الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 18:02

وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون تعلن التوصل إلى مشروع قرار لفرض العقوبات

كل العرب
نُشر: 18/05/10 21:00,  حُتلن: 09:57

- كلينتون :

* نتوقع توزيع المشروع على جميع أعضاء مجلس الأمن الدولي

* يسعدني القول إننا توصلنا إلى اتفاق على مشروع قرار شديد بالتعاون مع روسيا والصين

* الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن إلى جانب ألمانيا وافقوا على خطة من أجل إقرار عقوبات جديدة على طهران بسبب برنامجها النووي

أعلنت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون مساء الثلاثاء أن الولايات المتحدة وشركاءها الساعين لإنزال عقوبات جديدة على إيران قد توصلوا إلى مشروع قرار لجولة جديدة من العقوبات، رغم الاتفاق الثلاثي الذي وافقت طهران بموجبه على مبادلة مخزونها من اليورانيوم المخصب بالوقود النووي على الأراضي التركية.


هيلاري كلينتون

وأبلغت كلينتون لجنة في مجلس الشيوخ الأميركي بأن "الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن إلى جانب ألمانيا وافقوا على خطة من أجل إقرار عقوبات جديدة على طهران بسبب برنامجها النووي". وأوضحت كلينتون أن المشروع، الذي لم تكشف عن تفاصيله، سيتم توزيعه في مجلس الأمن مساء الثلاثاء.
وقالت إن الإدارة عملت "بشكل وثيق مع شركائنا في مجموعة الست على مشروع قرار جديد لفرض عقوبات على ايران، ويسعدني القول اليوم إننا توصلنا إلى اتفاق على مشروع قرار شديد بالتعاون مع روسيا والصين". وتابعت قائلة "إننا نتوقع توزيع المشروع اليوم على جميع أعضاء مجلس الأمن الدولي".

العقوبات الجديدة ضد إيران أكثر صرامة
وكانت الولايات المتحدة قد تعهدت في السابق بأن تكون العقوبات الجديدة ضد إيران أكثر صرامة من تلك التي تم إقرارها في الجولات الثلاث السابقة.
ويرى مراقبون أن إعلان كلينتون عن هذا الاتفاق يشكل موقفا جديدا في اختبار القوة بين المجتمع الدولي وإيران، غداة التوقيع على اتفاق في طهران بين إيران وتركيا والبرازيل.
وكانت إيران قد أعلنت في وقت سابق من نيتها إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال الأسبوع الحالي باقتراحها لتبادل الوقود النووي في تركيا مؤكدة أنها تنتظر "ردا سريعا" من الدول الكبرى حول هذا الاقتراح.

عملية مبادلة 1200 كيلوغرام من اليورانيوم
وقد نص الاتفاق الثلاثي الذي تم توقيعه  الاثنين على أن تستضيف تركيا عملية مبادلة 1200 كيلوغرام من اليورانيوم الإيراني منخفض التخصيب بنسبة 3.5 بالمئة بوقود مخصب بنسبة عشرين بالمئة تؤمنه الدول الكبرى لاستخدامه في مفاعل طهران للأبحاث.
وكانت مجموعة فيينا المؤلفة من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والوكالة الدولية للطاقة الذرية قد اقترحت في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي على إيران إرسال 1200 كيلوغرام من اليورانيوم منخفض التخصيب إلى روسيا لتخصيبه حتى نسبة عشرين بالمئة قبل أن تحوله فرنسا إلى وقود لمفاعل طهران.
لكن إيران رفضت هذا العرض بحجة عدم توافر ضمانات، وبدأت في شهر فبراير/شباط الماضي في إنتاج يورانيوم مخصب بنسبة عشرين بالمئة رغم استياء الدول الغربية، مما أدى لاحقا إلى تكثيف المفاوضات بين الدول الكبرى لفرض عقوبات جديدة على طهران في مجلس الأمن الدولي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243202.67
BTC
0.53
CNY