الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 01:02

5 عبارات توقفي عن استخدامها مع طفلك

كل العرب
نُشر: 24/06/10 18:55,  حُتلن: 08:25

* توقفي عن استخدام كلمة " لا" في تعاملك معه، بل استخدمي عبارات آخرى

* لا تشتمي أحدا أمامه، فتلك الكلمات البذيئة تبني له شخصية مهزوزة غير محترمة

الطفل كتلة من المشاعر و الأحاسيس وهو يفوق الإنسان الكبير في ذلك، فعلى الأم إدراك الطرق التي يجب أن تتعامل معه بها، فعليها أن تتجنب طرق وكلمات يجب أن لا تقوم باستخدامها معه، حيث تسبب له هذه الكلمات الضعف والجزع في شخصيته، وتجبره على عدم المحاولة للنجاح والتفوق في مجالات الحياة..

أنت غبي
لا تقولي هذه الكلمة له أبداً، فذلك ينقص من شأنه أمام أقرانه، من الممكن أن تنشأ عقد نفسية في رأسه حول هذه الكلمة، وستقيده بانه دائماً غبي ولا يصلح لأي شيء.

لا تقومي بشتم أحدهم أمامه
لا تشتمي أحدا أمامه، فتلك الكلمات البذيئة تبني له شخصية مهزوزة غير محترمة، تجعله يقوم بشتم الآخرين والتعامل معهم بأساليب غير محترمة.

لا تتمني الموت لطفلك
لا تستخدمي معه عبارات مثل: " لو أنك مُت حين ولدتك " أو ماشبه ذلك، فذلك يمنحه شعوراً بالحسرة على نفسه وتقوي كرهه لذاته، مما سيدفعه للأساليب العدوانية اتجاه نفسه والآخرين.

أنت كسلان ولا تصلح لشيء
هذه العبارة خطيرة جداً فإن قلت للطفل ذلك فستعطيه عدم الوثوق بنفسه بأنه يستطيع أن يقوم بعمل أي شيء، او ان يدرس بشكل افضل، مما سيمنعه من التقدم في حياته.

استخدام " لا " كثيراً
توقفي عن استخدام كلمة " لا" في تعاملك معه، بل استخدمي عبارات آخرى مثل: " اعتقد أن تلك الطريقة الأفضل..."، هذا سيقوي تفكيره ويجعله يعتمد على نفسه في تحديد الخطوات التي يقوم بها.

مقالات متعلقة