الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 20:01

نتنياهو يدرس جدياً تخفيف الحصار عن غزة ويطالب بزيارة الجندي شاليط

كل العرب
نُشر: 04/06/10 13:40,  حُتلن: 21:38

*  المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل طالبت بإجراء تحقيق شامل وشفاف بشأن الهجوم الإسرائيلي

* إيطاليا  ستطلب من إسرائيل "توضيحات بشأن أعمال العنف" التي ارتكبها الجنود الإسرائيليون في حق إيطاليين كانوا ضمن المتضامنين الذين ضمهم أسطول الحرية

قال مصدر سياسي اسرائيلي صباح اليوم الجمعة إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يدرس خطة لإشراك الأمم المتحدة في الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة، وذلك من أجل تخفيف الانتقادات الدولية التي يثيرها هذا الحصار، وأضاف المصدر المقرب من نتنياهو أن هذا الأخير سيبحث مع مجلس وزرائه المصغر خطة تسمح للأمم المتحدة بأن تفتش في ميناء أسدود البضائع المتجهة إلى قطاع غزة.

وأكد المصدر نفسه –حسب ما أوردته وكالة رويترز- أن إسرائيل ستصر على حظر وصول الأسلحة وبعض البضائع مثل الحديد ومواد البناء إلى القطاع، وهي المواد التي تقول إسرائيل إن فصائل المقاومة قد تستخدمها لصناعة أسلحة.

تخفيف الحصار
وتأتي هذه الخطوة بعد تصاعد الانتقادات ضد إسرائيل في الأيام الأخيرة بسبب هجوم وحدة من قواتها البحرية فجر الاثنين الماضي على سفن أسطول الحرية الذي كان متجها إلى غزة حاملا مساعدات إنسانية.
وقد استشهد في الهجوم تسعة أشخاص وجرح عشرات آخرون، مما فجر غضبا رسميا وشعبيا في عدة دول عبر العالم، وتعالت معه أصوات تنادي بتحقيق دولي في الحادث وبرفع الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ نحو ثلاث سنوات، نتنياهو اقترح الخطة المذكورة على مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط توني بلير.
 نتنياهو اقترح تخفيف الحصار عن غزة مقابل السماح للصليب الأحمر بزيارة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، الأسير لدى فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة منذ منتصف يونيو/حزيران 2006.

أنجيلا ميركل تطالب بالتحقيق
ومن جهة أخرى طالبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بإجراء تحقيق شامل وشفاف بشأن الهجوم الإسرائيلي، وقالت في اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس إنه من الضروري أن يشارك ممثلون عن الرباعية الدولية في هذا التحقيق، وحسب المتحدث باسم الحكومة الألمانية أولريش فيلهلم، فإن ميركل وعباس اتفقا على ضرورة أن ترفع إسرائيل الحصار عن قطاع غزة، وتسمح بدخول المساعدات الإنسانية والمواد اللازمة لإعادة إعمار القطاع.
وانضمت إيطاليا إلى المطالبين بمشاركة الرباعية الدولية في التحقيق في الهجوم الإسرائيلي، وقال وزير خارجيتها فرانكو فراتيني إن السماح بمشاركة مراقبين دوليين تعينهم الرباعية سيكون "التفاتة مهمة" من إسرائيل.
وأكد فراتيني أن بلاده ستطلب من إسرائيل "توضيحات بشأن أعمال العنف" التي ارتكبها الجنود الإسرائيليون في حق إيطاليين كانوا ضمن المتضامنين الذين ضمهم أسطول الحرية.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.69
GBP
214397.52
BTC
0.52
CNY