الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 00:02

المحكمة تقر تسوية بعدم تدخل المطران أبو العسل بشؤون الانجيلية في الناصرة

كتب: يوسف شداد
نُشر: 02/06/10 12:52,  حُتلن: 11:19

* التوصل الى تسوية نهائية في القضية المرفوعة على المطران رياح أبو العسل والمحكمة ترفض تغريمه

* مقتطفات من التسوية التي أقرتها المحكمة:

المطران رياح أبو العسل ومجموعته اعترفوا بأن المدرسة الإنجيلية الأسقفية في الناصرة هي ملك للكنيسة ولم تكن له وليست له أية حقوق من أي نوع كان فيها.

المطران رياح أبو العسل وجماعته التزموا بعدم التدخل في شؤون الكنيسة والمدرسة مهما كانت الظروف.

المطران رياح أبو العسل وجماعته التزموا بعدم الدخول إلى المدرسة أو قسيمة الأرض المقامة عليها، وبعدم زيارتها إلا إذا سمح لهم المطران سهيل دواني بذلك خطيا بعد أن يقدموا له طلبا خطيا يوضحون من خلاله أسباب الزيارة المطلوبة وهدفها ومدتها.

* المحامي نبيل ابراهيم:

" قرار المحكمة يشكل انتصارا رائعا للكنيسة ولمجلس إدارة المدرسة وللمطران سهيل دواني المحترم على الباطل والكذب"

" المطران أبو العسل أسس جمعيته قبل تقاعده بخمسة أيام لقنص المدرسة في خطوة اعتقد انها حكيمة وستنجح لكنها فشلت "


* المطران رياح أبو العسل:


" أنا من طلب من المحكمة هذه التسوية بعد أن أعلنت أنني لن أتدخل في شؤون المدرسة والكنيسة بعدما وصلت اليه من احوال"

"لم أدع أبدا لا في الماضي ولا في الحاضر ملكية الأرض أو ملكية المدرسة المقامة عليها"

* المحامي زكي كمال:

"سيادة المطران أبو العسل طلب من المحكمة هذه التسوية بعد أن توصل لقناعة تامة بأنه لا يريد التدخل بإدارة المدرسة"

" لقد وافقت القضية على مطلبنا ورفضت مطلب المحامي نبيل ابراهيم بتغريمنا بمصاريف تقدر ب 300 الف شيكل، ولذلك أشدت بقرار المحكمة"

أصدرت نبيلة دلة – موسى قاضية محكمة الصلح في مدينة الناصرة بتاريخ 2010-5-31 حكما نهائيا في قضية الكنيسة الأسقفية المرفوعة ضد المطران رياح أبو العسل منذ شهر كانون الأول – ديسمبر 2007، حيث تمت تسوية بموافقة الطرفين صرح بموجبها المطران رياح ومجموعته "انه لم تكن وليست لهم ولن تكون لهم في المستقبل، أو لأي منهم، أية حقوق من أي نوع كان في المدرسة الإنجيلية الأسقفية في الناصرة التي تمتلكها الكنيسة، ولا في قسيمة الأرض المبنية عليها، ولا في محتوياتها، وإن كل هذه هي ملك خاص للكنيسة" كما جاء في التسوية التي أقرتها المحكمة.
وبموجب قرار التسوية فإن" المطران رياح أبو العسل ومجموعته التزموا بعدم التدخل بأي شكل من الأشكال، بأي شأن كان في شؤون المدرسة والكنيسة دون استثناء، وخاصة في الشؤون المالية للمدرسة والكنيسة. كذلك التزم المطران رياح ومجموعته بالقرار بعدم الدخول الى المدرسة أو الى قطعة الأرض المقامة عليها، وكذلك بعدم زيارتها إلا إذا قدموا طلبا خاصا لسيادة المطران سهيل دواني مطران الكنيسة الإنجيلية الأسقفية يوضحون فيه هدف الزيارة وأسبابها ومدتها، ويطلبون منه  السماح لهم بالدخول الى المدرسة". ونوهت المحكمة في قرار التسوية الى ان "الإمكانية المتاحة للمطران رياح أبو العسل بتقديم طلب لزيارة المدرسة للمطران سهيل دواني، لا يعني بالضرورة أن المطران دواني ملزم بالاستجابة إليه". وقررت المحكمة أن إخلال المطران رياح أبو العسل ومجموعته أو أي منهم بأي التزام من التزاماتهم الواردة أعلاه تشكل اهانة لقرار المحكمة مما يعطي الحق للمحكمة باتخاذ اجراءات صارمة بحقه بموجب القانون الذي يخول المحكمة سجنه أو تغريمه إذا دعت الضرورة الى ذلك" كما جاء في قرار المحكمة.


المطران دواني

تعقيب محامي الكنيسة الانجيلية الأسقفية نبيل ابراهيم

ومن الجدير ذكره ان المحامي نبيل حنا ابراهيم ترافع باسم الكنيسة الأسقفية والمطران سهيل دواني في القضية، حيث قال في حديث لموقع العرب:"في الحقيقة إن قرار المحكمة يشكل انتصارا رائعا للكنيسة ولمجلس إدارة المدرسة وللمطران سهيل دواني المحترم على الباطل والكذب". وأضاف المحامي نبيل ابراهيم:"لقد ادعى المطران رياح أبو العسل في دفاعه في القضية أن المدرسة ملكه الخاص وملك لجمعية كان قد أسسها هو خمسة أيام قبل تقاعده بتاريخ 2007-3-31 وكان الهدف من تأسيسها وتسجيلها قنص المدرسة في خطوة اعتقد المطران رياح بأنها حكيمة قد تنجح. إنما، وهذا حق وجب التنويه اليه بأن المحكمة قد تنبهت في وقت سابق من البينة والأدلة التي قدمتها اليها من ان كل ذلك كان وجرى بهدف تملك المطران رياح وجمعيته للمدرسة دون وجه حق. ثم جاء القرار ليعلن للملأ أن ما ادعته الكنيسة في القضية حق وحقيقة، وما ادعى به المطران رياح ومجموعته، بواسطة المحامي زكي كمال باطل".


المطران ابو العسل

تعقيب سيادة المطران رياح أبو العسل

وقد توجهنا الى سيادة المطران رياح أبو العسل الذي عقب على قرار القاضية بما يلي:

أولا: لقد تجاوبت جمعية الحرم التعليمي على اسم المطران رياح أبو العسل مع دعوة سعادة القاضية نبيلة دلة لإنهاء الخلاف على ما سبق ونوهت اليه في الجلسة الأولى يوم صدر أمر المنع حيث قالت "تعاد المدرسة للكنيسة والطائفة ويبقى حنا أبو العسل في موقعه كمدير عام".

ثانيا: لقد أكدت القاضية أن هذه التسوية تحفظ كرامة المطران رياح أبو العسل وأعضاء الجمعية.

ثالثا: لم أدع أبدا لا في الماضي ولا في الحاضر ملكية الأرض أو ملكية المدرسة المقامة عليها.

رابعا: لقد ادعى المحامي نبيل ابراهيم بأن له مخاسر تصل الى نحو 300 ألف شيكل وطلب تغريمنا بهذا المبلغ لكن المحكمة لم تعطيه فلسا واحدا وصادقت على هذه التسوية التي كنت قد طلبتها بواسطة المحامي زكي كمال الذي قدم طلبا للمحكمة أكد فيه أن لا رغبة لدينا بان يكون لنا أي دخل في المدرسة كما وطالب المحكمة بإصدار قرار على ضوء ما تقدم به بأن الجمعية بكامل أعضائها لا ترغب أن يكون لها أي شأن في المدرسة بعدما حل بالمدرسة ما حل بها الآن.

تعقيب المحامي زكي كمال الذي ترافع عن المطران رياح أبو العسل

قال المحامي زكي كمال في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب "إن سيادة المطران طلب من المحكمة هذه التسوية بعد أن توصل لقناعة تامة بأنه لا يريد التدخل بإدارة المدرسة وعليه طلب من المحكمة أن تصدر قرارها القاضي بعدم تدخله في شؤون المدرسة والكنيسة لأسباب شخصية".
وأضاف زكي كمال:" وبالتالي فقد عينت محكمة الصلح جلسة أقرت خلالها تسوية بروح ما كتبه سيادة المطران". وتطرق المحامي زكي كمال الى الدعوى القضائية التي قدمت ضد المطران رياح أبو العسل قائلا:"إنها دعوى كيدية وعمليا لم يكن أي سبب لرفعها ضد المطران أبو العسل وخاصة انه كان يتمتع بتفويض من الكنيسة الانجيلية المالكة للأرض المقامة عليها المدرسة. لقد وافقت القضية على مطلبنا ورفضت مطلب المحامي نبيل ابراهيم بتغريمنا بمصاريف تقدر ب 300 الف شيكل، ولذلك أشدت بقرار المحكمة".


المحامي زكي كمال


المحامي نبيل إبراهيم

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
233986.76
BTC
0.51
CNY