الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 02:01

مركز مساواة: خصخصة خدمات الصحة النفسية يشكل خطرا على صحة الجمهور

كل العرب
نُشر: 15/06/10 17:24

- المحامي نضال عثمان

* الخصخصة وان نفذت سوف تسبب ضررا كبيرا للفئات المستضعفة وأولها المجتمع العربي في البلاد

*  المختصين النفسيين العرب واليهود قد اجتمعوا الأسبوع الماضي مع نائب وزير الصحة الراب يعقوب ليتسمان في المجلس المحلي في قرية جولس

بناءا على توجه العديد من الأخصائيين النفسيين العرب، يقوم مركز مساواة بمتابعة موضوع خصخصة خدمات الصحة النفسية التي تنوي وزارة الصحة تنفيذه وفق الاتفاقية التي تم توقيعها بين وزارة المالية ووزارة الصحة في العام 2006. وحسب مضمون الاتفاقية فأن وزارة الصحة ستقوم بخصخصة كل مجال خدمات الصحة النفسية ونقل كل المسؤولية في هذا المجال إلى عيادات صندوق المرضى أو إلى جهات ربحية خاصة. حسب الاتفاقية فأن حوالي ال 50 عيادة ومحطة للخدمات النفسية في البلاد سيتم إغلاقها وكذلك فأن الاتفاقية لا تشمل تفصيلا حول البدائل التي على صناديق المرضى توفيرها لتحل مكان هذه العيادات.


المحامي نضال عثمان

المحامي نضال عثمان المستشار القانوني في مركز مساواة بالإضافة لبعض المختصين النفسيين العرب واليهود قد اجتمعوا الأسبوع الماضي مع نائب وزير الصحة الراب يعقوب ليتسمان في المجلس المحلي في قرية جولس وذلك خلال جولة لنائب الوزير في الشمال. وقد بحث المشاركون مع الراب ليتسمان موضوع خصخصة خدمات الصحة النفسية وقد عبر نائب الوزير عن موقفه الرافض مبدئيا لهذه الخصخصة، إلا انه أشار إلى وجود اتفاقية ملزمة سيعمل ما باستطاعته لتغيير بعض شروطها.
وقد طالب المحامي عثمان نائب وزير الصحة بالعمل على إلغاء الاتفاقية، مشددا على كون هذه الخصخصة لخدمات الصحة النفسية وتحويلها لجهات ربحية خاصة فيها خطرا على صحة الجمهور بشكل عام وعلى المجتمع العربي بشكل خاص.
وأضاف عثمان :" هذه الخصخصة وان نفذت سوف تسبب ضررا كبيرا للفئات المستضعفة وأولها المجتمع العربي في البلاد، الذي يعاني من عدم توفر هذه الخدمات بشكل كافي في القرى والمدن العربية، وتجربتنا مع خصخصة الخدمات مريرة جدا، إذ أن من شأنها زيادة التكاليف للأفراد المحتاجين والتقليل من منالية هذه الخدمة للفئات التي تعاني من أوضاع اقتصادية صعبة".
ولقد اتفق المشاركون في نهاية الجلسة على وضع خطة عمل لمتابعة الموضوع وبضمنها اطلاع الجمهور على الأخطار المترتبة على تنفيذ هذه الخصخصة وكذلك اتفق المشاركون على التوجه لمجموعات منظمة من السيكلوجيين والمختصين النفسيين لمتابعة الموضوع بشكل جماعي ولتنظيم القوى في مناهضة هذه الخطة.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
242043.78
BTC
0.53
CNY