الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 11:02

الاولمبيادة للعلوم والتكنولوجيا تتزامن مع الاولمبيادة العالمية لكرة القدم بأفريقيا

أمين بشير -
نُشر: 13/06/10 20:30,  حُتلن: 14:43

* مسابقة العلوم أقيمت في المدارس الإعدادية

* أهداف المسابقة: بث روح المنافسة بين الطلاب، رفع مستوى الطلاب وتشجيعهم على طلب العلم والمعرفة

أقيمت مسابقة العلوم في المدارس الإعدادية المرحلة النهائية في المعهد الأكاديمي العربي لإعداد المعلمين بيت بيرل، هذا وقد جرت هذه المسابقة بعد توقف لعدة سنوات عن إجراء مسابقة العلوم للصفوف التاسعة.
 


وجاءت هذه المسابقة بمبادرة التفتيش والإرشاد على تدريس العلوم والتكنولوجيا د. حسام ذياب ، طاقم الإرشاد ومركِّز قسم العلوم في المعهد الأكاديمي لإعداد المعلمين العرب في كلية بيت بيرل الدكتور إبراهيم عامر.  ومن أهداف المسابقة، بث روح المنافسة بين الطلاب، رفع مستوى الطلاب وتشجيعهم على طلب العلم والمعرفة.

المسابقات ...
أقيمت المسابقة على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى: في تاريخ 21.12.2009 جرت مسابقة المرحلة الأولى وقد امتحن الطلاب في المدارس الإعدادية في جميع المدارس العربية والتي يصل عددها حوالي 120 مدرسة ، اعدّ نموذج الامتحان طاقم التفتيش والإرشاد في المدارس الإعدادية.

تقييم الإمتحان
مرّر الامتحان في المسابقة وتم تقييمه من قبل معلمي العلوم في المدرسة وتم اختيار طالبين ممن حصلا على أعلى درجات كممثلين عن كل مدرسة مشاركة في المرحلة الثانية.



المرحلة الثانية والثالثة
المرحلة الثانية: كانت في تاريخ 09.03.2010 حيث جرت المسابقة في مراكز العلوم اشكول بايس ، تبوح بايس في البلاد ، وقد تم تقييم الامتحان والمسابقة من قبل طاقم العلوم في المعهد الأكاديمي لإعداد المعلمين العرب في كلية بيت بيرل بإرشاد د. إبراهيم عامر مركز العلوم في المعهد، وتم اختيار اثني عشر طالباً ممن حصلوا على اعلى درجة لينتقلوا الى المرحلة الثالثة، والتي اقيمت في تاريخ 08.06.2010 في كلية بيت بيرل وقد حضر المسابقة كل من الأستاذ د. عبد الله خطيب المسئول عن التعليم في الوسط العربي ود.عادل مناع رئيس المعهد الأكاديمي لإعداد المعلمين العرب في كلية بيت بيرل، مديري المدارس المشاركة ، طاقم الإرشاد في العلوم ، اهالي الطلاب (المتسابقين) ، طلاب من المدارس المشاركة، مندوبون عن الشركات المتبرعة والداعمة للمشروع (شركة سخنين للمختبرات ، شركة هايتك للكمبيوتر جلجولية ، شركة ساينس ديمو ، مكتبة الشعب).

تقييم من قبل المعلمين
هذا وقد جرت المسابقة من خلال عرض لمقطع من تجربة او فيلم علمي كُلِّف الطالب المتسابق بالإجابة عن الأسئلة الموجهة إليه من قبل لجنة محكمين مؤلفة من: د. راجح شرقية، د. محمد محسن ، د. عنان حاج يحيى، د. إبراهيم يحيى ومرشدة العلوم هيام ابو ريا بالتعاون مع طالبات العلوم سنة ثالثة في المعهد الاكاديمي للمعلمين العرب.

الفائزون حسب المراتب
ثم تم تقييم الطلاب وفق نتائجهم من المرحلة الثانية والثالثة وبإشراف مفتش العلوم د. حسام ذياب والأستاذ نبيل سيد احمد، وقد تم اختيار الفائزين من قبل لجنة التحكيم وقد فاز بالمرتبة الأولى الطالبة: ايه محمد من مدرسة الغزالي- أم الفحم.
المرتبة الثانية الطالبة مروه سعدي من مدرسة البشائر –سخنين والطالبة سوما ناطور من مدرسة، خالد بن الوليد قلنسوة
المرتبة الثالثة الطالب عبد لله حسام علميي، من مدرسة ابن سينا - كفر قرع الطالب هيا مرعي من مدرسة ابن سينا – قلنسوة الطالبة ورود أبو العسل من مدرسة المخلص – الناصرة
المرتبة الرابعة : الطالب كرم شلاعطه من مدرسة البطوف -عرابة، الطالبة نردين عبد الرحمن من مدرسة أبو غوش، الطالبة مريم عمر من مدرسة عمر بن الخطاب –الناصرة، الطالب موسى صالح من مدرسة بيت صفافا الطالبة هديل مصاروه من مدرسة الاخوه –الطيبة الطالبة روان عثمان من مدرسة طه حسين-سخنين
وفي النهاية أشاد الأستاذ عبد لله بهذه المسابقات وشكر القائمين عليها.

مقالات متعلقة