الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 03:02

أوباما يقبل إستقالة ماكرستال وتعيين بتريوس على رأس القوات بأفغانستان

كل العرب
نُشر: 23/06/10 22:04,  حُتلن: 12:52

*  بتريوس شارك في المراجعة التي تمت في الخريف الماضي للسياسة الأميركية في أفغانستان ووافق عليها وعمل بقرب مع القوات في أفغانستان والكونغرس

أعلن الرئيس باراك أوباما الأربعاء قبول استقالة الجنرال ستانلي ماكريستال من قيادة القوات الأميركية والدولية في أفغانستان وتعيين الجنرال ديفيد بتريوس بدلا منه مؤكدا أن تغيير القيادات العسكرية في هذا البلد لن يتبعه أي تغيير في السياسة الأميركية هناك.
وقال أوباما في بيان له في البيت الأبيض بحضور نائبه جو بايدن ووزير الدفاع روبرت غيتس ورئيس هيئة الأركان المشتركة الأدميرال مايكل مولين إنه "وافق على قبول استقالة الجنرال ستانلي ماكريستال من منصبه كقائد للقوات الدولية في أفغانستان".
وعبر أوباما عن أسفه "لخسارة جندي" مثل ماكريستال غير أنه شدد في الوقت ذاته على أن "ذلك هو الشئ الصحيح لمهمة أميركا في أفغانستان وللجيش وللولايات المتحدة".



وأكد أوباما أن "القرار ليس لشعور بالإهانة الشخصية" عقب تصريحات ماكريستال الصحافية مؤكدا إعجابه بالأخير الذي "نفذ أوامره بشكل أمين وحصل على مدار تسع سنوات في العراق وأفغانستان على سمعة كأحد أفضل الجنود الأميركيين".
وتابع الرئيس قائلا إن "الحرب أكبر من أي شخص سواء كان رئيس أو جنرال" معتبرا أن القرار "هو القرار الصحيح لأمننا القومي لأن ما تم نشره لا يفي بالمعايير التي ينبغي أن يضعها قائد عسكري" لجنوده.
وأكد أن "توافر الثقة يعد أمرا هاما للفريق كي يعمل معا ويحقق النجاح في أفغانستان" مشددا على أن لديه " مسؤولية تجاه الجنود والمؤسسة الديمقراطية التي أقودها".
وقال إنه من الضروري وجود "قواعد حازمة للاشتباك والعمل العسكري يخضع لها الجميع ويتم تنفيذها على الكبير والصغير" في المؤسسة العسكرية معتبرا أن "الديمقراطية تعتمد على مؤسسات أقوى من الأفراد والاحترام للقيادة المدنية على الجيش الأميركي".
وتابع أوباما قائلا إنه "ينبغي أن تطيع القوات المسلحة القواعد الحازمة للعمل العسكري لاسيما القادة" منهم.
وأضاف أن العمل في أفغانستان يتطلب توحيد الجهود لهزيمة القاعدة مشيرا إلى أنه يقبل بتعدد الآراء في صفوف إدارته لكنه ينبغي أن يكون هناك شعور بالغرض الموحد لاسيما في ظل الحاجة لتوحد الجهود في أفغانستان للفوز بالحرب.
وأكد أن "الولايات المتحدة في حرب وتخوض قتالا صعبا للغاية في أفغانستان" مشددا على أن إدارته لن تسمح بوجود ملاذ آمن للإرهابيين يستخدمونه لشن هجمات على أناس أبرياء في أميركا والعالم.
وقال أوباما إن هدف إدارته هو "بناء قدرات أفغانستان ونزع الزخم عن حركة طالبان ومواصلة الضغط على القاعدة وقيادتها مع توقع الشئ ذاته من أفغانستان وباكستان".
وأضاف أنه ناقش مع بتريوس المسار المقبل للحرب في أفغانستان مشددا على أن "هذا ليس تغييرا في السياسة ولكن في الأشخاص".
وأشار إلى أن بتريوس شارك في المراجعة التي تمت في الخريف الماضي للسياسة الأميركية في أفغانستان ووافق عليها وعمل بقرب مع القوات في أفغانستان والكونغرس وحكومتي أفغانستان وباكستان داعيا الكونغرس إلى إقرار تعيينه في منصبه الجديد في أسرع وقت ممكن.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237452.42
BTC
0.52
CNY