الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 03:01

يوسف بنات الكفيف الذي تحدى الإعاقة وكان مثالا للمعلم المتميز بحق وجدارة

مرشد بيبار- مراسل
نُشر: 26/05/10 12:23,  حُتلن: 17:29

- يوسف بنات.. كفيف حاصل على اللقب الثاني ومدرس محبوب:

*الاعاقة الايجابية تتمثل في ايجاد البدائل فأنا أتاقلم للمجمتع ولا اجبر المجتمع ان يتأقلم لي

* كنت دائما اسئل نفسي كيف اصبح معلما وانا فاقدا لحاسة اساسية كيف اعلم الاخرين وانا في هذا الحال

* انا دائما موجود في البداية فمن يصل الى القمة يبدأ بالتراجع ثم التوقف ومن يتوقف حتما سيموت علينا ان نطلب العلم من المهد الى اللحد

بعد أن انهى دراستة الابتدائية في قريتة دنون اضطر للسفر الى مدينة حيفا لمتابعة دراستة والالتحاق بمدرسة راهبات حيفا الثانوية. سكن لوحده مدة ثلاث سنوات حتى حصل على الشهادة الثانوية فأراد ألإلتحاق بالجامعة الا ان موظف الشؤون الاجتماعية آنذاك شكك في قدراته على خوض الدراسة الجامعية بسبب اعاقتة، فهو ضرير منذ الولادة الا انه وفي جيل 29 عاما تمكن من دخول جامعة حيفا للتخرج بعد ثلاث سنوات حاصلا على اللقب الاول في اللغة العربية وتاريخ الشرق الاوسط ومن ثم التحق بالجامعة العبرية وبعد مضي سنتين حصل على اللقب الثاني في اللغة العربية وآدابها وعلى شهادة تأهيل مهني لمزاولة مهنة الدراسة.


الإعاقة البصرية لم تقف عائقا امام الإرادة القوية

اليوم في جيل 67 عاما وبعد 33 عاما من المشوار التعليمي في مدرسة راهبات الناصرة للصم والمكفوفين حصل يوسف بنات على جائزة "معلم الدولة" والتي تمنح للسنة الثانية فقط.
"تم اختياري من بين 4000 معلم تقدموا للحصول على الجائزة" يقول يوسف المعلم العربي الوحيد الحاصل على الجائزة برفقة خمسة اخرين من الوسط اليهودي "هناك لجنة أجتمعت بكل من تقدم للحصول على الجائزة وسئلت اسئلة عدة عن مهنة التعليم عن شخصيتي انجازتي وطلابي فوجدوني اهلا لهذه الجائزة".

التعليم حلم الطفولة
مزوالة مهنة التعليم هو حلم الطفولة لدى يوسف "كنت دائما اسئل نفسي كيف اصبح معلما وانا فاقدا لحاسة اساسية كيف اعلم الاخرين وانا في هذا الحال؟ الا ان اصراري وعزيمتي جعلتني اصل الى انا علية اليوم".

الاعاقة الايجابية
يوسف ترعرع في منزل فيه اربعة اخوة وخمس اخوات وهو الوحيد الذي حصل على التعليم الاكاديمي. "الاعاقة هي التي اوصلتني الى هذا المركز. النظر الى الاعاقة بشكل ايجابي والاستعاضة عنها بامور اخرى هي الاعاقة الايجابية التي تتمثل في ايجاد البدائل فأنا أتاقلم للمجمتع ولا اجبر المجتمع ان يتأقلم لي".

المصاعب اليومية
في سنة 1977 وصل الى مدرسة راهبات الناصرة للصم والمكفوفين "لم يكن هناك المعدات المناسبة ولم يكن الطاقم المتخصص لذا كانت البداية من نقطة الصفر وعلى الرغم من المصاعب اليومية التي وجاهتنا تابعنا البناء على مدى 33 عاما. مئات الطلاب تخرجوا والتحقوا فيما بعد بالجماعات ليحتلوا مكانة مرموقة في المجتمع وسط عائلته الخاصة".


يوسف بنات بين كنف عائلته

 من المهد الى اللحد
رغم النجاح في المسيرة التعلمية وحصولة على الجائزة فان يوسف لا يعتبر نفسه في القمة اونهاية الطريق "انا دائما موجود في البداية فمن يصل الى القمة يبدأ بالتراجع ثم التوقف ومن يتوقف حتما سيموت علينا ان نطلب العلم من المهد الى اللحد أنا اتعلم االكثير من اللذين اعلمهم اشياء عديدة استغفلتني ايجادها في طلابي".

التقاعد ليس النهاية!
رسالة التعليم الرسمية لدى يوسف شارفت على الانتهاء فهو قريب من التقاعد الا انه يؤكد انه سيخرج من الباب ويرجع اليها من الشباك "سأزور المدرسة على الاقل مرة في الاسبوع متطوعا اضافة الى متابعتي في بناء المكتبة الخاصة بي والتي تحوي الكتب التعلمية للمكفوفين لجميع الصفوف".

عائلة صالحة
بعد ان اقام عائلة صالحة تتكون من زوجة وثلاثة ابناء وبنت منحهم الفرصة لكسب تعليمهم الاكاديمي يوجه يوسف رسالة الى المعلمين خاتما حديثه لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب بالقول: "مهنة المعلم هي مهنة مقدسة يجب ان تؤجها بأرادة حديدية وقد صدق شوقي حين قال كاد المعلم ان يكون رسولا نحن حملة رسالة فأدوها باللة عليكم بأمانة".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
238444.16
BTC
0.52
CNY