي سابقة لاول مرة بث التلفزيون الاسرائيلي القناة الثانية تقريرا حول شاليط ظهر من خلاله رئيس جهاز الشاباك واعترف بفشل جهازه في اكتشاف مكان احتجاز شاليط في غزة .
وقال معدّ التقرير المحلل العسكري روني دانييل : ربما بعد سنوات عدة تكشف حماس للعالم اين كانت تحتجز شاليط لان التجارب تشير الى ان التنظيمات قادرة على عزل " الرهائن " بصورة كاملة بحيث وحين اطلاق سراحهم لم يعرفوا اين كانوا ابدا وحتى انهم لا يسمعوا اي صوت او اشارة دالة ... وهكذا فعل حزب الله من قبل - على حد قول التقرير .



معارضة ومظاهرات في اسرائيل
من جانب اخر اعربت رئيسة حزب كاديما المعارض في اسرائيل تسيبي ليفني عن اعتقادها بان ما تقوم به عائلة شاليط من اجل ضمان الافراج عن ابنها جلعاد هو امر في غاية الشرعية اذ ان المجتمع الاسرائيلي يريد ان يرى الجندي المخطوف عائدا الى ذويه .
وتظاهر بعد ظهر اليوم عشرات النشطاء العاملين من اجل الافراج عن شاليط امام مجمع الدوائر الامنية في تل ابيب، مطالبين بالافراج عنه بعد مرور اربع سنوات على احتجازه .
واجتمع نوعام شليط والد الجندي شاليط مع السفير الفرنسي لدى اسرائيل كريستوف بيغو في مقر السفارة بتل ابيب . وقال صوت اسرائيل ان السفير سلم نوعام شليط تلقى رسالة من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي تعهد فيها بمواصلة بذل كل جهد مستطاع من اجل الافراج عن الجندي الذي يحمل ايضا الجنسية الفرنسية .
وفي مفترق بيت كاما بمنطقة بئر السبع المحاذية لقطاع غزة تظاهر مساء الجمعة بضع عشرات من مستوطني النقب ودعا المتظاهرون الحكومة الاسرائيلية الى بذل قصارى جهدها من اجل الافراج عن شاليط.
وستنطلق من منزل عائلة شاليط في كيبوتس متسبيه هيلا بالجليل الاحد مسيرة حاشدة تجري على مراحل وصولا الى منزل رئيس الوزراء الاسرائيلي في القدس لمطالبته بالعمل على طي ملف الجندي شاليط وهو الامر الذي يحرج نتانياهو وائتلافه الحكومي بشدّة .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
240162.64
BTC
0.53
CNY