الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 16:02

د. جمال: اخطر ما في الأمر هو محاولات إسرائيل بتقسيم القضية والموقع لا يحدد الموقف

كل العرب
نُشر: 29/05/10 16:52

- النائب جمال زحالقة

* اخطر ما في الأمر هو محاولات إسرائيل بتقسيم القضية والموقع لا يحدد الموقف

عقد مركز بدائل (المركز الفلسطيني للأبحاث والدراسات)، اليوم في رام الله، الجلسة السادسة في إطار مؤتمره السنوي الرابع تحت عنوان "صناع القرار بين مسؤولية الماضي وآفاق المستقبل"، بمشاركة ممثلين عن مختلف التيارات الفلسطينية والقوى الفاعلة من داخل الوطن وخارجه.

ويعقد المؤتمر في سبعة جلسات منفصلة على مدار الشهر، بمشاركة قطاع غزة، وبمشاركة أبرز قيادات الفصائل والأحزاب الفلسطينية، حيث شارك في المؤتمر رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض، وعضو المكتب السياسي لحركة حماس محمود الزهار، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل شعث، ومصطفى البرغوثي أمين عام المبادرة الوطنية، وعبد الرحيم ملوح نائب الأمين العام للجبهة الشعبية.
ويهدف المؤتمر إلى إجراء تقييم شامل للتجربة الفلسطينية، ومناقشة التطورات الأهم في تاريخ القضية الفلسطينية، واستخلاص الدروس والعبر من أجل صياغة رؤية إستراتيجية مستقبلية للعمل الوطني الفلسطيني.

الحركات الفاعلة على الساحة السياسية بدون حل ديمقراطي
وكان من بين القيادات البارزة من ممثلي عرب 48 النائب د.جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع البرلمانية، الذي أكد في كلمته أن اخطر ما في الأمر هو محاولات إسرائيل المنهجية بتقسيم القضية إلى عدة قضايا، منوهاً أن الموقع لا يحدد الموقف. كما وشارك في الجلسة السيد صالح لطفي، عضو المكتب السياسي للحركة الإسلامية الشمالية، والنائب إبراهيم صرصور، رئيس القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير.
وأضاف زحالقة في كلمته: "حتى نعرف آفاق المستقبل علينا أن نعرف أولاً الأهداف وإلى أين نحن متجهون". كما أكد أن "على المدى البعيد لا توجد أي جهة قادرة على صنع الحل الديمقراطي للقضية الفلسطينية بل وأن إسرائيل لن تسمح بذلك".
وشدد د.زحالقة على أن الاعتراف بيهودية الدولة هو اعتراف بالعنصرية والعيش في ظلها وأن العنصرية يجب أن تهزم لا أن تساوم. كما أكد: "إذا كانت الحركات الفاعلة على الساحة السياسية الفلسطينية غير قادرة أن تطرح الحل الديمقراطي فهنالك حاجة لتيار ثالث يستطيع أن يحمل الحل الديمقراطي".
يذكر أن الجلسة السابعة للمؤتمر ستعقد في الثامن من حزيران في العاصمة الأردنية، عمّان، والتي سيشارك فيها د.عزمي بشارة، ومدير مركز "بدائل" هاني المصري.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
247978.79
BTC
0.51
CNY