الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 06:02

مدرسة ترشيحا الإبتدائية تقيم مشروع مسيرة الكتاب لتشجيع القراءة عند الطلاب

محاسن ناصر- مراسل
نُشر: 08/06/10 12:45,  حُتلن: 14:41

* طلاب ترشيحا تبنوا فكرة المطالعة وبدأوا بتنفيذها، بقراءة القصص المقترحة وقاموا بفعاليات مختلفة أيضًا

مشروع مسيرة الكتاب هو احد المشاريع الهامة لتشجيع القراءة، حيث يهدف إلى غرس قيمة المطالعة في نفوس الطلاب لأجل تنمية شخصية الطالب قدراته ومهاراته بواسطة المطالعة والتعبير.



في ابتدائية ترشيحا تبنوا هذه الفكرة وطلاب المدرسة بدأوا بتنفيذها، بقراءة القصص المقترحة وقاموا بفعاليات مختلفة بعد قراءة القصص، حيث جسدوا القصص في مجسمات ورسومات ووظائف اظهروا من خلالها إبداعاتهم الأدبية، وقاموا بالتصويت يوم الانتخابات لأجمل قصة.
ومثل هذا المشروع لا يخلوا من المفاجآت والإبداع فكانت هناك مفاجأة إبداعية قيمة قام بها طلاب الصف الرابع ( ا) ومربيتهم سلفيا سوسان تتمثل بإصدار مجلة أنامل الصف الرابع أ، وهي مجلة من إبداعات الطلاب قدمت هدية لصفوف الروابع وللهيئة التدريسية.

العطاء اغبط من الأخذ
وكان على طلاب الصف الرابع توصيل الرسالة بعد تجسيد القصة التي اختارها وهي "العطاء اغبط من الأخذ" تأليف الكاتب زهير دغيم وإصدار مركز أدب الأطفال.
أما الطالبة نور هواري من نفس الصف فقد قدمت لمدير المدرسة الأستاذ مازن نحاس كتاب من إبداعها، يحتوي على الكثير من المواد التي قامت بجمعها من بداية مدرسة ترشيحا الابتدائية وهو عام 1906 حتى يومنا هذا.
اختتمت مسيرة الكتاب بيوم احتفالي كبير بمشاركة جميع الطلاب، وفيه تم عرض إبداعات الطلاب وانتاجاتهم الأدبية والفنية، أشرفت على مشروع مسيرة الكتاب المربية حنان سبيت، بالتعاون مع الهيئة التدريسية.

إبداع طلاب المدرسة
ومن إبداع الطلاب في مجلتهم أنهم ذكروا بها تاريخ المدرسة الابتدائية منذ تأسيسها وجاء في المجلة أن مدرسة ترشيحا أسست عام 1906 في عقدي الكنيسة، زمن العثمانيين.
وأول من علم فيها الشيخ كامل القاضي، والمعلم بولس. أما مدراء المدرسة الابتدائية على مدار مئة عام هم:
عام 1906 الشيخ كامل القاضي.
عام 1914 المعلم نقولا زيادة.
عام 1921 المعلم يوسف جابر .
عام 1924المعلم محمد مصطفى العلي.
عام 1930المعلم مصطفى عبد الباقي.
عام 1946 المعلم محمد مصطفى العلي .
عام 1947 المعلم محمد رضا أبو يوسف.
عام 1951 المعلم أديب خوري.
عام 1952 المعلم نعيم يوسف جبور.
عام 1953 المعلم فهمي نحاس.
عام 1976 المعلم توفيق عودة.
عام 2005 المعلم مازن نحاس.

مقالات متعلقة