الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 14:01

مركز تطوير التفكير كلية سخنين ينظم يوما دراسيا بعنوان آليات التدريس لتطوير التفكير

أمين بشير- مراسل
نُشر: 23/05/10 17:07,  حُتلن: 15:02

* خلال اليوم الدراسي عُرضت أهدافه ومضامينه ومحاضرات متنوعه عن تطوير التفكير والتربية والثقافة

قام مركز تطوير التفكير في كلية سخنين لتأهيل المعلمين بتنظيم يوم دراسي بعنوان "آليات التدريس لتطوير التفكير – واقع ورؤيا"، وذلك بحضور إدارة الكلية والمحاضرين ومختصين في مجال تطوير التفكير، وطلاب الكلية من جميع المسارات.
 



افتتح اليوم الدراسي بلال شلاعطة مدير قسم الإعلام والعلاقات العامة في الكلية والذي أدار اليوم الدراسي مرحباً بالمشاركين من الضيوف والحضور من طالبات الكلية، د. محمود خليل رئيس الكلية الذي طرح أهمية موضوع تطوير التفكير في الحقل التدريسي ومدى أهميته في تدريس التفكير للطلاب.
بعده تحدث د. دورون مور مستشار الكلية ومدير لواء الشمال في وزارة المعارف سابقاً عن أهمية تجنيد كافة الكفاءات والكوادر الأكاديمية لتدعيم مجال تطوير التفكير.



د. ميخال نحشون وهي مفتشة قطرية للعلوم والتكنولوجيا في المجتمع في وزارة المعارف قامت بإعطاء محاضرة قصيرة وعرضت آليات تدريس لمواضيع العلوم والتكنولوجيا لتطوير التفكير. د. ابتسام عزايزة مديرة مركز تطوير التفكير والمحاضرة في كلية سخنين والتي بادرت لعقد اليوم الدراسي، عرضت أهداف ومضامين اليوم الدراسي واثنت على الجهود المكثفة من اجل إنجاحه كما وشرحت طريقة عمل مركز تطوير التفكير في الكلية.

تطوير التفكير بشتى الأشكال ...
في سياق متصل مع الموضوع الأول تطوير التفكير قام بروفيسور أوري زولر محاضر في قسم علوم الطبيعة في جامعة حيفا – اورانيم بإعطاء محاضرة بعنوان "تطوير مهارات تفكير عليا (hocs) ، من النظرية – بواسطة البحث – إلى العمل التربوي".
الموضوع الثاني كان استعمال وسائل تكنولوجية متطورة لتطوير التفكير، حيث قام د. يارون دوفلط مدير مركز المعلمين القطري للمواضيع التكنولوجية ومحاضر في كلية سخنين لتأهيل المعلمين بإعطاء محاضرة بعنوان "تطوير التفكير من خلال التعليم الهندسي في القرن ال -21 لصفوف أول – ثاني عشر ، ما الذي يمكن تطبيقه في إسرائيل من الذي تم تعلمه من الولايات المتحدة في العقد الأخير".
 
التربية والثقافة وأساليب التدريس
أما الموضوع الثالث فقد كان التربية والثقافة، حيث قام بروفيسور إسماعيل أبو سعد ، محاضر ورئيس مسار الإدارة والسياسة في التربية في جامعة بن غوريون بإعطاء محاضرة بعنوان "هل جهاز التربية والتعليم العربي موجه للتفكير؟".
بعد المحاضرات الرئيسة، عقد منتدى لمواضيع عديدة تحت عنوان تطوير مهارات تطوير التفكير. بروفيسور فاردا بار من الجامعة العبرية وَ د. ابتسام عزايزة من كلية سخنين لتأهيل المعلمين عرضتا موضوع معرفة البيئة وتطوير مهارات التفكير. الأستاذ محمود زعبي وهو مرشد ومعلم معلمين للتعليم الفردي والتفكير في وزارة المعارف عرض موضوع " أساليب التدريس في سياق التفكير". د. احمد اسدي المحاضر في كلية سخنين عرض موضوع "تنمية الذات كمهارة تفكير عليا". الأستاذ ياسر عواد المحاضر في الكلية قام بعرض محاضرة قصيرة بعنوان "المجازية كوسيلة لتطوير التفكير في التطور المهني".

مقالات متعلقة