الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 13:02

إعتداء على طلاب عرب في القدس

محاسن ناصر
نُشر: 08/11/07 20:19

دعت لجنة الطلاب العرب في الجامعة العبرية في القدس في بيان لها يحمل عنوان "اسود ابيض احمر" الطلاب العرب في الجامعة ارتداء الحطة ( الكوفية) كافة ايام السنة الدراسية كرد على تصرف مجموعة من الطلاب اليهود اليمينيين بطباعة حطة باللونين الابيض والازرق مع نجمة داوود.
وقد استجاب عدد كبير من الطلاب للدعوة بشكل فوق المتوقع، وتجمهروا يوم امس الاربعاء في احدى ساحات الجامعة بشكل عفوي وشرعوا بغناء الاغاني التراثية.
اثناء ذلك حضر طلاب يمينيون من نفس المجموعة (אם תרצו). واتصلوا بالامن واعتدوا على احد الطلاب العرب مما جعل الموقف اشد سخونة فحصلت مشادات بين الطلاب الى ان حضر الامن وفصل بين الطلاب. ومنعهم من التواجد في المكان.


من اليسار الطالب: علي بهار رئيس لجنة الطلاب العرب

علي بهار رئيس لجنة الطلاب العرب في الجامعة وممثل حركة ابناء البلد قال: "ان هذه المجموعة معروفة بعدائها للطلاب العرب ولكل الاطر العربية الفاعلة بين الطلاب. ونحن لم ولن نسمح لهم بالتطاول او المس برموزنا"
والكوفية الفلسطينية، تعرف أيضا بالسلك أو الحطة، بلونيها الأبيض و الأسود تعكس بساطة الحياة الفلاحية في قرى فلسطين، فقد اعتاد الفلاح أن يضع الكوفية لتجفيف عرقه أثناء حراثة الأرض ولوقايته من حر الصيف و برد الشتاء.



ارتبط اسم الكوفية بالكفاح الوطني منذ ثورة 1936 في فلسطين، حيث تلثم الفلاحون الثوار بالكوفية لإخفاء ملامحهم أثناء مقاومة الإمبريالية البريطانية في فلسطين، وذلك لتفادي اعتقالهم أو الوشاية بهم، ثم وضعها أبناء المدن و ذلك بأمر من قيادات الثورة آنذاك وكان السبب أن الإنجليز بدؤوا باعتقال كل من يضع الكوفية على رأسه ظنا منهم انه من الثوار فأصبحت مهمة الإنجليز صعبة باعتقا ل الثوار بعد أن وضعها كل شباب و شيوخ القرية و المدينة. 
مع انطلاقة الثورة الفلسطينية المعاصرة في النصف الثاني من ستينات القرن الماضي بدأ اليساريون الفلسطينيون بارتداء الكوفية الحمراء بالاضافة الى السوداء، واصبحت الحطة المرقطة مقرونة بالفدائي،  وكان السبب الرئيسي لوضع الكوفية إخفاء الملامح. ومنذئذن اقترنت الكوفية السوداء والحمراء عند شعوب العالم باسم فلسطين و نضال شعبها، قوي هذا الاقتران أثناء الانتفاضة الأولى عام 1987 وصولا" إلى الانتفاضة الثانية عام 2000. فحتى الآن ما يزال المناضلون يضعون الكوفية لذات الأسباب و ذات الأهداف التحررية التي وضعها من أجلها الثوار عام 1936.
في ظل هذه الشعبية المتزايدة للكوفية في العالم ووصولها الى صالات عروض الازياء كموضة جديدة ورمز لكل ما هو غير تقليدي، قرر إسرائيليان ان يصمما كوفية ازرق ابيض مع نجمة داوود بالوسط. مهما كانت الاسباب والفلسفات وراء هذا العمل. فهو عمل مهين ومستفز وعلينا جميعا ان نحمي رموزنا وروابطنا الوطنية من انياب العولمة والاسرلة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
229926.66
BTC
0.52
CNY