الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 02:01

مؤتمر صحفي يطرح وثيقة موقف حول الفجوات في الصحة وسبل تقليصها

محاسن ناصر- مراسل
نُشر: 16/06/10 10:29,  حُتلن: 10:31

* مطالبة بإلغاء رسوم الاشتراك في كلفة الأدوية للمرضى المزمنين وخاصة المسنين

* الوثيقة تطرح أمام حكومة إسرائيل مبادئ أساسية لخطة شاملة لتقليص الفجوات في الصحة والخدمات الصحية

عقد صباح يوم الاثنين في بيت دانيئيل في تل أبيب مؤتمر صحفي نظمه مركز الحقوق الصحية في جمعية الجليل, مركز أدفا, منظمة أطباء لحقوق الإنسان, جمعية حقوق المواطن و" طينا بريئوت", عرضت من خلاله وثيقة موقف مشتركة تحت عنوان: "لنغلق اليوم فجوات الغد: أهداف لتقليص الفجوات في الصحة".


وتطرح هذه الوثيقة أمام حكومة إسرائيل مبادئ أساسية لخطة شاملة لتقليص الفجوات في الصحة والخدمات الصحية وتطالب وزارة الصحة والمؤسسات الأخرى ذات العلاقة بوضع معايير وخطوات يجب اتخاذها لسد الفجوات القائمة بين المجتمع العربي والمجتمع اليهودي وفي داخل هذه المجتمعات.
ويوصي المبادرون إلى إصدار هذه الوثيقة بأن يقدَم ويعرض أمام الكنيست تقريراً سنوياً شاملاً حول الفجوات الصحية والذي يعكس الوضع القائم ويحدد أهداف وغايات للحكومة والتي من شأنها تغيير الواقع الصحي من حيث الفرو قات بين المجموعات السكانية المختلفة وبالأساس بين العرب واليهود.

مشاكل صحية شائعة
وتتطرق الوثيقة إلى مشاكل صحية شائعة مثل: مرض السكري, أمراض القلب والأوعية الدموية, سرطان الثدي والاضطرابات النفسية. وتعرض الوثيقة من خلال هذه المشاكل مجموعة من المبادئ التي تطالب الحكومة بتبنيها ومجموعة من الأهداف والأسس العملية لبرامج تدخل ممكنة.



وقد شارك في المؤتمر الصحفي محمد خطيب, مدير مركز الحقوق الصحية الذي عرض جوانب مختلفة للفجوات القائمة بين العرب واليهود حيث تحدث عن العوامل الاقتصادية ذات التأثير على صحة المواطن العربي وحالة الفقر التي يعاني منها أكثر من نصف العائلات العربية وطالب بإلغاء رسوم الاشتراك في كلفة الأدوية للمرضى المزمنين وخاصة المسنين. كما تطرق الى الخدمات الصحية وطريقة توزيعها جغرافياً بحيث تتركز في مناطق مأهولة باليهود وتقل في المناطق العربية, وطالب بزيادة المرافق العلاجية والتشخيصية مثل مراكز صحة الثدي.
وتحدث أيضاً عن مدى ملائمة الخدمات والبرامج ثقافياً واجتماعياً للجمهور العربي وطالب بتوفير الإمكانيات لإصدار المواد التثقيفية وأدوات الإرشاد باللغة العربية وزيادة الملاكات المهنية الصحية وتشجيع التخصصات الطبية في المواضيع التي يعاني منها المواطنون العرب.

جلسة مستعجلة
وشارك في المؤتمر أيضاً بربارة سبيرسكي ممثلة عن مركز أدفا وعرضت معطيات تم اعتمادها في الوثيقة. أما الدكتور نداف دفيدوفيتش من منظمة أطباء لحقوق الإنسان فقد أشار إلى ضرورة تطوير برامج قطرية لتغيير الواقع الصحي. وممثلاً عن جمعية "طينا بريئوت" لدى الأثيوبيين في إسرائيل فقد تحدث فيكادو كادامو الذي عرض تجربة توفير خدمات ترجمة في المستشفيات للسكان الأثيوبيين وواجب الدولة بتبني هذا النموذج ومؤسسته.
يذكر أن المشاركين قد توجهوا بمطالبهم إلى رئيس الحكومة وطالبوا بعقد جلسة مستعجلة حول الموضوع كما توجهوا إلى لجان الكنيست ذوي العلاقة لمتابعة الموضوع وترجمة الوثيقة الى برامج عملية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245220.23
BTC
0.53
CNY