الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 16 / مايو 13:01

النائب سويد يرد على تحريضات ايتام

من أمين بشير
نُشر: 12/11/07 16:32

* النائب سويد: شركات البناء الحكومية والخاصة هي التي تبني غالبية البيوت في البلدات اليهودية، لذا فلا نسمع عن تجاوزات البناء فيها


عقدت جلسة الداخلية البرلمانية جلسة خاصة، بناءا على طلب عضو الكنيست اليميني افي ايتام عن " تجاوزات البناء والاستيلاء على اراضي الدولة"، وقد حرض الاخير على المواطنين العرب وكانهم يتعمدون مخالفة قانون التنظيم والبناء.


النائب حنا سويد
وفي رد النائب سويد على التحريضات العنصرية لايتام قال: "ان مجرد عرض الامور بهذه الطريقة يدل على توجه عنصري يتجاهل الحقيقة والاحصائيات الموجودة على ارض الواقع، فالمشكلة الكبرى لدى اهلنا في النقب تتركز في القرى الغير معترف بها، فهنالك خلاف اساسي بين المواطنين والدولة على ملكية الاراضي، وان مشكلة الدولة هناك هي البناء بعينه، وهذا ما يرفضه المواطنين الذين يرغبون وبحق البناء على ارضهم.
واكد د. سويد ان تجاهل السلطات خلال 60 عاما لهذه الحقيقة هو الذي ادى الى تفاقم وتوالد المشكلة.
واضاف د. سويد اننا اذا استثنينا مشلكلة النقب وعلى الرغم من ان غالبية البناء في البلدات اليهودية يتم عن طريق شركات البناء الحكومية والخاصة، والتي تستصدر التراخيص اللازمة خشية على الاموال الطائلة التي تدفع هناك، وبالرغم من ان هنالك نسبة ضئيلة من المواطنين اليهود الذين يبنون بشكل فردي، في حين ان غالبية المواطنين العرب يبنون بشكل شخصي،فان فنسبة عدد المخالفات لدى اليهود في هذه الحالة اكثر، الا ان تعداد المواطنين العرب اكبرالامر الذي يبرز ويثير الضجة حول هذا الموضوع.

مقالات متعلقة