الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 05:01

وفاة إمرأة بشكل مفاجىء بعد الولادة بأسبوع نتيجة إنسداد رئوي

كل العرب
نُشر: 03/06/10 13:24

* تتعرض المرأة في الكثير من الأحيان للإصابة بجلطة الأوردة العميقة أثناء الحمل أو بعد الولادة

توفت في بداية الاسبوع سيدة اسرائيلية تبلغ من العمر 33 عام بعد ولادة ابنها البكر بأسبوع، حيث تمت الولادة بعملية قيصرية ، دون ظهور اي عوارض سلبية او اي مشاكل بعد الولادة، حيث خرجت السيدة من المستشفى وهي بصحة جيدة ولكنها وقعت وتوفت خلال دقائق قليلة بعد أن تعرضت لأنسداد رئوي .
تصاب بعض النساء بجلطات صامتة مميتة بعد الولادة بوقت قصير (في الأيام ألأربعة الأولى)، وسبب ذلك حدوث جلطة في أوردة الحوض أو الفخذ لا تعطي أعراض واضحة ولكنها تهاجر بعد فترة للرئة وتؤدي إلى انسداد مفاجئ في شريان الرئة الرئيسي مما يؤدي إلى الوفاة. هذه الظاهرة هي السبب الأول لوفاة الامهات بعد الولادة، خاصةً بعد ولادة قيصرية.
يكبر خطر الإصابة بتخثر الدم الزائد، عند النساء الحوامل، خاصة إذا كان معلوم لنا أن هناك تحيز لتخثر الدم الزائد الوراثي. وسببه الايستروجين – الهرمون ألأنثوي في الجسم (وظيفة هذا الهرمون أن يكتل الدم كي لا تصاب المرأة الحامل بنزيف أثناء الولادة)، وهذا هو السبب لمنع المرأة من السفر في أسبوعها 26.



تتعرض المرأة في الكثير من الأحيان للإصابة بجلطة الأوردة العميقة أثناء الحمل أو بعد الولادة، ومن هنا لا بد أن تقوم المرأة بملاحظة أية تغيرات في الساقين وعرض نفسها على طبيبها في الحال. وإذا أصيبت المرأة بالجلطة الوريدية أثناء الحمل، فيتم إعطاؤها دواء الهيبارين ولا يجوز إعطاء الحبوب المميعة نظرا لكونها تؤدي إلى تشوهات في جسم الجنين. وأما إذا أصيبت المرأة بالجلطة بعد الولادة، فبالإمكان علاجها كالشخص العادي.
ولا بد من التنويه هنا بضرورة إعطاء المرأة بعد الولادة مباشرة أدوية الهيبارين الحديثة clexane للوقاية من الجلطة لمدة عدة أيام إذا لم يوجد سبب يمنع من إعطائها.
على المرأة بعد الولادة ان تنتبه للأعراض التاليه :
• ألم في الصدر
إذا كنت تعانين من ألم في الصدر، قد يكون بسبب الإصابة بالالتهاب أو لأن عضلاتك مجهدة ومشدودة بعد عناء المخاض. مع ذلك، قد يكون أيضاً علامة على الانسداد الرئوي والذي لا يجب تجاهله أبداً. لو كانت لديك آلام مع ضيق في التنفس أو أنك تبصقين دماً، عليك الاتصال بالإسعاف فوراً.
• ارتفاع في ضغط الدم
يجب أن يتمّ فحص ضغط دم المرأة خلال الساعات الست الأولى بعد الولادة. لو كان ضغط دمك الانبساطي (أي المقام أو العدد الأصغر) أكثر من 90، قد يعني أنك مصابة بتسمّم الحمل أو تحت خطر الإصابة الكاملة به. يجب أن يراك الطبيب فوراً وبلا تأخير، وإذا لزم الأمر، يجب أن تدخلي المستشفى. ومن المخيف أكثر لو صاحب ذلك علامات الإصابة بتسمّم الحمل مثل الصداع وعدم وضوح الرؤية والدوار (الدوخة).

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
234788.74
BTC
0.51
CNY