الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 18:02

بعد تزوير جوازات سفر: إيرلندا تطرد دبلوماسياً إسرائيلياً على خلفية اغتيال المبحوح

كل العرب
نُشر: 15/06/10 20:18,  حُتلن: 07:37



* عملية اعتقال العميل المحتمل للموساد جرت خلال الأسبوع الأول من حزيران الجاري

*  السلطات البولندية اعتقلت شخصاً يُعتقد أنه عميل لجهاز الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد"، له صلة باغتيال المبحوح

-  مايكل مارتن:
 
* حقيقة استخدام جوازات سفر إيرلندية يقودنا إلى إستنتاج لا مفر منه أن وكالة حكومية إسرائيلية هي المسؤولة عن سوء الاستخدام

أعلنت الحكومة الإيرلندية الثلاثاء 15-6-2010 أنها طلبت من إسرائيل سحب أحد العاملين في سفارتها في دبلن لقيامه بتزوير جوازات السفر التي استخدمت في عملية اغتيال القيادي في حركة حماس محمود المبحوح.


الشهيد محمود المبحوح

 إصدار جوازات سفر أيرلندية مزورة
وقال وزير الخارجية الإيرلندي، مايكل مارتن، إن ايرلندا لم تتمكن من ربط إسرائيل بشكل قاطع بالتزوير، ولكن: "حقيقة استخدام جوازات سفر إيرلندية من أعضاء ذات المجموعة التي حملت جوازات بريطانية وأسترالية يقودنا إلى إستنتاج لا مفر منه أن وكالة حكومية إسرائيلية هي المسؤولة عن سوء الاستخدام، وعلى الأرجح، إصدار جوازات سفر أيرلندية مزورة مرتبطة باغتيال المبحوح". من جانبها، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية أنها "تأسف لقرار الحكومة الإيرلندية وهو ما لا يتمشى مع أهمية علاقاتنا".


مايكل مارتن وزير الخارجية الإيرلندي - تصوير GettyImages

عواقب خطيرة
ويأتي التحرك الإيرلندي على خطى مماثلة اتخذتها بريطانيا واستراليا بطرد دبلوماسيين إسرائيليين على خلفية استخدام فريق اغتيال إسرائيل لجوازات سفر مزورة لاغتيال المبحوح في مطلع العام الحالي. وفي وقت سابق، نقلت وسائل إعلام ايرلندية أن هناك دعوات لطرد السفير الإسرائيلي، زئون إيفروني.
وكان رئيس الوزراء الإيرلندي، برايان كوين، قد حذر من "عواقب خطيرة" إذا ما هاجمت قوة كوماندوز إسرائيلية سفينة المساعدات الإيرلندية، ريتشل كوري، التي حاولت كسر الحصار المفروض على غزة.

إعتقال شخص له علاقة بإغتيال المبحوح
ويأتي القرار الإيرلندي بعد أقل من أسبوع من إعلان عام في ألمانيا السبت، أن السلطات البولندية اعتقلت شخصاً يُعتقد أنه عميل لجهاز الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد"، له صلة باغتيال المبحوح، الذي قُتل في 19 يناير( كانون الثاني) الماضي، بأحد الفنادق في إمارة دبي.
وقال مكتب المدعي العام الاتحادي إن عملية اعتقال العميل المحتمل للموساد جرت خلال الأسبوع الأول من حزيران الجاري، بموجب مذكرة توقيف أوروبية، بناءً على طلب من السلطات الألمانية، لاتهامه بالضلوع في عملية تزوير جواز سفر ألماني، لأحد أفراد فريق اغتيال المبحوح.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243202.67
BTC
0.53
CNY