الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 22:02

تخريج كوكبة من المرافعين الشرعيين في البلاد في احتفال مهيب بمدينة النور ام الفحم

تقرير وتصوير: إبراهيم
نُشر: 22/05/10 09:30,  حُتلن: 22:28

* القاضي خالد زيد ابو حسن رئيس نقابة المحامين في شمالي البلاد مبينا العلاقة بين القضاء الشرعي والمدني والتواصل بينهما وميزات كل منهما

* القاضي  أحمد ناطور تحدث عن المرافعة الشرعية ومحاكمها الآخذة بالتطور في الآونة الأخيرة لثقة الناس بها، كما وتطرق الى دور المحامي الشرعي وميزاته ومطالب القضاء

- الشيخ الدكتور رائد فتحي:

* أهل العلم هم اصحاب الكلمة المسموعة واصحاب القرار

- نائبة رئيس النقابة المحامية عرين طوقان:

* الدورة لتعليم الأحكام الشرعية في الدين الاسلامي الحنيف وتعليم القوانين الوضعية وتأثيراتها

- الشيخ هاشم عبد الرحمن رئيس نقابة المرافعين الشرعيين:

* أقترح بأن يكون مراقبا من المرافعين الشرعيين في لجنة القضاة وان يكون مدعوما من قبل المحاكم الشرعية وان يكون للنقابة دور في لجنة امتحان المراقبين الشرعيين

احتفلت نقابة المرافعين الشرعيين يوم أمس الجمعة في مطعم الحاج صالح عدوي (مفرق مجيدو) بتخريج كوكبة جديدة من المرافعين الشرعيين في البلاد مكونة من 29 طالبا وطالبة، وذلك خلال دورة أنشأتها النقابة برئاسة الشيخ هاشم عبد الرحمن، حيث شارك في الاحتفال رئيس المحكمة الشرعية القاضي أحمد ناطور بالاضافة الى العشرات من القضاة والمحامين الشرعيين.

وفي حديث مع نائبة رئيس النقابة المحامية عرين طوقان أكدت بأن الدورة هي لإعداد مرافعين شرعيين لامتحان وزارة القضاء حيث تشمل خريجي الشريعة الاسلامية والمحاماة وهي لتعليم الأحكام الشرعية في الدين الاسلامي الحنيف وتعليم القوانين الوضعية وتأثيراتها والقواعد الاصول الفقهية موضحة ان المحاكم الشرعية تختلف اختلافا تاما عن المحاكم المدنية". وأضافت " الدورة كانت بمشاركة عدد كبير من القضاة بالإضافة الى المشاركة المركزة من قبل الشيخين الدكتور رائد فتحي والدكتور مشهور فواز اللذين واكبا الدورة منذ بدايتها".

تطور إيجابي
هذا وانطلق المؤتمر بعرافة المرافع الشرعي كمال سلمان – عضو نقابة المرافعين الشرعيين حيث أعطى نبذة حول الدورة كما وأبدع في تقديمه وعرافته، والكلمة الأولى كانت للشيخ هاشم عبد الرحمن – رئيس نقابة المرافعين الشرعيين – شاكرا كل من ساهم في انجاح الدورة من قضاة وطلاب وأعضاء للنقابة، وأشار الشيخ هاشم ان المحاكم الشرعية تشهد في العقد الأخير تطورا ايجابيا مهما في ترسيخ الأحكام الشرعية وربط المجتمع في المحاكم الشرعية.

حب واجتهاد
وتابع :" ان النقابة أقيمت بفضل الله وجهود قاضي المحكمة الشرعية احمد ناطور والقاضي اياد زحالقة ، نحن نعتز اننا احتضنا المحامين القانونيين بحب واجتهدنا انو نوصل لهم بأن هناك تواصلا طيبا لفهم القانون المدني والأحكام الشرعية ليكون صورة متكاملة. واقترح الشيخ هاشم بأن يكون مراقبا من المرافعين الشرعيين في لجنة القضاة وان يكون مدعوما من قبل المحاكم الشرعية وان يكون للنقابة دور في لجنة امتحان المراقبين الشرعيين، كما واقترح بأن يكون بالإضافة الى امتحان وزارة القضاء ان يكون تمرين ( ستاج ) لرفع مستوى المرافع الشرعي" .

مطالب القضاء
هذا وقدم الشيخ هاشم عبد الرحمن درعا للقاضي أحمد ناطور تكريما له على دعم النقابة والدورة ، ومن ثم تحدث أحمد ناطور عن المرافعة الشرعية ومحاكمها الآخذة بالتطور في الآونة الأخيرة لثقة الناس بها، كما وتطرق الى دور المحامي الشرعي وميزاته ومطالب القضاء لمن يود ترشيح نفسه أن يكون قاضيا. كما وتحدث القاضي خالد زيد ابو حسن رئيس نقابة المحامين في شمالي البلاد مبينا العلاقة بين القضاء الشرعي والمدني والتواصل بينهما وميزات كل منهما.

المحاكم الشرعية آخر المعاقل الدينية والوطنية والقومية
وتحدث الشيخ الدكتور رائد فتحي حول المحاكم الشرعية بأنها آخر المعاقل الدينية والوطنية والقومية على حد سواء ، ان السبيل الأمثل للوصول الى مستوى تحقيق العدل هو الارتشاف من العلم لأن أهل العلم هم اصحاب الكلمة المسموعة واصحاب القرار فالعلم الشرعي جمع بين أمرين: الوحي والظن والعقل والنقل والعالم الدنيوي، وأوضح الدكتور حول الشريعة وتأثيرها على الحياة وجمعها بين شتى مجالات الحياة . كما وعبر الدكتور رائد عن شكره وامتنانه للطلاب والنقابة على مرافقته للدورة حيث كان لها رونقا وطابعا خاصا من الأدب والذوق والحب والمودة بين الزملاء.

توزيع الشهادات على خريجي الفوج الأول
وتخلل الاحتفال كلمة للمحامي طارق عاصلة بالاضافة الى كلمة للمحامية اميمة حامد والتي شاركت بالدورة حيث ألقت عدة محاضرات خلال الدورة حول القوانين الوضعية، كما وتحدث عمر محمد الشيخ ابو الفهد أحد المشاركين في الدورة. وفي الختام تم توزيع الشهادات على خريجي الفوج الأول لدورة المرافعة الشرعية.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242412.08
BTC
0.53
CNY