الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 00:02

سويد يزف خبر اعادة افتتاح مساق خاص للطلاب العرب للقب الثاني في علم النفس التربوي

كل العرب
نُشر: 10/05/10 16:58,  حُتلن: 17:10

- النائب حنا سويد

* متابعتنا للموضوع والجلسات العديدة مع كل المعنيين ادت الى افتتاح الفرع

*  لجنة الميزانيات والتخطيط تبنت توصية اللجنة الفرعية برئاسة البرفيسور فؤاد فارس باعادة افتتاح الفرع في جامعة حيفا

* القرار الجديد يضمن اعادة فتح المساق الخاص للطلاب العرب في جامعة حيفا، ويسعى لاتباع طريقة التفضيل التصحيحي في بقية الجامعات

أعلم وزير المعارف جدعون ساعر النائب حنا سويد، رئيس كتلة الجبهة البرلمانية، حول قرار لجنة الميزانيات والتخطيط، في مجلس التعليم العالي، اعادة مسار اللقب الثاني في علم النفس العلاجي الخاص للطلاب العرب في جامعة حيفا. وجاء خبر اقرار اعادة المسار في جامعة حيفا بعد نضال طويل خاضه النائب سويد مع كافة الجهات بدءًا بمجلس التعليم العالي ولجنة الميزانيات والتخطيط ووزارة المعارف وجامعة حيفا، حيث كان من المفترض اعادة فتح هذاالمسار في العام الماضي، لكن بسبب الخلافات بين ادارة الجامعة ومجلس التعليم العالي لم يتم افتتاحه.



وكان النائب سويد قد استجوب وزير المعارف حول الموضوع وناقشه في هيئات ولجان الكنيست، واستمر ببذل كافة الجهود والمساعي من اجل اعدة فتح هذا المسار، حيث عقد العديد من الجلسات مع مساعدي وزير المعارف ومستشارته لشؤون المعاهد العليا، ومع مجلس التعليم العالي للوقوف على كل جديد ومتابعة كافة الخطوات من اجل اعادة فتح المسار الخاص للطلاب العرب في علم النفس العلاجي.
وفي حينه وعد الوزير ببذل كافة الجهود من أجل اعادة هذا المسار، وبعد النجاح بتجنيد الوزير دعم هذا المطلب العادل، بعدم السماح بحرمان الطلاب العرب من هذا المسار الهام، الذي تعود فائدته على كافة المجتمع العربي، والذي يقلل من النقص الكبير في المختصين النفسيين التربويين العرب، اقيمت لجنة فرعية برئاسة البروفيسور فؤاد فارس، والتي اوصت باعادة فتح هذا المسار.
وقال النائب سويد بعد اعلامه من قبل الوزير بخبر اعادة فتح هذا المسار، ان عشرات الطلاب العرب ينتظرون هذه البشرى، وان اعادة فتح هذا المسار التعليمي الهام يؤكد لنا ضرورة المتابعة الجدية لكافة المواضيع، ونحن فخورون بهذا الانجاز الذي يعود بالفائدة على كل المجتمع العربي، نظرًا للنقص الكبير في الأخصائيين النفسيين، وخاصة في ظل انتشار ظواهر العنف على اشكاله في مجتمعنا.
وقال النائب سويد ان القرار الجديد يضمن اعادة فتح المساق الخاص للطلاب العرب في جامعة حيفا، ويسعى لاتباع طريقة التفضيل التصحيحي في بقية الجامعات، حيث يناشد مجلس التعليم العالي فتح مساقات شبيهة في باقي الجامعات، تضمن سد الفجوات التي يعاني منها مجتمعنا.

وفيما يلي قرار لجنة التخطيط والميزانيات في مجلس التعليم العالي الذي تم قبوله بالاجماع:
لجنة الميزانيّات والتخطيط تبنّت توصيات لجنة التوجيه التابعة لها بهدف تسهيل الالتحاق بالتعليم العالي لأبناء الأقليّات وبناء على ذلك يجب العمل على افتتاح برنامج تعليمي مشترك للوسطين اليهودي والعربي في المؤسّسات التعليميّة التابعة لمجلس التعليم العالي والذين ينفّذون هذا المسار يشمل جامعة حيفا . وعليه ابتداء من العام الدراسي 2012 وبهدف اعطاء تفضيل مصحّح للطلاب الجامعيين من الوسط العربي ووفقا لما تمليه الاستشارة القضائية بهذا الموضوع يتم خلال العام الدراسي 2010 الاعلان علنا بمؤسّسات التعليم العالي بتمويل لجنة الميزانيّات والتخطيط عن تفعيل برنامج تعليمي مشترك للوسطين اليهودي والعربي على أن يبدأ التعليم عام 2012 . في هذا المسار يتعلّم الطلاب من الوسطين الدورات النظريّة في مسار مشترك وأما الدورات التطبيقيّة تتم بشكل منفرد بهدف ملائمة ذلك لثقافة كل وسط . لجنة الميزانيّات والتخطيط تشارك في نموذج التدريس وفي نموذج البحث مع رصد ميزانيّة خاصة للموضوع وفقا لقرارات الطاقم المهني المسؤول عن الموضوع .
بالنسبة للعام الدراسي 2010/2011 قرّرت لجنة الميزانيّات والتخطيط تخصيص ميزانيّة للبرنامج التعليمي للقب الثاني بموضوع الأخصائيين النفسيين للطلاب من الوسط العربي في جامعة حيفا ( حتّى 20 طالبا جامعيّا ). 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
219078.40
BTC
0.52
CNY