الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 04:02

سفينة راشيل كوري على متن أسطول الحرية ترسو في ميناء الحوارنة

تقرير وتصوير: إبراهيم
نُشر: 18/06/10 12:04,  حُتلن: 16:56

* لنا زريق تفلح بروعة ادائها ان تبكي الجماهير على ما يحصل في غزة

* هذه اللقاءات تهدف إلى مساعدة الجيل الجديد في صقل الهوية الإنسانية والوطنية السليمة وهي بمثابة راية التضامن الأخوي مع غزة

- مها مصالحة مديرة قسم الثقافة والتربية اللامنهجية:

* أركع أمام من أعتنق الإنسانية وطناً ومعبداً له وقدم روحه قرباناً لها

* المسرحية تنادي بكرامة الشعب الفلسطيني وتجسد موقف راشيل كوري الإنساني, ذلك الموقف الذي وقفته دفاعا عن حقوق الشعب الفلسطيني

* إن كانت سفينة راشيل كوري قد حاولت جاهدة أن ترسو في ميناء غزة، فهي قد رست في ميناء شهداء الإنسانية منذ عام 2003 وحُفرت لوحة في معرض الخلود الإنساني

- رئيس مجلس محلي كفرقرع المحامي نزيه مصاروة:

* نتمنى الرحمة والوفاء لكل شهداء الإنسانية الأتراك الذين استشهدوا على متن سفينة مرمرة

* هنالك أهمية لاستمرارية أسطول وقافلة الفعاليات الثقافية حتى ضمن شهر المونديال وهذا هو امتحان الثقافة الحقيقي

في مساء وطني وحفل جماهيري مهيب حضره المئات من أهالي كفرقرع والمنطقة من ام الفحم وباقة الغربية وعارة ومشيرفة والقرى المجاورة تم عرض المسرحية الوطنية الرائعة "اسمي راشيل كوري – عن مذكرات راشيل كوري". وذلك بمبادرة وتنظيم قسم الثقافة والتربية اللامنهجية في مجلس كفرقرع المحلي إذ تأتي هذه الفعالية كفقرة أساسية وجوهرية في المشوار الوطني التثقيفي للقسم من جهة ولكن وبالاساس تشكل موقفا حازما من كفرقرع كبلد لمساندة ومؤازرة أهلنا الأبرار في غزة في حصارهم اللا منفك وعملية اقتحام الأسطول.


كما تهدف هذه اللقاءات إلى مساعدة الجيل الجديد في صقل الهوية الإنسانية والوطنية السليمة وهي بمثابة راية التضامن الأخوي مع غزة ترفرف عاليا في ارض الحوارنة القرعاوية على ضوء الأحداث الأخيرة في أسطول. هذا وسبق عرض المسرحية كلمات ترحيبية خاصة للترحيب بالحضور من قبل رئيس المجلس المحلي المحامي نزيه مصاروة ومها مصالحة مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية.
وبرز من بين الحضور: المحامي نزيه مصاروة, الدكتور محمود أبو فنة, الدكتور فاروق مواسي، منتهى مصاروة مديرة مدرسة المستقبل، حسن غاوي، رجل الأعمال المحاسب لؤي صعابنة, والمفتشة سينا زحالقة, المخرج ومدير مسرح الميدان رياض مصاروة وعضوات ممثلات عن المجلس النسائي, عبد الهادي أبو عطا, زهير قعدان, الدكتور احمد كبها والدكتورة ثورة كبها والدكتور عبد الله كبها، الدكتور محمد يحيى, ولفيف من رجالات الأدب , الإعلام والصحافة, القانون والتدريس..


زريق في مشهد تمثيلي

من جهتها افتتحت مها مصالحة مديرة قسم الثقافة والتربية اللامنهجية قائلة: أهلا وسهلا برواد المسرح والثقافة والعمل الوطني, نستقبل وإياكم على مسرح الحوارنة هذا المساء وتعزيزا لرؤيانا الفلسطينية التثقيفية, العمل المونودرامي المميز "اسمي راشيل كوري" , تخليدا لذكرى الشابة الأمريكية التي داسها البلدوزر الإسرائيلي في المناطق الفلسطينية مع سبق الإصرار والترصد في تاريخ 13.3.2003 , ونستذكر معا ذلك العمل القاسي.
وبعد ان حيت مصالحة رئيس المجلس المحلي على دعمه المميز لهذه الامسية المميزة وحيت الجمهور ومسرح الميدان, اضافت: "تحية الصمود أمام الحصار وتحية الصمود أمام حصار إرادة الشعب،
تحية وألف رحمة لشهداء الإنسانية على متن أسطول الحرية وسفينة مرمرة. وإن كانت سفينة راشيل كوري قد حاولت جاهدة أن ترسو في ميناء غزة، فهي قد رست في ميناء شهداء الإنسانية منذ عام 2003 وحُفرت لوحة في معرض الخلود الإنساني، وباتت منارة شامخة في ميناء النضال الإنساني".

تضحية لأجل الإنسانية
واستطردت في هذا الشأن: "أفهم ونفهم بأن يضحي الفلسطيني لأجل فلسطين ولكني أركع أمام من أعتنق الإنسانية وطناً ومعبداً له وقدم روحه قرباناً لها. ولك راشيل نقول بأن بعض وجوه الموت، أجمل من بعض وجوه الحياة.. هنيئاً لك هذا الموت التاريخي المشرف."

جريمة اقتحام الأسطول
وفي تطرق لها حول أسطول الحرية أكدت مصالحة:" ترسو مسرحية راشيل في ميناء الحوارنة هذا المساء تضامناً وإتحاداً مع جريمة اقتحام الأسطول في نهاية أيار المنصرم , وفاءً وانحناءً من المثلث وزهرته كفر قرع لأرواح شهداء الإنسانية الذين قدموا أرواحهم بكل لغات البسالة والدفاع عن الكرامة. تنادي هذه المسرحية بكرامة الشعب الفلسطيني وتجسد موقف راشيل كوري الإنساني, ذلك الموقف الذي وقفته دفاعا عن حقوق الشعب الفلسطيني، إذ داسها بلدوزر الظلم والغبن الإسرائيلي المتعجرف، داس فكرها وجسدها ومزق وجودها" .
وإختتمت: " نقدم لكم هذا العمل بفخر واعتزاز علنا نساهم بهذا باليسير من واجبنا تجاه ضمائرنا وأنفسنا. تحية لمسرح الميدان والمبدعة لنا زريق ابنة حيفا والمخرج رياض مصاروة."

جوهر مسرحية راشيك كوري
ثم دعت مصالحة رئيس المجلس المحلي المحامي نزيه مصاروة ليبارك الفعالية ومصاروة بدوره أثنى على جوهر مسرحية راشيك كوري وأثنى على عمل مسرح الميدان الذي قام بهذا العمل الجبار الراقي الذي يحمل معه معانٍ وطنية باسلة من الرقي بمكان لان تعرض في كل قرانا العربية لكافة شرائح المجتمع, وأكد دعم مجلس كفر قرع المحلي الصريح للمتضامنين على أسطول الحرية, والذين يحملون الجنسية الإنسانية عابرة الحدود والقلوب معا على حد سواء, وتمنى الرحمة والوفاء لكل شهداء الإنسانية الأتراك الذين استشهدوا على متن سفينة مرمرة.
وتطرق مصاروة إلى أهمية استمرارية أسطول وقافلة الفعاليات الثقافية حتى ضمن شهر المونديال, وأكد أن هذا هو امتحان الثقافة الحقيقي, أن تفلح في أن تبقى حتى إلى جانب ظاهرة المونديال, وأكد بان وجود الرواد للفعاليات حتى في هذا الشهر الرياضي, تدل على حب الناس وتعلقهم بالفعاليات الثقافية القرعاوية وبذلك نعتز.

العمل المونودرامي والمسرحي الرائع
ومن ثم احتلت المسرح الفنانة الحيفاوية الرائعة الشابة لنا زريق – التي سحرت جمهور الحضور بروعة أدائها وتعبيرها المسرحي الصادق من صميم القلب والذي أوصل المضمون الوطني الراقي الذي يسلط عليه الضوء من خلال باكورة إنتاج مسرح الميدان الحيفاوي , هذا العمل المونودرامي والمسرحي الرائع وافلحت بروعة ادائها ان تبكي الجماهير على ما يحصل في غزة.

حول العمل المونودرامي
مونودراما مستقاة من يوميات راشيل كوري، فتاة أمريكية 23 عاماً، تقرر أن تنسلخ عن نمط حياة الرخاء الأمريكي، تنضم إلى " المنظمة العالمية للتضامن مع الشعب الفلسطيني"، تترك أوليمبيا واشنطن، لتنضم إلى مجموعة الأجانب، الذين حضروا لمساعدة الفلسطينيين في حياتهم اليومية... راشيل لا تكتفي بتقديم المساعدة الإنسانية، وإنما تقف أمام البولدوزرات الإسرائيلية، محاولة منع هدم البيوت.  المسرحية تجسد قصة ومأساة نهاية الناشطة السياسية المتطوعة الأمريكية الراحلة "راشيل كوري" والتي أتت إلى هذه البلاد بكامل إرادتها لتتلاحم جهودها وإرادتها وبكيانها مع القضية والجرح الفلسطيني.

الدفاع عن فلسطين
إن موقف راشيل كوري الإنساني, الذي وقفته دفاعا عن حقوق الشعب الفلسطيني, له موقف مشرف, ولتخليد ذكرى وموقف هذه الفتاة الإنسانة, رأت إدارة المجلس المحلي والمركز الجماهيري عرض هذا العمل الدرامي,الذي يتماشى مع رسالتنا ورؤيانا.
"اسمي راشيل كوري " عن مذكرات راشيل كوري وهو عمل مميز للمخرج رياض مصاروه وإبداع متألق للأنامل المسرحية والروعة الفنية للفنانة الفلسطينية المتألقة – لنا زريق, وطواقم مسرح الميدان الإدارية, ونوجه لهم تحية كبيرة حقا هذا المساء.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
239244.64
BTC
0.53
CNY