الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 13:02

المطران عطاالله يترأس قداس ببلغاريا


نُشر: 12/11/07 07:27

ترأس سيادة المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس صباح اليوم الأحد 11-11 قداسا إحتفاليا في كثدرائية القديس أليكسندر نفسكي في العاصمة البلغارية صوفيا وذلك بحضور غبطة بطريرك بلغاريا مكسيموس وعدد من مطارنة وكهنة الكنيسة البلغارية الأرثوذكسية وقد إمتلئت الكثدرائية بالمصلين يتقدمهم عدد من السفراء العرب والمئات من أبناء الجاليات العربية المقيمين في صوفيا، وقد رحب غبطة البطريرك مكسيموس في نهاية القداس بضيف بلغاريا الكبير متمنيا أن يحل السلام في أرض السلام وأن تعيش كافة شعوب تلك المنطقة بطمأنينة وإستقرار.


المطران عطاالله حنا

وقد شكر سيادة المطران عطاالله حنا في كلمته غبطة البطريرك البلغاري معربا عن سعادته لوجوده في بلغاريا ومشيدا بالعلاقات البلغارية العربية كما تحدث عن الأوضاع في الأراضي المقدسة طالبا من الجميع بأن يصلوا من أجل فلسطين وشعبها.
هذا وعقد بعد القداس مباشرة أجتماع خاص بين البطريرك مكسيموس والمطران عطاالله حيث تم تبادل الهدايا التذكارية، وتعتبر كثدرائية ألكسندر نفسكي من أكبر وأجمل الكنائس الأرثوذكسية في منطقة البلقان وترتبط إرتباط وثيق بتاريخ الكنيسة السلافية.
وكان سيادة المطران عطاالله حنا قد وصل إلى العاصمة البلغارية صوفيا بدعوة من مركز دراسات الشرق الأوسط حيث شارك في مؤتمرا هام حول حوار الحضارات والاديان.
كما زار سيادته المدرسة الفلسطينية في صوفيا وإلتقى مع أساتذتها وطلابها، كما زار معهد الدراسات العربية والإسلامية وألقى محاضرة هامة أمام الطلاب كما أقام السفراء العرب المعتمدين في بلغاريا مأدبة عشاء تكريمية لسيادته، كما ألقى محاضرة في قاعة فندق موسكو أمام المئات من أبناء الجالية العربية.
وزار سيادته البرلمان البلغاري وألتقى مع لجنة الشؤون الكنسية وزار مقر الجالية الفلسطينية في صوفيا حيث أقيم حفل إستقبال على شرفه، كما وزار مقر سفارة دولة فلسطين وأقيم لسيادته أستقبال في الأكاديمية العلمية البلغارية حيث إلتقى مع الطلاب في لقاء حوار.
هذا وقد قام سيادة المطران عطاالله أيضا بزيارة وصفت بالتاريخية إلى قرية بلغارية تقع قريبا من الحدود التركية اليونانية إسمها القدس وفيها شارع إسمه فلسطين وقد سميت البلدة بهذا الأسم قبل مئة عام تحديدا بعد أن قام سكانها المسيحيون الأرثوذكسيون بزيارة الأراضي المقدسة والقدس تحديدا، وقد أستقبل المطران عطاالله في كنيسة البلدة الأثرية من قبل السكان ورجال الدين وقد رافق سيادة المطران في هذه الزيارة عدد من أفراد الجالية الفلسطينية في صوفيا يتقدمهم رئيس المجلس الإداري للجالية السيد حسين أبو قلبين ووفدا يمثل سفارة فلسطين حيث قدمت الجالية تبرعا للبلدة هذا وقد إلتقى سيادة المطران مع عدد من المسؤولين البلغار وزار عددا من الأماكن المقدسة والأثرية ومن المتوقع أن يغادر يوم الأربعاء متوجها إلى مدينة إسطنبول التركية للمشاركة في أعمال منتدى القدس الدولي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
241438.41
BTC
0.53
CNY