الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 04:01

الشعب الفلسطيني يستذكر اغتصاب أرضه في ذكرى النكبه ال62 بمسيرات متفرقة

كل العرب
نُشر: 15/05/10 15:29,  حُتلن: 23:52

* دائرة شؤون اللاجئين :

- ما حدث للشعب الفلسطيني عام 1948 كان بداية لأبشع ظلم تاريخي

- على الشعب الفلسطيني عندما طرد من أرضه وزرع جسم غريب مثل آخر استعمار عسكري واستيطاني

- إن الشعب الفلسطيني كان ضحية إقامة الكيان الإسرائيلي حيث شرد وطرد من أرضه ليعيش في آلام الشتات

يحيى الفلسطينيون في فلسطين والشتات اليوم السبت الذكرى الثانية والستين للنكبة بمسيرات متفرقة واعتصامات، على أن تنظم الفعالية الرسمية الاثنين المقبل تحت شعار "متمسكون بالأرض ولا بديل عن العودة".



ومن المقرر أن تشهد مناطق مختلفة من قطاع غزة والضفة الغربية انشطة ومسيرات مختلفة ذات طابعين شعبي وحزبي لإحياء ذكرى النكبة وللمطالبة بإقرار حق العودة لملايين اللاجئين الفلسطينيين.
وفي غزة، تنطلق ظهر اليوم السبت مسيرة دعت إليها كافة الفصائل الفلسطينية الإسلامية والوطنية وستشارك فيها حركتا "حماس" و"فتح" للمرة الاولى منذ الانقسام الداخلي في حزيران (يونيو) 2007.
واحيت حركة"فتح" والسلطة الوطنية الفلسطينية الذكرى في الضفة الغربية، عبر مهرجانات واعتصامات ومسيرات، طالبت المجتمع الدولي بإلزام إسرائيل بوقف سياساتها التعسفية المتمثلة بالاستيطان وبناء الجدار، والاعتراف بحق العودة وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 194، والتشديد على المواجهة "الثقافية" مع تل أبيب.
وقالت وزيرة الثقافة، سهام البرغوثي، إن إحياء الذكرى "يمثل صورة حية من صور النضال والمقاومة الفلسطينية التي يحاول الاحتلال قتلها" معتبرة أن إسرائيل تحارب منذ قيامها "طمس الروح المعنوية الفلسطينية وقتلها عبر محاربة الشعب الفلسطيني في ثقافته".
وأحيت ممثلية منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان الذكرى بيوم فلسطيني مفتوح، بينما نفذت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين اعتصاما جماهيريا أمام مقر الأمم المتحدة وسط بيروت، شددت فيه على ضرورة "إلزام إسرائيل بالاعتراف بحق العودة".
وفي لبنان ايضاً نظمت "حماس" مسيرة شعبية على الحدود مع فلسطين شارك فيها نحو 1500 لاجئ فلسطيني من أبناء المخيمات في لبنان في قرية "مارون الراس" الحدودية.



دائرة شؤون اللاجئين
ودعت دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية في بيان صحافي الشعب الفلسطيني إلى المشاركة في فعاليات إحياء الذكرى الثانية والستين للنكبة. وأكدت الدائرة في بيان لها "أن ما حدث للشعب الفلسطيني عام 1948 كان بداية لأبشع ظلم تاريخي، على الشعب الفلسطيني عندما طرد من أرضه وزرع جسم غريب مثل آخر استعمار عسكري واستيطاني في العالم يقوم على القوة العسكرية وتوسيع الاحتلال بغرض حماية المصالح الاستعمارية الغربية في المنطقة والتحكم في حاضرها ومستقبلها".
وقالت "إن الشعب الفلسطيني كان ضحية إقامة الكيان الإسرائيلي حيث شرد وطرد من أرضه ليعيش في آلام الشتات في الوقت الذي ينعم المحتل بأرضه وخيراته بل ويتنكر لحقوقه المشروعة التي أقرتها له الشرعية الدولية".
وأضافت "ان الشعب الفلسطيني في هذه الذكرى يستعيد ذكرى عشرات الالوف من شهدائه وجرحاه وصور بيوتهم في قراهم ومدنهم المسلوبة والمدمرة ولا يزال يخوض كفاحه من اجل استعادة حقوقه الوطنية الثابتة غير القابلة للتصرف وفي مقدمها حقه العادل في العودة إلى دياره التي شرد منها عام 48 طبقا للقرار 194".
واتهمت دائرة شؤون اللاجئين إسرائيل "بالاستمرار في سياسة التطهير العرقي والتهجير القسري ضد شعبنا الفلسطيني بهدف طمس القضية الفلسطينية ومحوها عن الخارطة السياسية وتصفية قضية اللاجئين وإسقاط حق العودة".
ووفق إحصاءات الأمم المتحدة، لا يزال أكثر من خمسة ملايين لاجئ يعيشون في عشرات المخيمات المزدحمة في ظروف بائسة في الضفة الغربية وقطاع غزة وسوريا ولبنان والأردن والعراق.
ودعت اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة الشعب الفلسطيني إلى التمسك بحقوقه الوطنية، وفي مقدمها حق عودة اللاجئين الفلسطينيين وفق القرار الدولي 194 ورفض المشروع الإسرائيلي القائم على الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية.
من جهة أخرى ، دعت اللجنة المشاركين في المسيرة إلى الالتزام برفع العلم الفلسطيني إلى جانب الأعلام السوداء تعبيرا عن الظلم الذي لحق بأبناء الشعب الفلسطيني جراء تهجيره واحتلال أرضه.
وقالت اللجنة "إن ذكرى النكبة تأتي في هذا العام في مرحلة سياسية دقيقة ومعقدة وخطيرة تتطلب قراءة الواقع بدقة كما هو ومن دون مجاملة للذات أو تجميل لأن القراءة الصحيحة والموضوعية تشكل الخطوة الأولى نحو التغيير المنشود".
وأشارت اللجنة إلى أن ذكرى النكبة تحل والوضع الفلسطيني يعاني حال انقسام مأساوية مشددة على أن "الفلسطيني هو الخاسر جراء هذا الواقع الطارئ".
وكانت الفعاليات الشعبية الفلسطينية أحيت يوم أمس ذكرى النكبة بالمسيرات على الأراضي المهددة بالمصادرة وتعرضت للقمع من قبل القوات الإسرائيلية وأصيب عشرات الفلسطينيين.
وأظهرت إحصاءات الجهاز المركزي للإحصاء في فلسطين صدرت حديثا "ان عدد الفلسطينيين في العالم تضاعف بواقع ثماني مرات منذ أحداث نكبة 1948" وأن "عدد الفلسطينيين مع نهاية العام 2009 بلغ نحو 10ر9 مليون نسمة منهم أربعة ملايين نسمة يعيشون في الأراضي الفلسطينية المحتلة ما بين الضفة الغربية وقطاع غزة إضافة إلى 1ر4 مليون نسمة في أراضي 1948".



الجاليات الفلسطينية
وتقيم جاليات فلسطينية في كثير من دول العالم اليومفعاليات احياءً لذكرى النكبة. ونظمت رابطة الجالية الفلسطينية في بريطانيا الليلة الماضية ندوة في المناسبة تحدث فيها بين آخرين رئيس الحركة العربية للتغيير الدكتور احمد الطيبي والناشط في مجالي السلام وحقوق الانسان في غزة الطبيب النفسي اياد السراج. وتشهد لندن اليوم مسيرة كبرى بالمناسبة نظمتها جمعيات ونقابات وهيئات مناصرة للشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية، خصوصا حقه في الاستقلال والعودة الى دياره.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
239429.49
BTC
0.52
CNY