الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 22:02

الاحتفال بالمناولة الأولى وبعيد شفيع الكنيسة اللاتينية في قرية الرامة

من أمين بشير
نُشر: 15/06/10 09:19,  حُتلن: 17:35

* الكنيسة والمذبح زينت بالورود من قبل راهبات الوردية الأخت الريسة ايزابيل بشارات والأخت الراهبة جراردا عيد

احتفلت رعية مار انطون للاتين في قرية الرامة يوم السبت الأخير بعيد شفيع الكنيسة مار انطون وقد ترأس الاحتفال صاحب السيادة المطران وليم الشوملي المطران المساعد في القدس لصاحب الغبطة البطريرك فؤاد طوال حيث شارك في القداس الإلهي كل من قدس الأب ايلاريو انطونياتسي كاهن الرعية ، قدس الأب الياس عودة، قدس الأب كوريكو الفلرنسيسكاني كاهن رعية عكا وقدس الأب بسام الدير والشماس جريس منصور، زين الاحتفال برتبة المناولة الاولى لسبعة عشر طالب وطالبة من أبناء الرامة على مختلف رعاياها .
وقد زينت الكنيسة والمذبح بالورود من قبل راهبات الوردية الأخت الريسة ايزابيل بشارات والأخت الراهبة جراردا عيد . والجدير ذكره ان الراهبتان حضرن الطلاب للتقدم إلى رتبة المناولة .
في بداية القداس قدم كاهن الرعية قدس الأب ايلاريو انطونياتسي والراهبات وأبناء الرعية للمطران الجديد بدلة قداس فاخرة بمناسبة سيامتة الدرجة الأسقفية. صاحب السيادة المطران وليم الشوملي تحدث خلال وعظته للطلاب عن أهمية صداقتهم مع السيد المسيح وأهمية صدقهم للأمانة التي ستعطى لهم أي المناولة أي جسد ودم الرب .



في نهاية القداس البس صاحب السيادة والكهنة الطفل منصور جريس منصور ابن الشماس جريس منصور ثوب مار انطون وبعد القداس الإلهي تكلم باسم الرعية مهنئا وشاكرا صاحب السيادة السيد والشاعر والكاتب عوض فايز حنا . وفي النهاية هنأ الجميع المتقدمون للمناولة الأولى وصاحب السيادة .

لمحة عن حياة القديس انطون
ولد أنطونيوس في مدينة لشبونة، عاصمة البرتغال، سنة 1195وكان أبواه من أشراف تلك البلاد ومن أغنيائها اسم أباه مرتينس وأمه ماريا تيريزا كانت التقوى زينة ذلك البيت، فربت الأم أولادها على معرفة الله ومحبته ومخافته فنشأ أنطونيوس على التقوى تعلم أنطونيوس الفلسفة، حتى اشتهر بصفاء ذهنه،وقوته، وجمال لغته، وطلاقة لسانه.
امتاز أنطونيوس منذ حداثته بعواطف رقيقة، وشفقة على شدائد القريب.
وقال فيه أحد الكتبة: ”كان أنطونيوس يتمنى لو يُعلق على الصليب بدل فاديه الالهي وكان يشتهي أن يتألم ويجوع ويعرى عوضاً عن قريبه.
كان أنطونيوس وقوراً مع الأساقفة والكهنة، سهل الانقياد، محباً للصمت، وديعاً متواضعاً، دائباً على الأمانة والأصوام وكان يكره الكذب.



وكان أنطونيوس ابن ست عشرة سنة لما لبس ثوب المبتدئين، وعزم على أن يكون راهباً بكل ما في هذه الكلمة من المعاني السامية، بالصلاة والإماتة والتجرد والطاعة والصمت، والتأمل المتواصل، والاتحاد الدائم مع الله حاول أقاربه وأصحابه بإلحاح على جعله يترك عزمه. فصمم على الرحيل من ذلك الدير، والابتعاد فدخل دير الأغسطينيين في مدينة كوئنبر فوجد أنطونيوس في خلوته الجديدة السلام وراحة الفكر والطمأنينة.

معجزة شفاء المريض
نظر الرب بعطف إلى أنطونيوس وزاده مواهباً ونعماً. فكان يوماً يخدم أحد الرهبان المرضى، وكان هذا يتألم كثيراً. فعلم أنطونيوس بروح الرب أن هذا من فعل الشيطان. فنزع عنه رداءه وألقاه على المريض، فشفي للحال وزال عنه الألم، وعاد إلى الهدوء والطمأنينة.

مرض أنطونيوس
لكن الله كان قد دبّر له غير هذا التدبير. كان يريده رسولاً في الممالك والإمارات المسيحية، ليحمل جماهير المؤمنين الخطأة على الرجوع إلى الله بالتوبة، ويرد الضالين إلى أحضان الكنيسة الجامعة المقدسة. فابتلاه بمرض شديد اضطره إلى العودة. إلا أن عاصفة ثارت سفينته فحطها على شواطئ جزيرة صقلية.



القديس أنطونيوس العجائبي
إن الله تعالى، وهب هذا الرسول صنع العجائب. وأصبحت العناصر الطبيعية في قبضته. وخرج إلى الجموع يسمعها كلام الله. وفي يوم تلبدت السماء بالغيوم، وقصفت الرعود، وأنذر الأفق بطر شديد. فخاف الناس، لكن أنطونيوس طمأنهم، وهدأ روعهم ووعدهم بأن الأمطار لا يتمسهم. فصدقوه وبعد قليل هطلت الأمطار وغرقت الأرض، لكنها تركت البقعة التي فيها أنطونيوس والجمهور سالمة وناشفة.
معجزة المرأة التقية
إن إحدى النساء التقيات، من اللواتي يبذلن من أوقاتهن ومن أموالهن في خدمة الكنائس، تأخرت يوماً في عودتها الى بيتها. فاستشاط زوجها غضباً عليها، وضربها بقساوة حتى أغمي عليها. وفي أثناء غيبوبتها جز لها شعرها الجميل. فلما أفاقت أجهشت بالبكاء، وكادت تموت من الحزن. فعلم أنطونيوس بما حدث فجمع الرهبان في الكنيسة للصلاة من أجلها. فأعاد الرب اليها شعرها وظهر أجمل مما كان.



الأسماك تصغي إلى كلام القديس
من المعجزات الباهرة التي حملت العدد الكبير من الخطأة والملحدين على الرجوع إلى الله كانت معجزة مدينة ريميني. فانه رأى إصرار الكثيرين على الإلحاد فقال: من أراد أن يرى عظائم الله فليتبعني إلى مصب النهر. وعندما وصل حدّق الى الماء وقال: ”أيتها الأسماك البحرية اسمعي. أن الناس لا يريدون أن يسمعوا كلام الله، فها أن أوجه كلام الله إليك. وما كاد أنطونيوس يتم جملته حتى أقبلت جموع الأسماك، واجتمعت بالألوف عند الشاطئ، ورفعت رأسها تنظر إلى أنطونيوس وتصغي إليه.
حمار بونيلو يجثو أمام القربان الأقدس
كانت الجموع الغفيرة تلحق بأنطونيوس لسماع عظاته. فاضطر ذات يوم الى الوعظ في باحة الكنيسة. اذا بالهرطوقي بونيلو الراكب على حماره في المقدمة، يقاطع الواعظ القديس: ”تقول ان المسيح موجود تحت أعراض الخبز والخمر في القربان. أنا لا أومن بذلك، الا اذا شاهدت حماري يسجد للقربان الذي تدعوه مقدساً“. فرفع أنطونيوس القربان أمام الشع وقال: ”رب السموات مار من أمامكم! ألا أركعوا جميعكم“! فجثوا بأجمعهم على التراب... واذا بحمار بونيلو يرتجف ويركع. فصرخ الجميع: ”معجزة.معجزة“.



دعوة أنطونيوس الى بيت بونيلو
وفي المساء دعا بونيلو أنطونيوس إلى بيته. فقدم إليه كأساً من الخمر، قائلا:“هيا اشرب أبت كأس المحبة“. فقال أنطونيوس: ”لا أستطيع“ . ولماذا؟ فأجابه أوحى إلي الروح القدس أن هذه الخمرة سامة! أما تخجل من ارتكابك هذه الجريمة؟
فأجاب بونيلو: ”لا أخجل لأني على يقين أنك لن تصاب بأذى، فالمسيح ينقذك“.
فتناول أنطونيوس الكأس ورسم عليها إشارة الصليب وشربها ولم يصب بأذى. فارتد بونيلو إلى الإيمان.
القديس أنطونيوس والأم البتول
لقد كان سر نجاح هذا الرسول والواعظ في قداسته. لأنه مارس طوال حياته أسمى الفضائل. فبارك الله في رسالته، حتى أضحت حياته أعجوبة من عجائب الدنيا. كان رجل الطاعة والتواضع والتجرد. وكانت له عبادة بنوية صميمة للبتول مريم. فكان يشيد بمدائحها، ويبالغ في إكرامها، ويدعو الناس إلى عيادتها وطلب شفاعتها. فخصته العذراء بأغزر النعم وظهرت له مراراً حاملة بين يديها الطفل الحبيب. وكان يوماً يتأمل يوماً في موضوع انتقال العذراء بالنفس والجسد إلى السماء، فتراءت له البتول وقالت له: ”أيقن يا ولدي إني انتقلت حقاً بالنفس والجسد. فلا تتردد في إعلان هذا في كل مكان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237807.72
BTC
0.51
CNY