الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 21:02

لجنة الصحة البرلمانية: علاج الأسنان المجاني للأطفال حتى 8سنوات

كل العرب
نُشر: 07/06/10 18:35,  حُتلن: 18:45

د. إغبارية: هذا الإنجاز هو خطوة أولى نحو علاج الأسنان المجاني للمواطنين حتى جيل 18 عامًا وكذلك المسنين

صادقت لجنة الصحة البرلمانية قبل قليل على الإصلاحات في مشروع تعديل قانون صحة الأسنان لدى الأطفال الذي تقدّم به نائب وزير الصحة يعقوب ليتسمان، وذلك بتخصيص (65 مليون شاقل) لصالح تمويل علاج الأسنان المجاني للأطفال حتى جيل ثماني سنوات. وصوت أعضاء لجنة الصحة البرلمانية إلى جانب هذه الإصلاحات، على أن يبدأ التنفيذ بتاريخ 1-7-2010.



وفي معرض كلمته خلال مناقشة الإصلاح قال إغبارية إن خطوة نائب وزير الصحة هذه جريئة تستحق الثناء وقد أكدنا سابقًا أننا نرفض بأن يكون هذا التعديل على حساب سلة الأدوية ولكن ليتسمان بنفسه وعد أن ننتهز فرصة الإسراع في إجراء هذا الإصلاح ليصبح مقدّمة من أجل إدخاله في الميزانية العامة في العام القادم. وأضاف إغبارية أن الهدف من هذا الإنجاز أن نطوِّر قانون علاج الأسنان المجاني في المستقبل ليشمل أيضًا المواطنين حتى جيل 18 عامًا وكذلك المسنين.



وفي سياق مداخلته، ردًا على بعض الأصوات المعارضة من منطلقات طبقية قال د. إغبارية: "أنتم لا يمكنكم أن تشاهدوا في حيّ رمات أفيف الراقي أي طفل يأتي لزيارة طبيبه الخاص بوجه منتفخ كما هو الحال في الأحياء الفقيرة، فقط لأن أمكانيات العائلة الفقيرة لا تسمح لها بزيارة طبيب الأسنان بسبب التكلفة الباهضة ولهذا لا استغرب معارضتكم الشديدة لإصلاح ليتسمان المقترح، لأنكم أساسًا تعارضون أي موضوع له علاقة بمساعدة الشرائح الفقيرة في المجتمع، هكذا كان موقفكم أثناء مناقشة خطة ويسكونسين وكذلك في موضوع الممرضات".
أما بما يتعلق بالإدعاءات أن هذا الإصلاح ممكن أن يكون على حساب أدوية غالية الثمن تنقذ حياة مرضى لأمراض خطيرة قال إغبارية: "أنا طبيب بمهنتي وأعرف جيدًا أن هذه الأدوية التي تتحدّثون عنها غير موجودة في السلّة الطبية وإذا وجد قسم منها فصناديق المرضى تجبي من المؤمنين مختلف التأمينات المكمِّلة، فعلى مثل هذا الأمر أيضًا يجب الحديث في جلسات قادمة للجنة الصحة البرلمانية".

توفير الإمكانيات للأطفال
واقترح إغبارية على لجنة الصحة البرلمانية أن تأخذ بالحسبان مستقبلاً توفير الإمكانية للأطفال حتى جيل ثماني سنوات من تلقي علاج الأسنان المجاني ليس لدى صناديق المرضى فقط وإنما لدى طبيب الأسنان الذي يختارونه خاصة وأن علاج الأسنان في جيل مبكِّر ممكن أن يحدّْ من الإصابة بأمراض معينة في المستقبل.
يذكر أن النائب إغبارية قد طرح موضوع علاج الأسنان المجاني للأطفال والمسنين عدة مرات في لجنة الصحة وفي هيئة الكنيست العامة.


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
237041.70
BTC
0.52
CNY