الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 15:01

عطاالله حنا: لا أزمة هوية عند المسيحيين المشرقين ومن يدعي هذا فهو صاحب الأزمة

كل العرب
نُشر: 06/06/10 15:57,  حُتلن: 16:33

- المطران عطالله حنا:

* المسيحية المشرقية هي أصيلة في هذه الديار ، فالأنطلاقة الأولى كانت من هنا وهنا أبتدأ كل شيء وهنا تم كل شيء
 
* فلسطين عامة والقدس خاصة هي مكان ترنو اليه نفوس كافة مسيحيي العالم الذين يتذكرون الأحداث الخلاصية التي تمت في هذه البقعة المقدسة من ديارنا ووطننا

أستقبل سيادة المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس بعد ظهر اليوم البروفسور الدكتورة تيلده روزمر مسؤولة قسم الأبحاث ودراسة الحضارات واللغات الشرقية ومسؤولة دراسات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في جامعة العاصمة النرويجية أوسلو. والتي تزور الأراضي المقدسة للتعرف على الكنائس المسيحية ودراسة العلاقات بين الأديان والطوائف في هذه البلاد. رافق الدكتورة روزمير مساعدها الأكاديمي في البلاد السيد عازر دكور.

المسيحية المشرقية هي أصيلة في هذه الديار
سيادة المطران رحب بالباحثة الزائرة متمنيا لها التوفيق والنجاح في تحقيق ما تصبو اليه من أعداد دراسة أكاديمية علمية حول الأماكن المقدسة وحوار الأديان والعلاقات بين الطوائف المختلفة في البلاد.
سيادة المطران قال : أن المسيحية المشرقية هي أصيلة في هذه الديار ، فالأنطلاقة الأولى كانت من هنا وهنا أبتدأ كل شيء وهنا تم كل شيء. ففلسطين عامة والقدس خاصة هي مكان ترنو اليه نفوس كافة مسيحيي العالم الذين يتذكرون الأحداث الخلاصية التي تمت في هذه البقعة المقدسة من ديارنا ووطننا.

البعد المسيحي لهذه القضية التي هي قضيتنا جميعا
أن المسيحيين الفلسطينين في بلادنا هم جزء أساسي من مكونات الشعب الفلسطيني ، فلا يجوز الحديث عن الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة دون أبراز الحضور المسيحي والبعد المسيحي لهذه القضية التي هي قضيتنا جميعا وهي قضية الشعب الفلسطيني الواحد الذي لا يقبل القسمة على أثنين بمسلميه ومسيحيه.
واضاف سيادته بأن هناك من أدعوا مؤخرا بأن هنالك أزمة هوية لدى مسيحيي فلسطين وهذا كلام نرفضه وهو غير دقيق وغير صحيح فأذا كانت هنالك أزمة فالأزمة هي عند من يدعي هذا القول. أما مسيحيوا فلسطين فهم مسيحيون 100% وفلسطينيون 100%. ونحن نرفض المحاولات التي تقوم بها جهات مشبوهة لأقتلاع المسيحيين من جذورهم وسلخهم عن قضايا شعبهم.

السعي لبث ثقافة غربية
هنالك من يسعون لبث ثقافة غريبة في الأوساط المسيحية في بلادنا لجعل المسيحيين يتقوقعون وينعزلون عن محيطهم العربي والفلسطيني والوطني ونحن نقول بأن الدم الذي يسري في عروقنا ونبضات قلبنا وفكرنا وحياتنا وثقافتنا كلها ترتبط بفلسطين وشعب فلسطين وقضية فلسطين.
وأضاف أن فلسطين هي مهد الديانات والحضارات والقدس مدينة تتميز بأنها حاضنة لهذا التراث الروحي الأنساني والحضاري ولكن مدينة القدس تعاني من سياسات هادفة لأضعاف الحضور الفلسطيني فيها وطمس وجهها العربي ولذلك فأن المسيحيين الفلسطينين والمسلمين الفلسطينين يوحدهم الهاجس الوطني الواحد ويوحدهم النشاط الهادف الى الحفاظ على هذه المدينة المقدسة والتصدي للسياسات الهدافة لطمس عروبتها وأنسانيتها ووجهها الروحي.

علاقتنا مع المسلمين ليست علاقة حوار فحسب
علاقتنا مع المسلمين ليست علاقة حوار فحسب ، فالحوار يمكن أن يكون بين الغرباء أما نحن فلسنا غرباء عن بعضنا البعض ، فليس المسلم غريبا بالنسبة للمسيحي وليس المسيحي غريبا بالنسبة للمسلم. وسياسات التغريب ستفشل حتما لأن جذورنا واحدة وأنتمائنا واحد وقضيتنا واحدة. فقوميتنا هي القومية العربية وشعبنا هو الشعب الفلسطيني وقضيتنا هي قضية فلسطين شعبا وأرضا. شعبا يريد العودة والعيش بكرامة وحرية في أرض الأباء والأجداد ، وأرضا عربية يراد لها أن يطمس وجهها العربي لكن عروبتها أقوى من كل سياسات الطمس والأستهداف والأقتلاع.

إختلاط الدماء على مذبح الحرية
اللقاء الأسلامي المسيحي الأول تم في القدس وتحديدا على بعد أمتار من هذا المكان الذي نجتمع فيه ، حيث كان البطريرك الأرثوذكسي صفرونيوس في أستقبال خليفة المسلمين عمر بن الخطاب وجالا معا في أزقة القدس العتيقة ودخلا معا الى كنيسة القيامة ولذلك فأن العلاقة الأسلامية المسيحية هي علاقة لها تاريخ وهو تاريخ متواصل حتى اليوم. فالمسلمون والمسيحيون دافعوا عن فلسطين وأستشهدوا في سبيلها وقدموا التضحيات من أجل تحريرها وأستعادتها وأختلطت دمائهم على مذبح الحرية. وقال سيادته بأن دور المسيحيين في الحياة الثقافية والأبداعية والوطنية هو دور مميز ونحن وأخوتنا المسلمون نشكل الأسرة الوطنية الواحدة. كما تحدث سيادته أثناء اللقاء عن وثيقة كايروس التي أصدرها المسيحيون الفلسطينيون حول القضية الفلسطينية.
أجاب سيادته على أسئلة الباحثة التي ستلتقي مع عدد من المرجعيات الدينية والروحية في القدس ، حيث أن الدراسة التي تعدها ستنشر بلغات عدة وستوزع على كافة جامعات العالم.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237664.27
BTC
0.51
CNY