الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 20:02

جدعون ساعر:سنُبادر إلى سن قانون لاختيار مدراء مهنيين بتأثير أقل للسلطات المحلية

إبراهيم أبو عطا-
نُشر: 20/05/10 19:24,  حُتلن: 14:57

* د. خالد مطر: الواقع صعب ويبين أماكن الضعف.. والخلل الذي أصبح منهجاً مُمنهجاً ينهش في مجتمعنا

 * زيارة ساعر هدفها وضع برنامج عمل للنهوض لجهاز التعليم في البلدية إيماناً منهُ بضرورة سد الفجوات والمساواة بين الوسطين العربي واليهودي

استقبل المحامي مأمون عبد الحي رئيس بلدية الطيرة صباح يوم الخميس وزير التربية والتعليم جدعون ساعر الذي حلّ ضيفاً على المدينة بزيارة عمل هدفها الإطلاع على جهاز التعليم في المدينة والوقوف عن كثب أمام المتطلبات والنواقص التي من شأنها تعطيل المسيرة التعليمية للطلاب. وكان في استقبال الوزير القائم بأعمال البلدية الشيخ عبد السلام قشوع ونائبا الرئيس المحامي سامح عراقي والدكتور وليد ناصر، ومدير قسم المعارف في بلدية الطيرة د.خالد مطر، هذا وقد رافق السيد الوزير كبار موظفي الوزارة، نائب المدير العام السيد ايجل سرفاتي مدير قسم البناء، شاي رنسكي مساعد الوزير، ساهر إسماعيل مساعد الوزير، سولي نتان مديرة لواء المركز، السيد عبد الله خطيب مسؤول التعليم العربي، السيد طارق أبو حجلة مسؤول التعليم العربي في لواء المركز، المفتش سبع صرصور، السيد جلال صفدي مدير قسم الشباب والمجتمع، والعديد من المفتشين والمفتشات في الوسط العربي.

كلمة الترحيب ألقاها رئيس البلدية مأمون عبد الحي الذي قدّم درع للسيد الوزير بمناسبة هذه الزيارة، وشكر الوزير ساعر بدوره هذا التكريم وحسن الاستقبال مُبدياً تفاؤله بهذه الزيارة التي تهدف لفحص النواقص والاحتياجات بشكل جذري، ووضع برنامج عمل للنهوض لجهاز التعليم في البلدية إيماناً منهُ بضرورة سد الفجوات والمساواة بين الوسطين العربي واليهودي.
 


الواقع الصعب
 د.خالد مطر مدير قسم المعارف قال: " الجلسة كانت منذ البداية غير اعتيادية من حيث مضمونها ومستواها وجديّته".  وقد استعرض مدير قسم المعارف د. خالد مطر ملفاً شاملاً لخص فيه من خلال جهاز للعرض الواقع الصعب الذي ترزخ فيه مدينة الطيرة من ناحية تعليمية، مُبيناً أماكن الضعف والخلل الذي أصبح منهجاً مُمنهجاً ينهش في مجتمعنا ويُؤثر بشكل مباشر على المستوى ألتحصيلي لطلابنا، وأبدى الدكتور مطر أمله الكبير بالسير على الطريق الصحيح واتباع الطرق الكفيلة بإعادة الطيرة لسابق عهدها. الوزير ساعر نصت بشكل جيد وأبدى تفهماً كبيراً لكل ما طًرح من مواضيع متعلقة بالتربية والتعليم مُبدياً استعداد وزارته الكامل في مساعدة الجهاز التعليمي في الطيرة وقد أكّد الوزير على ضرورة اختيار مدراء مدارس بشكل مهني بهدف دعم جهاز التعليم موضحاً أنه سيبادر إلى سن قانون يتم فيه اختيار المدراء للمرحلة الثانوية بتأثير أقل للسلطات المحلية لاختيار المدير الملائم أكثر، وقد تعهد بمحاربة ظاهرة الغش في الامتحانات وأنّ الوزارة ستستثمر في جهاز التعليم لإحداث تغيير جوهري في مدرسة عمال، وقد تمّ الإعلان عن مناقصة لاختيار مدير مهني جديد مطالباً البلدية باختيار مدير يتمتع بكفاءات عالية.

ضربة جزاء
بعد جلسة البلدية المطولة توجه رئيس بلدية الطيرة برفقة السيد الوزير مع الوفد المرافق له إلى ثانوية العلوم "طوماشن" حيثً استقبله مديرها ولفيفٌ من المدراء والمدرسين في المدينة، وقد ألقى الوزير كلمة موجزة شرح فيها التوجه المتبع من وزارته في سبيل ردم الهوة بين الوسطين. وقبل إنهاء الزيارة قام الوفد بجولة في المدرسة استمع فيها لفرقة ألمانية عربية مشتركة، بعدها اشترك الوزير ورئيس البلدية بلعبة "ضربة جزاء" مُسددين عدة ضربات للمرمى مُحرزين أهداف جميلة.

مشاكل واحتياجات
المحامي سامح عراقي نائب الرئيس ومسؤول ملف المشاريع في بلدية الطيرة:" كانت جلسة عمل هامة، طرح من خلالها د. خالد مطر كل المشاكل والاحتياجات، وطرح بكل جرأة جميع القضايا بشكل مهني مما دفع الوزير للإشادة بها، وهذا يدل على جدية البلدية وعلى نواياها الحسنة في تحسين جهاز التعليم. وقد عالج الوزير كل القضايا والمباشرة بمعالجتها فوراً من قِبل مسؤولي الأقسام في الوزارة وأهمها: معالجة قضية التسرب من خلال زيادة عدد ضابطات الدوام ورفع ساعات الدمج التعليمي. المصادقة على وظيفة مدير المتناس الذي سيتم البت فيه خلال الاسابيع القادمة. تخصيص ساعات لمستشارة مرافقة لجهاز التربية والتعليم. تجديد مدرسة العمرية 800.000 شاقل. المصادقة على تنفيذ المرحلة الثانية لمدرسة الابتدائية (و) بمبلغ 5.5 مليون".
القائم بأعمال البلدية الشيخ عبد السلام قشوع قال: " الزيارة كانت مهمة طرحنا أمامه كافة المشاكل بالنسبة للتعليم، وقد كان ايجابياً واستجاب لمعظم طلباتنا. وقد تطرق إلى مشكلة الحراسة اللازمة للمدارس في الوسط العربي وأشار إلى قرب حل هذه المعضلة وتخصيص الحراسة اللازمة، كما وعد بافتتاح المتناس بمدة أقصاها شهر".
مأمون عبد الحي رئيس بلدية الطيرة:" الزيارة كانت مثمرة جداً طُرحت قضايا تهم التعليم بشجاعة، وقد تفاعل الوزير معها عن طريق إعطاء حلول مناسبة وإجراء إصلاحات في جهاز التربية والتعليم في الطيرة، وقد أعطى تعليماته للمسؤولين لبناء أبنية جديدة وتجديد القائمة".
 
 

 
 
 

مقالات متعلقة