الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 19:02

زحالقة: أغبياء اذا اعتقدوا بأن التشديد على الأسرى سيعجل باتمام صفقة شاليط

كل العرب
نُشر: 26/05/10 15:37,  حُتلن: 16:04

- النائب زحالقة:

* هذه القوانين للتهديد والابتزاز في صفقة شاليط

* موافقة الحكومة الأسرائيلية ودعمها للقانون هو تضليل للرأي العام الأسرائيلي

* هم أغبياء اذا اعتقدوا بأن التشديد على الأسرى سيعجل في اتمام صفقة شاليط، لأن الأسرى وعائلاتهم لن يخضعوا للضغط الأسرائيلي

أقرت الكنيست بالقراءة التمهيدية أربعة مشاريع قوانين جديدة، يحرم بموجبها الأسرى الفلسطينيون من حقوقهم وفي مقدمتها زيارة الأهل، ويستطيع وفقها وزير الأمن فرض عقوبات على الأسرى تشمل العزل ومنع الكتب والتعليم والصحف ومشاهدة التلفزيون والأستماع للراديو. وعبر مقدمو مشاريع القوانين عن أن هدفهم من القوانين هو الضغط على حركة حماس لأجبارها على اتمام صفقة شاليط بسرعة، وأكدوا بأنها تقوي قدرة اسرائيل على المساومة في مفاوضات الصفقة.


النائب د. جمال زحالقة

تضييق الخناق على السجناء سيدفع أهاليهم للضغط
وجاء في حيثيات تقديم القوانين أن تضييق الخناق على السجناء سيدفع أهاليهم للضغط على اللذين يحتجزون شاليط لأتمام الصفقة لرفع المعاناة عن الأسرى. وجاء أيضا أن على القيادات التي تحتجز أسرى اسرائيليين أن تعرف انها ستعاني في السجن اذا جرى اعتقالها.
وقال النائب د. جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع البرلمانية، معقبا على قوانين تضييق الخناق على الأسرى بأن هذه القوانين هي دليل ارتباك وتخبط جراء عدم نجاح الحكومة الأسرائيلية في حل قضية شاليط. وأضاف زحالقة: "هم أغبياء اذا اعتقدوا بأن التشديد على الأسرى سيعجل في اتمام صفقة شاليط، لأن الأسرى وعائلاتهم لن يخضعوا للضغط الأسرائيلي".

انفجار الأمور في السجون
ووصف زحالقة موافقة الحكومة الأسرائيلية ودعمها للقانون بأنه تضليل للرأي العام الأسرائيلي وكأن الحكومة تفعل شيء ما من أجل شاليط في حين أن القانون يسبب مشكلة لأسرائيل نفسها لأنه سيؤدي، اذا طبّق، الى تمرد وعصيان واضرابات عن الطعام. لذا هناك الكثيرون ممن أيّدوا القانون يعرفون بأن امكانية اتمام سنّه بجميع القراءات ليست كبيرة، حيث تعارض القانون سلطات السجون السرائيلية التي تخشى أن يؤدي الامر الى انفجار الأمور في السجون، وفي كل الأحوال ستعمل الحكومة الاسرائيلية على استغلال هذه القوانين للتهديد والابتزاز في قضية شاليط.

المس بالأسرى هو خط أحمر
وأكّد النائب زحالقة بأن هذه القوانين تعكس تنامي العنصرية والتطرف في اسرائيل وتدل على فقدان الصواب. وأضاف زحالقة: "يمكن افشال هذه القوانين من خلال موقف فلسطيني حازم بأن المس بالأسرى هو خط أحمر، وبأنها لن تغير الموقف من الصفقة، ومن خلال التاكيد أن جميع القوى الفلسطينية تقف الى جانبهم ولن تسمح بتضييق الخناق عليهم".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
221797.65
BTC
0.52
CNY