الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 15:02

بيرس يختتم مهرجان المئوية لشفاعمرو: ليلعب أولادنا بالكرة بدل من حمل البنادق

تقرير وتصوير: سعيد
نُشر: 24/05/10 07:57,  حُتلن: 12:18

- رئيس بلدية شفاعمرو ناهض خازم:

* يجب العمل من اجل إغلاق ملفات الشبان الشفاعمريين المتهمين بقتل الإرهابي نتان زادة منفذ مذبحة شفاعمرو

* شفاعمرو لؤلؤة الجليل.. ما أحوجنا في هذا البلد الطيب للإنتماء إلى شفاعمرو لأنها تبقى الحضن الأول والأخير لكل شفاعمري

- رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية رامز جرايسي:

* الجماهير العربية تقف قاطبة وراء مطلب إطلاق سراح الشبان الشفاعمريين وهناك سوابق مماثلة

* شفاعمرو عادت مؤخرا إلى حضن شقيقاتها البلدات والمدن العربية لتلعب دورا وطنيا بقيادتها الحالية

- رئيس الدولة شمعون بيرس:

* المفضل أن يلعب أولادنا كرة القدم بدلا من أن يضطروا إلى حمل البنادق

* سنشبك أيادينا بالعدل والحكمة من اجل إصلاح التشوهات وتضميد الجراح

* انأ ككل أبناء إسرائيل كنت وما زلت آمل بأن نعيش بسلام مع لبنان وان يعيش لبنان في سلام مع نفسه

* خرجنا من لبنان كي نكون أصدقاء. لا حاجة إلى التهديد المتبادل فالسلام هو هدف سام بحد ذاته وتكفي كلمة واحدة ألا وهي السلام لأن لا مستقبل للحرب

اختتم مهرجان المئوية لمدينة شفاعمرو مساء أمس الأحد في قاعة سميراميس بحضور العديد من أهالي شفاعمرو ورجال الدين والمجتمع ورؤساء السلطات المحلية بمشاركة رئيس الدولة شمعون بيرس ورئيس البلدية ناهض خازم ووزير الأقليات ابيشاي برافرمان ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية رئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي حيث افتتح الاحتفال وتولى عرافته الإذاعي والكاتب نادر أبو تامر.


شخصيات رسمية في استقبال رئيس الدولة

شفاعمرو لؤلؤة الجليل
وتطرق رئيس البلدية خازم في خطابه إلى ضرورة التسامح والمحبة والاحترام المتبادل وتحقيق المساواة والعدل الاجتماعي. وتطرق خازم في كلمته إلى شفاعمرو "لؤلؤة الجليل"، وتحدث عن تاريخها الذي يعود إلى آلاف السنين وما يميزها من نسيج اجتماعي, وأضاف: ما أحوجنا في هذا البلد الطيب للإنتماء إلى شفاعمرو لأنها تبقى الحضن الأول والأخير لكل شفاعمري.
وفي نهاية كلمته طالب خازم رئيس الدولة إلى العمل من اجل إغلاق ملفات الشبان الشفاعمريين المتهمين بقتل الإرهابي نتان زادة منفذ مذبحة شفاعمرو وقال خازم إن: هذا الهم يجب أن يذهب زوال عن أهالي شفاعمرو في اقرب فرصة.

التسامح والمحبة
ومن ثم ألقى رجال الدين المحليين الأفاضل كلماتهم، حيث ألقى إمام الطائفة الدرزية الشيخ يوسف أبو عبيد كلمته ومن ثم الأب اندراوس بحوث عن الطائفة المسيحية والشيخ احمد عبد الوهاب من الطائفة الإسلامية والذين اجمعوا في كلمتهم على التسامح والمحبة بين أبناء الديانات الثلاث.


من اليمين: بيرس وخازم وجرايسي

إطلاق سراح الشبان الشفاعمريين
ثم تحدث رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية رامز جرايسي معربا عن اعتزازه بهذه المدينة التي قال أنها عادت مؤخرا إلى حضن شقيقاتها البلدات والمدن العربية لتلعب دورا وطنيا بقيادتها الحالية بعد أن غيبت على مدار 10 سنوات عن اللجنة القطرية التي تعمل على رفع الغبن والتمييز عن الجماهير العربية. وطالب جرايسي رئيس الدولة العمل على وقف محاكمة شبان شفاعمرو الذين اتهموا بقتل الإرهابي نتان زادة قائلا إن الجماهير العربية تقف قاطبة وراء هذا المطلب وهناك سوابق مماثلة.

بيرس: لشفاعمرو مكانة خاصة في التلمود والتوراة
الكلمة الأخيرة كانت لرئيس الدولة شمعون بيرس الذي أشار إلى شفاعمرو كمدينة مميزة في الدولة قائلا إن المدن غير ملزمة بان يكبر سنها بل العكس هو الصحيح وان عليها إن تتجدد فشفاعمرو تملك اثأرا قديمة لكل الأديان. وأضاف بيرس: أتيت إلى شفاعمرو هذا اليوم لأنني احترم أهلها واحتفل معهم بمئويتهم التي بقيت فيها التعددية والسنين والتاريخ الكثير من البصمات والآثار والأماكن المقدسة، فهي مذكورة في التلمود والتوراة.

سنشبك أيادينا بالعدل والحكمة
ثم تطرق بيرس في سياق كلمته متحدثا عن ضرورة استخلاص العبر مما اسماه الحادث الأليم، حيث قتل أناس إذ يجب استخلاص العبر كي لا يتكرر الأمر. وأضاف: سنشبك أيادينا بالعدل والحكمة من اجل إصلاح التشوهات وتضميد الجراح. يجب علينا ألا نسمح لهذا الحادث الأليم بان يمس بجوهر شفاعمرو التي يعيش فيها جمهور متعدد الأطياف ومتسامح باحترام متبادل بين أبناء الديانات والطوائف المختلفة.


من اليمين: بيرس وخازم

اليهود والعرب في عمل مشترك من اجل السلام
وأخذ بيرس يتحدث عن ضرورة أن يعمل اليهود والعرب من اجل السلام مشيرا الى انه لا ينوي إخفاء المشاكل تحت البساط. كما لا يملك الآخرون حق التقليل من انجازات شفاعمرو . ودعا سكان المدينة وسكان إسرائيل إلى العمل بتفاؤل معا من اجل تحقيق العدل وتعميق المساواة في الحقوق والواجبات المدنية وبذل الجهود المشتركة والحقيقية من اجل إحلال السلام وعدم السماح لأصحاب المكائد بإشعال الخلاف بيننا.

السلام لك يا لبنان...
وتحدث عن السلام بين إسرائيل ولبنان قائلا: شفاعمرو بسبب ماضيها وتركيبتها تتابع جوهر العلاقات مع جيراننا، خاصة مع لبنان وانأ ككل أبناء إسرائيل كنت وما زلت آمل بأن نعيش بسلام مع لبنان وان يعيش لبنان في سلام مع نفسه. لا حاجة للعودة إلى امتشاق السيوف في سبيل الحصول على الماء أو زيادة حجم الأرض ويمكن الحصول على الماء بتحلية مياه البحر والأرض يمكن زيادتها بالعلم من خلال البناء متعدد الطبقات وترك الأرض خضراء لزراعة العشب والزهور وإقامة ملاعب لأولادنا لأنه من المفضل أن يلعب أولادنا كرة القدم بدلا من أن يضطروا إلى حمل البنادق.
وفي الاختتام وجه بيرس رسالة إلى لبنان قائلا: "خرجنا من لبنان كي نكون أصدقاء. لا حاجة إلى التهديد المتبادل فالسلام هو هدف سام بحد ذاته وتكفي كلمة واحدة ألا وهي السلام. لا مستقبل للحرب وأنصار السلام هم الذين سيحققون مستقبلا جديدا لمنطقتنا.

البرنامج الفني
هذا، وقد بدأ البرنامج الفني حيث قدم الفنان الصغير والموهوب الياس تيسير الياس وصلة من المعزوفات على الكمان ألهب الحضور مما أدى إلى استدعائه من قبل رئيس الدولة ومدحه على ما قدمه من روعة المعزوفات فيما قدمت جوقة البعث وصلة غنائية واختتم الاحتفال بتقدم فرقة القلعة للرقص الشعبي وصلة من الدبكة الشعبية منهية الاحتفال. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
239779.98
BTC
0.51
CNY