الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 17:02

5682 مرشّحا للعمل في جهاز التعليم العربي تقدموا لإمتحان اللغة العربية

كل العرب
نُشر: 21/06/10 23:05,  حُتلن: 13:19

 - وزارة التربية والتعليم :
 
* عملت على تعزيز المركّبات والمعايير المتعلّقة بالجودة العالية لقبول المرشّحين للعمل في جهاز التعليم العربي وهما : اجتياز امتحان معرفة باللغة العربيّة والتحصيل الأكاديمي العالي

- الملتمسون:

* نؤكد أن عملنا القانوني والتنظيمي والجماهيري سيستمر مستقبلا بعون الله

* هنالك أشكاليات مستقبليه من جراء تطبيق هذا الامتحان في السنة الدراسية القادمة

* لا يسعنا الا ان نشكر كل من ساهم وساعد في تحقيق الخطوه الاولى في مسيرتنا النضاليه

* 5682 مرشّحا للعمل في جهاز التعليم العربي قد تجاوبوا مع مطلب الوزارة وتقدّموا للامتحان الذي يجري في هذه الأثناء

وزارة التربية والتعليم تؤكّد أنّه وفقا لمعطيات غرفة الطوارىء التي تواكب الحدث الهام وهو امتحان اللغة العربيّة والذي يقام لاوّل مرّة للمرشّحين للعمل في جهاز التعليم العربي فانّه يظهر من خلال المعطيات الأوليّة بأن 5682 مرشّحا للعمل في جهاز التعليم العربي قد تجاوبوا مع مطلب الوزارة وتقدّموا للامتحان الذي يجري في هذه الأثناء وهذا يشير الى نجاح كبير حقّقته الوزارة .

تفاصيل سابقة
لأوّل مرة يتقدّم اليوم الثلاثاء المرشّحون للعمل في جهاز التعليم العربي لامتحان معرفة باللغة العربيّة وذلك في اطار الجهود الرامية لاحداث تغيير في عمليّة استيعاب وقبول معلّمين في جهاز التعليم العربي من خلال دعم المركبّات والمعايير ذات الصلة بالجودة العالية وهي امتحان معرفة باللغة العربيّة وتحصيل أكاديمي عال الأمر الذي من شأنه تحسين مستوى التعليم ورفع التحصيل العلمي في الوسط العربي .
وزارة التربية والتعليم تؤكّد بأنّ كل مرشّح يجتاز الامتحان بنجاح يحصل على 15 نقطة اضافيّة والمرشّح الذي يقرّر التنازل عن الامتحان لن يحظى بالنقاط الاضافيّة .


جدعون ساعر

وفق معطيات وزارة التربية والتعليم فانّه يتقدّم كل عام بطلبات عمل في سلك التدريس في الوسط العربي نحو 6,500 مرشّحا ويتم استيعاب نحو 1,500 مرشّحا فقط منهم ممّا يؤكّد حجم الطلب أمام الحاجة ولهذا فانّ هذا الامتحان سيساهم كثيرا في عمليّة التصنيف واختيار المعلّمين الأفضل والأكفّاء . يشار أن محكمة العدل العليا ناقشت موضوع الامتحان وصادقت على اجراء الامتحان اليوم الثلاثاء وفي وموعده المحدّد .

غرفة طوارىء
وزارة التربية والتعليم تؤكّد أنّ الامتحان سيجري اليوم الثلاثاء 22.6.2010 ابتداء من الساعة الـ11 قبل الظهر وقد قررّت الوزارة افتتاح غرفة طوارىء غدا بين الساعات التاسعة صباحا ولغاية الساعة الثالثة بعد الظهر لتقديم الاستشارة، الارشاد والاجابة عن اسئلة المتوجّهين .
كما ويمكن الإتصال على أرقام الهواتف التالية للإرشاد والمعلومات:
 04-6477-451
04-6477-452
04-6477-444
ويذكر ان علامة اجتياز الإمتحان للمتخصصين باللغة العربية هي 80 ولغير المتخصصين فعلامة الإجتياز 60.

المعلمون الملتمسون للمحكمة بشأن امتحان العربية: يجب كشف المعلومات حول الامتحان
نعرب نحن الملتمسون المتقدمون بطلب عمل الى وزارة التربيه والتعليم عن رضانا من قرار محكمه العدل العليا الذي توصل له المحامين علاء حيدر ولينا ابو مخ زعبي( نيابة عنا) مع نيابة الدولة والذي يحول امتحان اللغة العربية من شرط لبحث طلبات المتقدمين بطلب عمل الى وزارة التربيه والتعليم الى اختيار طوعي وليس الزامي واجباري كما رغبت واشترطت وزارة التربية والتعليم. كما نؤكد على اهميه التزام نيابة الدولة امام المحكمة بعد طلب المحامين بان هذا الامتحان الجديد هو لسنة واحده فقط وانه في السنة الدراسية القادمة ستقوم وزارة التربيه والتعليم ببحث مدى نجاعته وضرورته مع اعداد التوصيات بخصوص التغييرات التي يجب اعدادها في اجراء هذا الامتحان. ونشدد على عكس ما ذكر على لسان الوزاره فأن المحكمة لم ترفض الالتماس بل التزمت وزارة التربيه والتعليم بهذا الحل الذي اخذ صبغة قرار من محكمة العدل العليا كذلك سحب الالتماس مع الحفاظ على ادعاءاتنا بحيث ان القرار لا يمس بحقوقنا باللجوء لمحكمة العدل العليا مره اخرى فيما لو تبين لنا ان هنالك أشكاليات مستقبليه من جراء تطبيق هذا الامتحان في السنة الدراسية القادمة .

النجاح لا يقتصر على قرار المحكمة
كذلك نؤكد أن نجاحنا لا يقتصر على قرار محكمه العدل العليا فقط بل وعلى الانجازات التي سبقت الالتماس من خلال العمل القانوني والجماهيري بما في ذلك أجبار الوزارة على كشف المعلومات حول الامتحان, نشر النموذج, كشف علامة النجاح وغيره أضافة الى الحراك الشعبي الواسع واهتمام القيادة, المختصون باللغة, عامة الناس والصحافة بقضايانا وبقضيه اللغة العربية التي تم تجاهلها على مدار عشرات الاعوام. والاهم من ذلك, التصدي الى كل من يحاول المس بحقوقنا الاساسية والشرعية وعدم السكوت أمام الظلم والتجاهل المستمر.

خطوة أولى من أجل تنظيم العمل والحفاظ
لقد كانت هذه التجربه بالنسبه لنا الخطوة الاولى من أجل تنظيم عملنا والحفاظ على حقوقنا خاصة في ظل غياب أو تجاهل بعض مؤسسات المجتمع المدني لمثل هذه القضايا بل والتي كان لبعضها أثرا سلبيا في سيرورة عملنا القانوني والجماهيري.
في النهاية نود أن نؤكد أن عملنا القانوني والتنظيمي والجماهيري سيستمر مستقبلا بعون الله من خلال متابعة ومراقبة قرار المحكمة العليا وكيفية تطبيقه وذلك بمساعدة المحامين والمختصين. لا يسعنا الا ان نشكر كل من ساهم وساعد في تحقيق الخطوه الاولى في مسيرتنا النضاليه ونخص بالذكر المحامي علاء حيدر والمحاميه لينا أبو مخ زعبي اللذان رافقونا خلال الاسابيع الاخيره وقدما ما قدما تطوعا منهم ودون أي مقابل.


المحامية لينا ابو مخ زعبي


المحامي علاء حيدر

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
4.01
EUR
4.70
GBP
251598.85
BTC
0.51
CNY