الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 16:02

موسم الامتحانات: تحديد المستقبل يرافقه قلق وتوتر للعائلة والطالب

كل العرب
نُشر: 27/05/10 18:34,  حُتلن: 07:42

* القلق الذي يصيب الطلاب في هذا الشهر ناتجٌ عن الخوف من صعوبة الامتحانات وأهميتها في تحديد مستقبلهم الدراسي

* القلق الذي يجعل الإنسان يتحفز ليخرج كل طاقاته، ولكن عندما يزيد عن حده فيتحول إلى رهبة وخوف، وبالتالي يؤدي إلى نتائج سلبية

هاهو شهر نهاية العام الدراسي وامتحان آخر العام، وهو الشهر الذي يحمل لأكثرية الطلاب إن لم يكن لأجمعهم، الفرحة والغبطة لاستقبال فرصة الصيف وتوديع مقاعد الدراسة، ولكنه يحمل في الوقت نفسه القلق والتوتر والخوف؛ حيث إنه الشهر الذي سيحدد مستقبل سنتهم الدراسية، وربما المستقبل بأكمله.

 

 وحول كيفية تواءُم المنزل والعائلة مع هذا الموسم أكد اختصاصي طب نفسي أن التوتر والقلق الذي يصيب الطلاب في هذا الشهر ناتجٌ عن الخوف من صعوبة الامتحانات وأهميتها في تحديد مستقبلهم الدراسي . وأشار الدكتور إلى أن هناك قلقًا صحيًا وإيجابيًا ويجب أن يوجد في كل أعمالنا؛ وهو القلق الذي يجعل الإنسان يتحفز ليخرج كل طاقاته، ولكن عندما يزيد عن حده فيتحول إلى رهبة وخوف، وبالتالي يؤدي إلى نتائج سلبية.ونصح دكتور علم النفس بضرورة وضع امتحانات تجريبية من فترةٍ إلى فترة في البيت تحت إشراف الأهل، حتى يتعود الطفل على جو الامتحانات، ولا مانع من وضع مكافآت للنجاح والتفوق، وذلك لتحفيز الطفل على العمل والاجتهاد.

إرشادات تخطي رهبة الامتحانات
وهناك بعض الخطوات والإرشادات التي يمكن أن تساعد في تخطي رهبة الامتحان، وهي :
- اعلم أن القلق والتوتر يقودانك للتشتت والنسيان والارتباك فحاول أن تجعل ثقتك بنفسك عالية.
- لا تهمل غذاءك أبدًا، واحرص على أخذ فترات منتظمة للراحة أثناء الدراسة بغية الترويح عن النفس، وتجديد الطاقة والنشاط، وتحفيز الذاكرة على الاستمرار في الدراسة.
- نم باكرًا ليلة الامتحان ليكون ذهنك صافيًا وعقلك منظمًا وذاكرتك قادرة على التركيز، بعد مراجعة بسيطة للمادة التي ستؤدي الامتحان بها في اليوم الثاني.
- استيقظ باكرًا وتناول فطورك، فهذا ضروري كونه يساعدك على الحفظ والتذكر وتنظيم الأفكار.
- لا تناقش رفاقك في المادة التي ستمتحن فيها ولا تبحث أو تستقصِ عن الأسئلة المتوقعة؛ لأن ذلك يربكك ويشوش ذهنك وأفكارك.
- اقرأ ورقة الأسئلة بدقة وبتأنٍ أكثر من مرة حتى تتأكد من أنك فهمت المطلوب تمامًا ولا تتسرع في الإجابة وبالتالي التسرع في تسليم ورقة الامتحان قبل انتهاء الوقت المحدد.
- خصص لكل إجابة وقتًا دقيقًا يناسبها حتى لا تنشغل بالإجابة عن إحداها وتستغرق في تفصيلاتها فيضيع الوقت منك على ما تبقى من أسئلة.
- أعد مرةً أخرى وبتأنٍ قراءة الأسئلة وإجاباتك عنها لتتأكد من أنك لم تترك سؤالاً دون إجابة.

مقالات متعلقة