الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 11:02

معًا تعقد اجتماعها العام السنوي تحت شعار:اللجان العمالية تضمن الحقوق النقابية

كل العرب
نُشر: 15/06/10 11:46,  حُتلن: 11:52

* شمل جدول عمل الاجتماع بعض المواضيع الهامة، وعلى رأسها الخط الاجتماعي السياسي الذي يميز معا كنقابة عمالية

* الاجتماع ناقش المشروع الرائد الذي تقوم به معا وهو النضال من اجل فتح فرص العمل امام النساء العربيات في فرع الزراعة، واستمرار المعركة لوقف استيراد العمال الاجانب عقد الاجتماع العام لنقابة معا في قاعة كلية "منشار للفنون" في تل ابيب بحضور 40 مندوبا عن اعضاء النقابة، العمال في مجال سائقي الشاحنات، عمال كسارة سلعيت، المحاضرون في كلية مصرارة للفنون (الذين انتخبوا لجنتين عماليتين في اطار معا في السنة الاخيرة) وعاملات زراعة وآخرون.
انعقد الاجتماع هذا العام في اطار التحول الكبير في نهج النقابة باتجاه التنظيم النقابي، وعلى ضوء نجاحها في تنظيم لجنتين عماليتين وخوضها معارك نقابية في كل من كسارة سلعيت وكلية الفنون مصرارة بالقدس. وقد شمل جدول عمل الاجتماع بعض المواضيع الهامة، وعلى رأسها الخط الاجتماعي السياسي الذي يميز معا كنقابة عمالية تؤطر العمال العرب واليهود، على أساس المساواة واعتماد الموقف المبدئي الذي يعارض كل انواع الاستغلال والاضطهاد ويخرج بالأخص ضد الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية ويدعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

 
 اللجان العمالية المنتخبة في مكان العمل بغية تحسين ظروف عمل العمال
فاتحة الاجتماع كانت في التقرير العام الذي قدمه مدير عام نقابة معا-اساف اديب- وطرح من خلاله تصورا حول دور نقابة معا ومبادرتها لتشكيل حركة نقابية جديدة مبنية على اللجان العمالية المنتخبة في مكان العمل بغية تحسين ظروف عمل العمال. كما سرد اديب مجالات العمل المختلفة التي تقوم بها النقابة منها – الارشاد بحقوق العمال امام طلاب المدارس الثانوية ومشروع الشبيبة الرائد من اجل التغيير الاجتماعي، ودورات التمكين للنساء العربيات. جائدة زعبي، موجهة مجموعات للنساء العاملات في النقابة، قالت : " انا فخورة جدا سماع كل هذه الانجازات والقفزة النوعية التي حققتها النقابة على مدار عام. سواء في فرع الزراعة، سائقي الشاحنات، دورات التدعيم للنساء، تنظيم المحاضرين في الكليات، النشاط الشبابي وغيرها من الانجازات. الامر الذي يؤكد على مصداقية وجودها كنقابة اولى تنظم العرب واليهود، العمال والاكاديميين على حد سواء". كما اكد اديب في ملخص تقريره على الاعتراف الدولي الذي حازت علية النقابة وتوسيع رقعة التعاون مع النقابات الدولية وتوسيع العلاقات مع المؤسسات التي تعمل في مجال حقوق العمال والنشاط الثقافي المكثف وتنظيم المسيريتين في يوم المراة والاول من ايار واكد ان تجربة نقابة معا كعنوان مركزي للعمال العرب واليهود ستستمر. نياز قدادحة، مندوب عمال كسارة سلعيت اشاد بدور النقابة التي نجحت باسلوبها الحكيم والمساند لمصلحة العمال في كسر تعنت ادارة الكسارة التي اصرت 20عاما على سلب العمال حقوقهم. مع النقابة واللجنة العمالية اصبحنا قوة مؤثرة وعباراتنا تلاقي آذانا صاغية لدى الادارة".

 كما ناقش الاجتماع المشروع الرائد الذي تقوم به معا وهو النضال من اجل فتح فرص العمل امام النساء العربيات في فرع الزراعة، واستمرار المعركة لوقف استيراد العمال الاجانب لهذا الفرع. سهير نداف، عاملة زراعة سابقا وتعمل حاليا في فرع النقابة في باقة قالت: "تعرفت على نقابة معا وانضممت الى طاقمها بعدما لمست فيها صدق المعاملة تجاه العمال. ويزيدني فخرا اليوم مشاركتي في اجتماعها السنوي وسماعي التقارير القيمة والانجازات المشرفة التي حققتها". وكما هو متبع في الاجتماعات العامة للجمعيات تم تقديم تقارير لجنة المراقبة والتقرير المالي وانتخاب الهيئات الادارية للنقابة. وقد صوت المندوبون بالاجماع الى جانب الاقتراحات. كما اقر بالاجماع تقرير لجنة المراقبة والتقرير المالي وانتخاب ادارة جديدة للجمعية التي تضم: سامية ناصر (رئيسة الادارة) وميخال شفارتس ومنير قعوار ونظام ابو الهيجاء وتسيبورا فريدمان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
235217.96
BTC
0.52
CNY