الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 06:01

ساعر: المعارف تحقق انجازا تاريخيا والوسط العربي يشهد ارتفاعا

تقرير وتصوير: إبراهيم
نُشر: 15/06/10 11:25,  حُتلن: 16:48

- وزير المعارف جدعون ساعر:

* نسبة المستحقين في البجروت تعدت الـ60 في اول مرة في تاريخ جهاز التربية والتعليم

* الوزارة وضعت الوسط العربي في سلم اولوياتها من خلال رصد الميزانيات المناسبة والكافية

*اهم الاسباب الرئيسية في هذه النتائج المشرفة تعود للبرامج الداعمة والاصلاح في جهاز التربية والتعليم

* استحقاقات البجروت قد ارتفعت الى نسبة 8.5% في الوسط الدرزي , وارتفاع بنسبة 2.8% في الوسط البدوي في النقب , وارتفاع بنسبة 2% في الوسط العربي

* وضع اللغة العربية في هذه الاهمية وهذا الاهتمام سيساهم في قيادة جهاز التربية والتعليم الى مستقبل افضل مليء بالانجازات المهنية والتعليمية والتربوية

اعلن وزير المعارف جدعون ساعر اليوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي عقده صباحا في وزارة المعارف في تل ابيب عن ارتفاع في نسبة المستحقين في امتحانات البجروت في مختلف الاوساط في البلاد اليهودية وغير اليهودية فيما ذلك البدوية والدرزية.



هذا واشار الوزير الى ان وزارة المعارف تحقق انجازا تاريخيا لاول مرة في جهاز التربية والتعليم حيث ان نسبة المستحقين في البجروت تعدت الـ60 في اول مرة في تاريخ جهاز التربية والتعليم وذلك يعود لاسباب عديدة وضعتها وزارة المعارف بهدف العمل على تحسين وتطوير جهاز التربية والتعليم فيما ذلك الوسط العربي الذي وضعته وزارة المعارف في سلم اولوياتها من خلال رصد الميزانيات المناسبة والكافية للوسط غير اليهودي في سبيل العمل على تحقيق المساواة بين مختلف اوساط جهاز التربية والتعليم في الوزارة.

 
الوزير ساعر في المؤتمر الصحفي

هذا وأكد الوزير خلال حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب ان اهم الاسباب الرئيسية في هذه النتائج المشرفة تعود للبرامج الداعمة والاصلاح في جهاز التربية والتعليم فيما ذلك برنامج الخطة الخماسية في مختلف المراحل التعليمية والعلاقات المشتركة والداعمة ما بين وزارة المعارف والسلطات المحلية من خلال برامج داعمة مشتركة للسلطتين لتطوير جهاز التربية والتعليم في البلاد.

تعزيز الدعم والتعاون
وأشار الوزير انه يقوم من خلال اهتمامه بجهاز التربية والتعليم في الوسط غير اليهودي بزيارات ميدانية وجلسات عملة مهنية في مختلف السلطات بهدف تعزيز التعاون والدعم لجهاز التربية والتعليم في الوسط غير اليهودي الذي يحظى باهتمام كبير وسياسة واسعة للنهوض بجهاز التربية والتعليم الى مستقبل افضل.

محاربة كل محاولات الغش والفساد
وكشف الوزير جدعون ساعر أن استحقاقات البجروت قد ارتفعت الى نسبة 8.5% في الوسط الدرزي , وارتفاع بنسبة 2.8% في الوسط البدوي في النقب , وارتفاع بنسبة 2% في الوسط العربي الامر الذي يؤكد تطور وتحسين جهاز التربية والتعليم في مختلف الاوسط مؤكدا ان ذلك هو فقط البداية لمستقبل زاهر ومتطور في جهاز التربية والتعليم في الوسط العربي.  كما وأكد الوزير الى ان هذه النتائج تأتي ايضا من خلال محاربة وزارة المعارف لكل محاولات الغش والفساد في الامتحانات في مختلف الاوساط القضية التي منحتها الوزارة اهمية بالغة وكبيرة لتحسين جهاز التربية والتعليم والاصلاح في جهاز التربية والتعليم.


من اليمين شوشاني وساعر

عام اللغة العربية
من جهة اخرى عاد وكرر وزير المعارف في حديث حصري لموقع العرب ان العام الدراسي في الوسط العربي سيكون عام اللغة العربية ايمانا من الوزارة على تطوير والاصلاح جهاز التربية والتعليم في الوسط العربي حيث اشار الى ان وضع اللغة العربية في هذه الاهمية وهذا الاهتمام وتطويرها في جهاز التربية والتعليم في الوسط العربي سيساهم في قيادة جهاز التربية والتعليم الى مستقبل افضل مليء بالانجازات المهنية والتعليمية والتربوية.

امتحان اللغة العربية!!!
ومن خلال هذا الاهتمام قررت الوزارة اجراء امتحان اللغة العربية لكل المتقديم للعمل في جهاز التربية والتعليم الامتحان الذي سيجرى يوم الاثنين المقبل وسيتقدم له 6600 من المعلمين في الوسط العربي. وقال ساعر: نؤمن ان مثل هذا الامتحان سيعمل على قيادة جهاز التربية والتعليم الى مستقبل افضل لطلابنا ومدارسنا. واشار الوزير الى انه تلقى الكثير من الرسائل من مختلف القيادات التعليمية والتربوية في الوسط العربي التي رحبت ودعمت قرار الوزارة باجراء هذا الامتحان مشيرا الى ان الوزارة ايضا سترد الى المحكمة حول الالتماس التي تقدم به جهاز مختلفة ضد هذا القرار واجراء الامتحان.

رصد الميزانيات وبناء المدارس
كما ووعد الوزير في اخر حديثه الى ان الوزارة ستستمر في سياسة دعمها واهتماماتها في جهاز التربية والتعليم من خلال رصد الميزانيات وبناء المدارس والاستثمار بالبرامج التعليمية والتربوية لبناء جيل متعلم ومثقف يساهم في بناء مجتمع سليم.

نتائج مشرفة
يذكر أن مدير عام وزارة المعارف دكتور شمشون شوشاني المتحدث باسم وزارة المعارف للوسط غير اليهودي وكمال عطيلة الناطق بلسان الوزرا ةفي الوسط غير اليهودي ونخبة من المسئولين الكبار شاركوا في المؤتمر الصحفي الذي تميز بالفرحة والسرور على اثر النتائج المشرفة في ارتفاع المستحقين بامتحانات البجروت على امل ان يكون العام الدراسي القادم مشرف بنتائج افضل.

بيان وزارة المعارف كما وصلنا من كمال عطيلة
عقد وزير التربية والتعليم ، جدعون ساعر ، اليوم مؤتمرا صحفيّا أعلن فيه نتائج امتحانات البجروت للعام 2009 شارك فيه المدير العام للوزارة د. شمشون شوشاني حيث أكّد وزير التعليم في سياق حديثه أن هناك عدة أسباب أدّت الى ارتفاع في نتائج الامتحانات في جميع الأوساط وأهمّها أن السنة الدراسيّة بدأت هذا العام دون أي اضراب يذكر ولهذا لم يكن أي مس بالطلاب اضافة لذلك فأنّ وزارة التعليم تقوم بتفعيل عدة برامج داعمة لمساعدة الطلاب لاجتياز امتحان البجروت . وزير التعليم أكّد أنّ وزارته حدّدت عدة معايير أهمّها رفع التحصيل العلمي مشيرا أن نتائج البجروت تتماشى مع الاهداف التي حدّدها .وزير التعليم ، جدعون ساعر أوضح أن التغيير في توفير مناخ تعليمي خال من العنف ساهم ايضا في رفع نتائج البجروت وفي نتائج المتساف مشيرا أن هذا الاتّجاه الايجابي هو بداية فقط .

الوسط غير اليهودي
أمّا بالنسبة لنتائج الوسط غير اليهودي التي شهدت ارتفاعا في جميع المستويات فقد أكّد وزير التعليم أنّه يقوم بجهود كبيرة بهدف سد الفجوات والاستثمار في جهاز التعليم العربي على مبدأ المساواة التامّة وهذا الأمر ساعد وساهم كثيرا في رفع التحصيل العلمي هناك مؤكّدا أنّ المسؤولين في جهاز التعليم يقومون بمساع مباركة بهدف النهوض بجهاز التعليم.

أمّا النتائج فقد كانت على النحو التالي:

* ارتفاع بنسبة %1.7 في معدّل البجروت في جميع الأوساط .
* ارتفاع بنسبة %1.7 في نتائج الوسط اليهودي ( من %50.5 الى %52.2 هذا العام ) .
* ارتفاع بنسبة%2 في نتائج الوسط العربي (من% 32.4 الى %34.4 هذا العام ).
* ارتفاع في نتائج الوسط البدوي ( النقب ) من %26.6 الى%29.4 هذا العام .
* ارتفاع في نتائج الوسط الدرزي بشكل ملحوظ جدّا بنسبة %8.5 ( من %39.5 الى %48 هذا العام )


مقالات متعلقة