الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 08:01

هآرتس: إسرائيل ترفض اقتراحا قطريا لإقامة مشاريع في غزة بسبب عدم قبوله من مصر

كل العرب -
نُشر: 20/05/10 20:21,  حُتلن: 15:07

- وفقًا لصحيفة هارتس:

* إسرائيل زودت الرئيس المصري حسني مبارك بتفاصيل الاقتراح القطري الذي من شأنه السماح لقطر بإحضار مواد بناء إلى غزة

* العلاقات بين قطر ومصر يسودها التوتر، ويعود ذلك جزئيا إلى الانتقادات الحادة التي تبثها قناة الجزيرة القطرية بالنسبة لموقف مصر من غزة

رفضت إسرائيل اقتراحا قطريا للقيام بمشاريع عمرانية في قطاع غزة مقابل إعادة الروابط الدبلوماسية مع إسرائيل بعد أن أوضحت مصر أنه من الصعب قبول مثل هذا الإجراء. وقالت صحيفة هآرتس في عددها الصادر اليوم الخميس إنه طبقا لمصادر مصرية فإن إسرائيل زودت الرئيس المصري حسني مبارك بتفاصيل الاقتراح القطري الذي من شأنه السماح لقطر بإحضار مواد بناء وغير ذلك من البضائع إلى قطاع غزة.



وأشارت الصحيفة إلى أن القطريين كانوا سيقومون بأعمال البناء في غزة وسيحصلون على اعتراف إسرائيل بموقف قطر الهام من قضايا الشرق الأوسط، في مقابل إعادة فتح البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في قطر التي أغلقت خلال عملية الرصاص المصبوب التي قام بها الجيش الإسرائيلي في غزة. وقالت الصحيفة إنه يبدو أن رفض إسرائيل للاقتراح القطري كان إلى حد كبير، بسبب المعارضة المصرية.

مصر تمنع مرور  البضائع عبر حدودها مع غزة على الرغم من الانتقادات العربية 
ونقلت هآرتس عن مصدر مصري قوله إن بلاده قامت بذلك بالتنسيق مع إسرائيل واللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الأوسط المكونة من الولايات المتحدة والأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي وروسيا.
وأضاف المصدر أن مصر منعت السماح بمرور البضائع عبر حدودها مع غزة على الرغم من انتقادات دول عربية ومن الشعب المصري، وإنه من غير المناسب لإسرائيل من أجل خدمة مصالحها الخاصة، إلحاق الضرر بهذه الاتفاقيات ووضع مصر في موقف حرج يظهرها بأنها الطرف الوحيد الذي يمنع مرور البضائع إلى القطاع.

توتر بين مصر وقطر
ومضت الصحيفة إلى القول، إن العلاقات بين قطر ومصر يسودها التوتر، ويعود ذلك جزئيا إلى الانتقادات الحادة التي تبثها قناة الجزيرة القطرية بالنسبة لموقف مصر من غزة.
كما أن قطر تنتهج سياسة خارجية مستقلة وأن مصر تنظر إلى قطر على أنها حليف لإيران وتعمل بشكل مخالف للمصالح العربية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220489.57
BTC
0.51
CNY